“الجمارك” تقترح إصدار مرسوم يسمح باستيراد البالة

0
32

دمشق|

برر مدير عام الجمارك مجدي حكمية وجود الكثير من المواد المهربة في الأسواق السورية بوجود “جزء كبير من الحدود خارج إشراف الجمارك”.

وقال في تصريحات نشرتها صحيفة الوطن اليوم إن إدارة الجمارك تسعى “بكل جهدها” لمنع دخول المواد المهربة إلى سوريا وأن سيارات الضابطة  الجمركية تلاحق السيارات على الطرقات وتسعى لعدم “وجود تجاوزات أو ابتزاز في هذا الأمر”.

ونفى حكمية ما تردد عن دخول سيارات من الألبسة المستوردة ببيانات غير دقيقة عن طريق الجمارك مع وجود عطل في الأتمتة منذ أيام، مشيراً إلى أن توقف الأتمتة ليس له علاقة إطلاقاً بدخول البضائع أو منعها في الجمارك “فالتعليمات واضحة في هذا الأمر وهناك تشدد فيها”.

وحول انتشار ألبسة البالة المهربة في الأسواق وبكميات كبيرة أكد حكمية أن الموضوع قيد المتابعة و«رفعنا مقترحاً بمرسوم إلى الحكومة للمطالبة بالسماح باستيراد البالة ودخول رسوم إلى الخزينة من خلال ذلك ولكن هذا الاقتراح رفض ونحن مصرون على رأينا في هذا الموضوع وإن لم يحصل ذلك فلابد من منع مرور البالة عن طريق الترانزيت ودخولها إلى المناطق الحرة لأن هذا يؤدي إلى تسربها للأسواق».

وأشار حكمية إلى أن الجمارك تدرس مع وزارة الاقتصاد والجهات المختلفة من غرف الصناعة والتجارة موضوع الأسعار التأشيرية للسلع المستوردة لأن هذا الموضوع مهم ويتمم ما قمنا به من خلال التعرفة الجمركية ونحن نصدق على ما يتفق عليه كافة الأطراف لأننا جهة تنفيذية.