الحوثيون يعلنون إسقاط طائرة إف-16 مغربية في صعدة

0
35

صنعاء|

أعلنت حركة أنصار الله الحوثي، الاثنين 11 أيار، أنها أسقطت مقاتلة مغربية من طراز إف-16 في وادي نشور في محافظة صعدة شمال اليمن الحدودية مع السعودية.

وكانت القوات المسلحة الملكية المغربية أعلنت في بيان لها الأحد 10 أيار، أنها فقدت طائرة مقاتلة تشارك في التحالف الذي تقوده السعودية ضد المسلحين الحوثيين باليمن.

وأوضحت أن طائرة إف-16 ضمن الطائرات المشاركة في حملة القصف فقدت في اليمن الأحد 10 أيار، عند الساعة السادسة مساء بتوقيت المغرب، الساعة الخامسة بتوقيت “غرينتش“.

وأكد البيان أن طيارا بطائرة مقاتلة أخرى بنفس السرب، أفاد أنه لم يتمكن من رؤية فيما إذ استطاع قائد الطائرة المعنية القفز من طائرته أم لا.

وأضافت القوات المسلحة أن تحقيقا فتح في الغرض بشأن الحادث.

وكانت المغرب أعلنت دعمها للسعودية في حملتها العسكرية “عاصفة الحزم” منذ انطلاقها، حيث أرسلت الرباط سرب طائرات إف-16 الى الإمارات العام الماضي عندما شن التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة ضربات جوية على تنظيم “الدولة الإسلامية” في العراق وسوريا.

وتعد هذه المهمة الأولى التي تنفذها الطائرات الحربية المغربية منذ اقتناء 24 مقاتلة من الولايات المتحدة في 2011 لتحديث أسطولها.

يذكر أن التحالف بقيادة المملكة العربية السعودية يقوم بشن غارات جوية على الحوثيين ووحدات عسكرية موالية للرئيس اليمني السابق علي عبدالله صالح منذ 26 آذار، تحت ذريعة دعم شرعية الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي.