الحلقي: تحقيق الأمن الدوائي خيار وطني استراتيجي للحكومة

0
35

دمشق/

أكد رئيس مجلس الوزراء وائل الحلقي خلال لقائه نقيب وأعضاء مجلس نقابة الصيادلة “أن تحقيق الأمن الدوائي في سورية خيار وطني استراتيجي للحكومة السورية” وقد اتخذت العديد من التسهيلات والقرارات لإعادة إحياء الصناعات الدوائية السورية واستعادة حضورها الفاعل محلياً ودولياً.

وشدد الحلقي على حرص الحكومة تأمين مستلزمات الصناعات الدوائية وسد حاجة السوق المحلي من الأدوية مشيرا إلى ضرورة الاستفادة من توافر مادة الحليب محلياً لإقامة صناعات وطنية متميزة بأسعار مقبولة تحقق الاكتفاء الذاتي وتحد من استنزاف القطع الأجنبي الذي يتطلبه الاستيراد.

وأشار الحلقي إلى “استعداد الحكومة لدعم مشاريع النقابة بما يحقق أهدافها ويخدم أعضاءها” مؤكدا دور النقابة في رسم السياسات الوطنية المتعلقة بالقطاع الصحي وخاصة الدوائية والاهتمام بالبحوث العلمية الطبية والدوائية والمخبرية وإنتاج أصناف دوائية جديدة ولاسيما للأدوية النوعية مشددا على أهمية مراقبة الأدوية المباعة في الصيدليات والمشافي ومدى مطابقتها للمواصفات الطبية والأسعار ومنع حصول حالات فساد وتجاوزات إضافة لأهمية توافر “مخزون استراتيجي من الأدوية وخاصة النوعية عبر تأمينها من الدول الصديقة”.

وكانت نقابة صيادلة سورية عقدت موءتمرها الحادي عشر الانتخابي نهاية العام الماضي تحت عنوان “الصيدلة بأعيننا .. وسورية تجمعنا” حيث انتخبت أعضاء مجلسها الجديد.