السعوديةتعلن وقف عدوانها على اليمن 5أيام بدءا من الثلاثاء

0
20

الرياض|

أعلن وزير خارجية السعودية عادل الجبير اليوم الجمعة أن وقفا لإطلاق النار مدته خمسة أيام في اليمن سيبدأ يوم الثلاثاء 12 أيار الساعة 11 مساء بتوقيت اليمن إذا وافق الحوثيون على الهدنة الإنسانية. جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره الأمريكي جون كيري.

إلى ذلك  قال باولو لمبو منسق الأمم المتحدة في اليمن إن إعلان وقف دائم لإطلاق النار في اليمن هو وحده ما سيتيح لعمال الإغاثة التعامل بشكل كامل مع التحدي الإنساني “الهائل” هناك وذلك بعد ستة أسابيع من الضربات الجوية والصراع.

وقال لمبو إن وقف العمليات العسكرية سيسمح لوكالات الأمم المتحدة بزيادة مواد الإغاثة لعشرات الآلاف من النازحين ومواجهة النقص في الغذاء والأدوية والمياه والوقود. وأضاف في مقابلة مع رويترز “أنا متفائل بأنه (وقف العمليات العسكرية) سيرى النور في المستقبل القريب والمنظومة الدولية للأمم المتحدة جاهزة بالفعل للاستجابة لهذا التطور.”

وقال “سيكون لهذا نتائج إيجابية للغاية على قدرتنا على توسيع رقعة الاستجابة.” لكن لمبو قال إن الهدنة الطويلة الأمد وحدها من شأنها أن تحدث فرقا حقيقيا في الصراع حيث “حجم التحدي الإنساني الذي نواجهه هائل”.

ومضى يقول “الهدنة لخمسة أيام لن تكون كافية لتغطية الحاجات الانسانية الشديدة في البلاد. نأمل أن يتحول هذا قريبا إلى هدنة دائمة.”