الصاندي تايمز: ما هي راجمات نيران بوتين الجديدة التي تحرق مسلحي حلب؟

0
51
الجيش السوري يدك معاقل المسلحين بعدة مناطق

قالت صحيفة ”الصنداي التايمز“ البريطانية اليوم  الأحد ان  روسيا تستخدم سلاحا ”حارقا“ جديدا في حلب٬  لاقتحام المدينة.

وقالت ”التايمز“ إن روسيا تستخدم سلاح ”1A­TOS”٬ المسمى بـ“الشمس الحارقة“٬ وينطلق على شكل صواريخ من قاذفات تطلق 24 صاروخا معا٬ مشيرة إلى أنه يتسبب بانفجارات كيميائية تمتص الأكسجين من المنطقة المستهدفة.

وقال الدبلوماسيون الغربيون ليلة السبت إنهم كانوا ”متأكدين بشكل منطقي“ أن قاذفة الصواريخ هذه استخدمت في حلب٬ حيث اندلعت حرائق بعد عدة انفجارات.

وقال دبلوماسي غربي لـ“الصنداي تايمز“: ”نحن نبحث في ما إذا كانوا الروس يستخدمون أسلحة لم نرها مسبقا٬ مثل 1A­٬TOS التي تمثل قاذفة لهب كبيرة“٬ مشيرة إلى أن ”روسيا على بعد خطوة واحدة من استخدام النووي“.

قاذفات اللهب

واستخدمت قاذفات اللهب في صراعات سابقة٬ خلال الحرب العالمية الثانية٬ وحرب فيتنام٬ لكن معظم الدول قررت أنها لم تكن مؤثرة أو مناسبة في سيناريوهات الاشتباك الحديثة.

وأظهرت صور نشرت مطلع أيلول/ سبتمبر الجاري ما يبدو أنه ”1A­TOS ”مستهدفة ضواحي حلب٬ حيث تظهر صواريخ مدببة برؤوس حرارية تخلق انفجارا مضغوطا يمتص الأكسجين٬ تحرق أي شخص بمحيط 650 قدما من موقع الانفجار.

ولا يمكن الاحتماء من انفجارات الوقود والهواء بأخذ غطاء أو ارتداء درع.

وقال ضابط مدفعية أمريكية سابق٬ عمل في العراق وأفغانستان ويعمل الآن مستشارا في الشؤون الخارجية للجمهوريين٬ إنه ”إذا كان الروس يستخدمون هذا السلاح٬ فهذه جريمة حرب“٬ مؤكدا أن السلاح المستخدم ”مدمر وعشوائي“.