الحلقي: استجرار الأدوية من الدول الصديقة.. ومحاسبة المؤسسات المخالفة

0
40

دمشق/

كلف رئيس مجلس الوزراء وائل الحلقي الوزارات المعنية بالواقع الصحي العمل لإعداد قوائم بأسماء الأدوية وفق الاحتياجات النصف سنوية ووضع قاعدة بيانات بذلك”.

وتوعد رئيس الوزراء خلال اجتماع لجنة شؤون الدواء اليوم ب”محاسبة كل مؤسسة صحية تتجاوز البروتوكول الموحد للاستجرار”، مبينا أن “مؤسسة التجارة الخارجية هي المؤسسة الوحيدة المعتمدة في عملية استيراد الأدوية”.

وشدد الحلقي على “الالتزام بحصرية استجرار الأدوية غير المصنعة وطنيا من روسيا وإيران والصين وكوبا والهند وبيلاروس وكوريا الديمقراطية وفنزويلا والأرجنتين ودول البريكس.

وطلب الحلقي من وزارة التعليم العالي إحالة الهيئات والمشافي العامة التي خرجت عن الآلية الموحدة لاستجرار الأدوية إلى الأجهزة الرقابية والقضائية

مشددا على ضرورة “ضبط أسعار الأدوية وضمان فاعليتها في المشافي والصيدليات تحت طائلة المحاسبة الفورية”.

وناقش الاجتماع الآلية الموحدة لضبط عملية استجرار احتياجات الجهات العامة الصحية من الأدوية والمستلزمات الطبية والمتمثلة بإلزام الوزارات باستجرار احتياجاتها من الأدوية المصنعة وطنيا مع إعطاء الأولوية للقطاع العام ثم الخاص وعدم خضوع الأدوية المصنعة وطنيا للمنافسة مع مثيلاتها من مصادر أجنبية وتأمينها بغض النظر عن السعر التفاضلي مع الدول الأخرى حماية للصناعة الوطنية على أن تراعى الأخيرة سد حاجة السوق المحلي أولا ثم الانطلاق للتصدير.