الحكومة توافق على تصدير 50 ألف طن من الأسمدة الفوسفاتية

0
30

دمشق|

أصدر رئيس مجلس الوزراء وائل الحلقي قراراً حدد بموجبه الموافقة على توصية اللجنة الاقتصادية المتضمنة الموافقة على اقتراح وزارة الصناعة القاضي بالسماح للشركة العامة للأسمدة في حمص ببيع كمية /50/ ألف طن لاغير من مخزونها من مادة الأسمدة الفوسفاتية تصديراً وبالقطع الأجنبي على أن تعطى الأولوية لتأمين حاجة المصرف الزراعي التعاوني من هذه المادة.

 وفي تصريح بشأن موافقة الحكومة لتصدير الكمية المذكورة أكد المهندس بشار عكاري أن السماح بتصريف الكمية الى السوق الخارجية من شأنه توفير السيولة المطلوبة للشركة في تأمين حاجاتها الأساسية من المواد الأولية إضافة الى تصريف المخزون المتوافر لديها والمساعدة في إعادة دورة عجلة الانتاج من جديد وتشغيل المعامل المتوقفة عن الإنتاج وتحقيق الريعية الاقتصادية المطلوبة.

وأضاف عكاري: تم تصدير حوالي 72 ألف طن من الأسمدة في وقت سابق بموجب عقود نظامية حيث لم يبق من الكمية المذكورة سوى 24 ألف طن تم التعاقد عليها مع الشركة اللبنانية (ستيل أف شور) بواقع 310 دولارات للطن الواحد وبقيمة إجمالية تتجاوز سقف 7.3 ملايين دولار.

وبالعودة الى قرار السماح لتصدير /50/ ألف طن فقد أكد العكاري أن الشركة بدأت بتنفيذ الخطوات المطلوبة وفي مقدمتها إعداد دفتر الشروط والدراسة المطلوبة للإعلان عنها واستكمال الموافقات والإجراءات القانونية لاستكمال عملية تصدير الكمية المذكورة.