الرياض تعلن اندلاع حريق في محطة لتوزيع المنتجات البترولية في مدينة جازان إثر هجوم حوثي

0
29

الرياض ـ (رويترز) – ذكر التلفزيون الرسمي السعودي أن التحالف الذي تقوده السعودية ويحارب قوات الحوثيين في اليمن قال اليوم الخميس إنه اعترض ودمر عدة طائرات مُسيرة ملغومة أُطلقت صوب أهداف بالمملكة.

وأضاف التحالف أن جماعة الحوثي المتحالفة مع إيران حاولت استهداف جامعتي نجران وجازان، وهما مدينتان سعوديتان قريبتان من الحدود اليمنية. وأردف أنه دمر طائرة مسيرة ملغومة استهدفت نجران إضافة إلى ست طائرات مسيرة أخرى ملغومة أطلقتها الجماعة صوب المملكة.

وذكرت وكالة الأنباء الرسمية نقلا عن مصدر بوزارة الطاقة السعودية أن محطة توزيع المنتجات البترولية في جازان تعرضت لهجوم بمقذوف اليوم نجم عنه نشوب حريق في أحد الخزانات دون سقوط ضحايا.

ونقلت الوكالة عن المصدر القول “المملكة تدين هذا الاعتداء التخريبي الجبان الموجه ضد المنشآت الحيوية، والذي لا يستهدف المملكة فحسب، وإنما يستهدف أمن الصادرات البترولية، واستقرار إمدادات الطاقة للعالم، وحرية التجارة العالمية، كما يستهدف الاقتصاد العالمي ككل”.

تأتي هجمات الطائرات المسيرة بعد أيام من طرح الرياض مبادرة جديدة تتضمن وقفا لإطلاق النار في أنحاء اليمن.

وكثف الحوثيون في الآونة الأخيرة هجماتهم بالطائرات المسيرة والصواريخ على أهداف سعودية منها المنشآت النفطية، كما شنوا هجوما بريا للاستيلاء على منطقة مأرب الغنية بالغاز في اليمن. ورد التحالف بضربات جوية على مواقع عسكرية للحوثيين.

ويشهد اليمن حربا ضروسا منذ تدخل التحالف الذي تقوده السعودية في مارس آذار 2015 بعد أن أخرج الحوثيون الحكومة المعترف بها دوليا من العاصمة صنعاء.

ويُنظر إلى الصراع على نطاق واسع في المنطقة على أنه حرب بالوكالة بين السعودية وإيران. وينفي الحوثيون، الذين يسيطرون حاليا على معظم شمال اليمن، أن يكونوا دمى تحركها طهران ويقولون إنهم يحاربون نظاما فاسدا وعدوانا أجنبيا.