الصحة: التهاب الكبد آيه مرض “عرضي” ولن نطلق حملة تلقيح لمكافحته

0
38

دمشق/

قالت معاون وزير الصحة للشؤون الدوائية الدكتورة هدى السيد إن الوزارة “لن تطلق” حملة بخصوص التهاب الكبد /آيه/ لأن اللقاح لا يعطي مناعة دائمة مؤكدة في الوقت ذاته أن الوزارة تعمل على توفير لقاح من خلال الصيدلية المركزية التابعة لها.

وخلال محاضرة حول التهاب الكبد /آيه/ نظمتها نقابة صيادلة دمشق أشارت الدكتورة السيد إلى أنه مرض عرضي ولا تتجاوز نسبه تطوره إلى التهاب صاعق وحدوث الوفاة /1/ بالألف وأن اللقاح يعطي مناعة تدوم من 2 الى 5 سنوات فقط.

وبينت الدكتورة السيد أن الاصابة بالمرض يمكن أن تحدث بعد أخذ اللقاح وبعمر أكبر وتكون أكثر شدة وتتجاوز نسبة الاصفرار 70 بالمئة ومعدل الوفيات أعلى مشيرة إلى أهمية التركيز على النظافة الشخصية وتعقيم الخضار والفواكه للوقاية من المرض والحد من انتشاره.

وكان معاون وزير الصحة الدكتور أحمد خليفاوي قال في تصريح لـ سانا أمس أن “الأسبوع العاشر من العام الجاري سجل انخفاضا بعدد الاصابات بالتهاب الكبد /آيه/ نتيجة ازدياد الحرص لدى المواطنين على تطبيق الاشتراطات الصحية”.

كما أن وزارة الصحة أعلنت بداية الشهر الجاري أن حالات التهاب الكبد /آيه/ المسجلة في سورية تعتبر ضمن “نسبة الانتشار الطبيعية وليس هناك أي وباء” وفقا لتصنيف منظمة الصحة العالمية.