السعودية “تتحدى”: لن نخفض إنتاج النفط ما دام الطلب موجودا

0
28

برلين/

قال وزير البترول السعودي علي النعيمي الأربعاء 4 آذار إن السعودية لن تخفض إنتاجها من النفط ما لم يبلغها زبائنها بأنهم لا يريدون

وأشار النعيمي خلال مؤتمر في برلين إلى أن “عزوف الزبائن عن شراء النفط السعودي لن يحصل مطلقا وذلك كون السعودية تعد أكثر مصدر يمكن الاعتماد عليه في العالم“.

وردا على سؤال عما إذا كانت أسعار النفط بلغت القاع بعد انتعاشها إلى 60 دولارا للبرميل من مستويات منخفضة عند 45 دولارا في يناير/كانون الثاني، قال النعيمي “لو أنني أحاول التكهن بأسعار النفط مستقبلا لما كنت سأصبح في ألمانيا الآن وإنما في لاس فيجاس“.

ونفى وزير البترول السعودي علمه بأي خطط لعقد اجتماع طارئ لمنظمة “أوبك”، علما أن نيجيريا الرئيس الحالي لأوبك قالت الشهر الماضي إنها قد تدعو لعقد مثل هذا الاجتماع إذا عاودت أسعار النفط الهبوط.

وتوقع النعيمي أن تتوازن سوق النفط وأن تستقر الأسعار التي بلغت أدنى مستوياتها في نحو ست سنوات في كانون الثاني الماضي.

وذكر النعيمي في كلمة له أن المملكة ملتزمة بالإسهام في تحقيق التوازن بسوق النفط لكنه أضاف أن الأمر لا يعود إلى السعودية أكبر مصدر للنفط في “أوبك” لدعم منتجي النفط الأعلى تكلفة، وأشار إلى أن الظروف تقتضي تعاون الدول غير الأعضاء في “أوبك” وقال الوزير السعودي إن النمو الاقتصادي العالمي يبدو الآن أكثر قوة.