العبادي يلغي عددا من الوزارات ودعوات برلمانية لمحاكمة المالكي

0
51

بغداد|

أعلن رئيس الحكومة العراقية حيدر العبادي في بيان صدر الأحد، إلغاء أربعة وزارات ودمج ثمانية أخرى مع بعضها.

وأوضح العبادي في البيان أنه بناء على مقتضيات المصلحة العامة واستناداً إلى المادة 78 من الدستور وتفويض مجلس النواب فقد تقرر إلغاء مناصب نواب رئيس الوزراء والمناصب الوزارية لوزارات “وزارة حقوق الإنسان، وزارة الدولة لشؤون المرأة، وزارة الدولة لشؤون المحافظات وشؤون مجلس النواب، وزارة الدولة”.

ولفت البيان إلى أنه تقرر دمج وزارة العلوم والتكنولوجيا بوزارة التعليم العالي والبحث العلمي، ودمج وزارة البيئة بوزارة الصحة، ودمج وزارة البلديات بوزارة الأعمار والإسكان، ودمج وزارة السياحة والآثار بوزارة الثقافة.

وجاءت تلك الخطوة في إطار حزمة جديدة من الإصلاحات الحكومية التي تهدف لترشيد الإنفاق الحكومي وتقليص المناصب الرفيعة بالدولة.

إلى ذلك دعت لجنة برلمانية عراقية اليوم الأحد إلى محاكمة أكثر من 30 مسؤولا من بينهم رئيس الوزراء السابق نوري المالكي وذلك لضلوعهم بسقوط الموصل بيد تنظيم داعش الإرهابي.

وصوتت لجنة التحقيق الخاصة بسقوط مدينة الموصل على تقرير للجنة ورفعته إلى رئاسة البرلمان، محملة أيضا مسؤولية سقوط ثاني أكبر مدينة عراقية لمحافظها أثيل النجيفي والقائم بأعمال وزير الدفاع سابقا سعدون الدليمي وقائد الشرطة في نينوى خالد الحمداني، وفق وكالة “رويترز”.

وأعلن عضو اللجنة عباس الخزاعي اليوم الأحد، أن التقرير تضمن 35 متهما بسقوط المدينة، الذي وقع في حزيران 2014 ، بينهم قيادات سياسية وعسكرية ومسؤولون بالحكومة المحلية لمحافظة نينوى.

وقال الخزاعي لـ “السومرية نيوز”، إن “إدراج التقرير على جدول أعمال جلسات البرلمان أمر متروك لرئاسة مجلس النواب”.