السماح بنسبة إجرام حتى ٢٠ بالمئة للأقماح المحلية

0
50

دمشق – هالة إبراهيم/

وافقت اللجنة الاقتصادية في رئاسة مجلس الوزراء على  اقتراح وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك بالسماح للمؤسسة السورية للحبوب اعتبار الحد الأعلى لمجموع الشوائب والأجرام المسموح بها ضمن الأقماح المحلية الموردة لمراكزها بنسبة 20 بالمائة بشرط لحظ ذلك عند تحديد سعر الشراء .

وأوضح مدير المؤسسة السورية للحبوب في تصريح ” لاخبار سوريا والعالم”انه وفي اطار تشجيع الفلاحين على الاستمرار بالزراعة وتشجيعهم على غربلة انتاجهم بالحقول من خلال ورشات غربلة متنقلة اصدرنا قرارا بتخفيض نسبة الشوائب للاقماح المستلمة الى 16 بالمية هذا الموسم والى عشرة بالمية بالموسم القادم .

وأضاف يوسف انه ونظرا لعدم توفر ورشات غربلة كافية حاليا ونزولا عند رغبة الفلاحين بالعودة الى سقف اجرام وشوائب 20 % الذي كان معمولا بالموسم الماضي اقترح وزير التجارة الداخلية على اللجنة الاقتصادية باستلام القمح بنسبة شوائب واجرام تصل الى 20 % لتشجيع الفلاحين على تسليم انتاجهم كاملا الى المؤسسة وليتمكنوا من تأمين ورشات متنقلة بالموسم القادم .

من جانبه اكد نائب رئيس اتحاد الفلاحين خالد خزعل ان القرار يساهم في تخفيف معاناة الفلاحين  عند غربلة الأقماح ويساهم في ترشيد استيراد الأقماح والحد من استنزاف القطع الأجنبي وزيادة الكميات المسوقة من الموسم الحالي .