“الحياة”: سورية تمنع الشاحنات اللبنانية من دخول أراضيها

0
36

بيروت/

تشهد الحدود اللبنانية – السورية عند نقطة المصنع زحمة خانقة للشاحنات المتوقفة على الطريق الدولية ما بين منطقة المصنع وجديدة يابوس السورية بعدما توقفت النقطة الحدودية السورية عن استقبال أي شاحنة لبنانية منذ 15 يوماً. وتزامنت هذه الخطوة مع بدء تطبيق لبنان إجراءات جديدة لعبور السوريين إلى لبنان. بحسب صحيفة “الحياة“.

وكان رئيس تجمع مزارعي وفلاحي البقاع إبراهيم الترشيشي تفقد ووفداً من المزارعين والمصدرين الحدود اللبنانية والشاحنات. وطالب الترشيشي «من اعتاد على مساعدتنا في موضوع الطريق الدولية أن يتدخل ويعمل على حل هذه المشكلة».

وشكا سائقون من احتشاد مئات الشاحنات في الساحة الجمركية في المصنع، إذ إنهم يخشون الخروج إلى الحدود السورية خوفاً من احتجازهم لأن الساحة الجمركية السورية لا تستقبل أي شاحنة آتية من لبنان إن كانت وجهتها الداخل السوري أو تعبر ترانزيت، ما يؤدي إلى اصطفاف عشرات الشاحنات على طول الطريق بين المصنع وبلدة عنجر.

وكانت الحجة السورية لإقفال الطريق في البداية تراكم الثلوج، ومع زوال العاصفة بقي العبور متوقفاً ودونه عقبات لم تعلن أسبابها الحقيقية. وأُبلغ المزارعون والمصدرون لاحقاً بأن عطلاً طرأ على جهاز «سكانر» في الساحة الجمركية السورية في جديدة يابوس وذلك خلال اجتماع عقد أمس في الدائرة الجمركية اللبنانية في المصنع وحضره الترشيشي ورئيس نقابة أصحاب الشاحنات الجمركية عمر العلي وعدد من السائقين والمصدرين.

وفي بيروت، أعلن عن لقاء عقد بين المدير العام للأمن العام اللبناني اللواء عباس إبراهيم في مكتبه والأمين العام للمجلس الأعلى السوري – اللبناني نصري خوري.