الحرس الثوري ينفي ما تداولته مواقع إلكترونية عن تشكيل “جيش التحرير”

0
18

طهران|

نفت أوساط بحثية وسياسية إيرانية  الرواية المثيرة التي تقدم بها أحد الجنرالات حول تشكيل جيش  يتألف من الشيعة فقط ويقاتل في عدة جبهات عربية.

وقال محمد صالح صدقيان مدير المركز العربي للدراسات الإيرانية من طهران إن موقع مشرق الإيراني لا يرتبط بمؤسسة الحرس الثوري ويشرف عليه مجموعة من المتشددين المتدينين ولا ينقل مواقف الحرس الثوري.

ونقل عن مسؤول رفيع المستوى في الحرس الثوري نفيه أن يكون الجنرال محمد علي فلكي يرتبط بفيلق القدس الذي يشرف عليه اللواء قاسم سليماني، وقال إنه لا ينتمي إلى الحرس، كما أنه ليس من المستشارين الذين أرسلوا إلى سورية.

وأثارت تصريحات فلكي لموقع المشرق ضجة واسعة النطاق ونشرتها بتوسع العشرات من المواقع ووسائل الإعلام الخليجية والسعودية  حصريا.

ونقل عن فلكي إن إيران شكلت ما سماه جيش التحرير الشيعي حيث قال في حوار مع موقع “مشرق” الإيراني أن هذا الجيش يقاتل على ثلاث جبهات؛ هي سوريا واليمن والعراق، تحت إمرة قائد فيلق القدس اللواء قاسم سليماني.

وأكد أن الجيش سيعتمد في تشكيله على قوات محلية، وأنه ليس من العقلانية الزج بالقوات الإيرانية في صراعات خارج حدود إيران.. ورغم أنه يعرف بالعسكري القليل الكلام، أسهب الجنرال فلكي في إيضاح طبيعة المليشيات الجديدة التي يعكف سليماني على تأسيسها.