الجامعةالعربية تدعو رؤساءأركان الجيوش لتشكيل “القوة المشتركة”

0
20

القاهرة|

دعت الجامعة العربية يوم الثلاثاء، رؤساء أركان القوات المسلحة في الدول العربية الأعضاء بالجامعة العربية للاجتماع خلال شهر نيسان الحالي للنظر في تشكيل قوة عربية مشتركة، بحسب ما نقلته وكالة الأنباء الرسمية المصرية.

وأعلن الأمين العام للجامعة العربية نبيل العربي بحسب بيان نقلته الوكالة عن توجيه الدعوة الى رؤساء أركان القوات المسلحة في الدول العربية الأعضاء بالجامعة العربية للاجتماع خلال شهر نيسان الحالي (لم يحدد يوما) للنظر في تنفيذ قرار قمة شرم الشيخ الخاص بتشكيل قوة عربية مشتركة.

وقال مصدر دبلوماسي عربي لم تكشفه الوكالة ذاتها  أنه “من المتوقع عقد الاجتماع في 22 من شهر نيسان الحالي وذلك لبحث المهام المنوطة بهذه القوة العربية المشتركة وكيفية تمويلها.

يذكر أن القمة العربية في دورتها العادية الـ 26 بشرم الشيخ يوم 29 آذار الماضي اعتمدت قرار وزراء الخارجية العرب بإنشاء “قوة عربية مشتركة”، ودعت القمة، رؤساء أركان وقادة الجيوش العربية للاجتماع خلال شهر لبحث آليات إنشائها، بهدف “خدمة القضايا العربية المشتركة”.

ولم تكن القوة العربية المشتركة، التي وافق القادة العرب على تشكيلها، في القمة العربية الأخيرة  بالفكرة الجديدة، لكنها فكرة طرحها الرئيس المصري عبد الفتاح لسيسي قبل نحو شهر من القمة، في حوار مع قناة “العربية” السعودية، خلال زيارته للرياض، مطلع آذار الماضي.

ومنذ طرح الرئيس المصري هذه الفكرة، والجدل يدور حولها، بين من يرى أن مصر بإمكانها استصدار قرار من القمة العربية بتشكيلها، وبين من يرى أن الخلافات العربية ستمنع الاتفاق حول تلك القوة، بالإضافة إلى أن عملها قد يحتاج إلى موافقات دولية من الدول الكبرى.