الخارجية الأمريكية: هزيمة “داعش” ستستغرق 3 إلى 5 سنوات

0
37

واشنطن|

قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية الأدميرال جون كيربي إن هزيمة تنظيم “الدولة الإسلامية في العراق والشام ” المتطرف قد تستغرق ثلاث إلى خمس سنوات، وأضاف في مقابلة مع قناة MSNBC التلفزيونية، ذكر كيربي أن التغلب على التنظيم المتطرف “لن يحدث بين عشية وضحاها”.

هذا وردا على سؤال عن مدى نجاح الاستراتيجية الأمريكية الراهنة في محاربة “الدولة الإسلامية” في العراق اعترف المسؤول بأن هذه الاستراتيجية “ربما تحتاج إلى تغيير بعض الشيء فيها”، دون إفادة أي تفاصيل.

وكان الرئيس الأمريكي باراك أوباما اعترف بعدم امتلاك بلاده “استراتيجية متكاملة” لتدريب القوات العراقية في حربها ضد تنظيم “الدولة الإسلامية”.

وأفاد رئيس هيئة الأركان المشتركة الأمريكية الجنرال مارتن ديمبسي ، بأن البيت الأبيض يبحث زيادة عدد المراكز لتدريب قوات الجيش العراقي، وكذلك إمكانية إرسال عسكريين إضافيين إلى العراق.

وأوضح ديمبسي، أن عدد العسكريين المطلوبين لا يزال موضع بحث، إلا أن الاستراتيجية الأمريكية العامة المتمثلة في مساعدة القوات المحلية ومواصلة الغارات الجوية ضد مواقع تنظيم “داعش” في البلاد لا توضع موضع الشك.

ويوجد في العرق حاليا عدد محدود من الجنود الأمريكيين الذين لا يشاركون في العمليات ضد “داعش” وينحصر دورهم في إعداد وتدريب الجنود العراقيين، إلى جانب عملهم كمستشارين عسكريين.