التجاري السوري يمنح العاملين لديه قرضا يعادل /100/ بالمئة من قيمة تأميناتهم الاجتماعية

0
74

دمشق – وسيم العدوي |

أعلن المصرف التجاري السوري عن منح قرض يعادل /100/ بالمئة من التأمينات الاجتماعية لموظفيه بدون فائدة بضمانة تعويضات نهاية خدمتهم ذاتها.

وأكد أمين سر المصرف التجاري السوري ماهر الزعبي أنه يستفيد من قرض التأمينات الاجتماعية الموظف المثبت على رأس عمله الذي أمضى في الخدمة مدة لا تقل عن سنتين بدءا من تاريخ المباشرة في المصرف والموظف المثبت والملتحق بالخدمة الاحتياطية الذي يتقاضى راتبه ومستحقاته من المصرف.

واشار الزعبي إلى أن القرض المذكور يعتبر مستحق الأداء ويجب تسديده كاملا عند انتهاء خدمة العامل الذي لا يستحق المعاش التقاعدي بسبب الاستقالة أو التسريح الصحي أو عند انتقال العامل إلى جهة أخرى خارج ملاك المصرف مبينا أنه لا يجوز منح العامل قرضا جديدا استثنائيا إلا بعد تسديد رصيد قرضه السابق وتعطى الأولوية في المنح للعامل الذي لم يحصل على قرض تأمينات مسبقا.

ووفقا لضوابط وشروط قرض التأمينات الاجتماعية التي تلقت سانا نسخة منها فإن مبلغ القرض لا يتجاوز مئة بالمئة من مجموع تعويضات نهاية الخدمة بتاريخ تقديم طلب القرض بينما لا تتجاوز مدته /15/ سنة أو الفترة المتبقية لبلوغ الموظف طالب القرض سن الـ/65/ سنة //أيهما أقرب//.

وتشير الضوابط إلى أن القرض يسدد على أقساط شهرية متساوية وضمن نسبة لا تزيد عن /40/ بالمئة من الراتب الشهري للمقترض وفي حال تجاوز قيمة القرض مبلغ /500/ ألف ليرة سورية يتوجب على المقترض تأمين كفيل عامل في التجاري السوري أما في حال لم يتجاوز القرض /100/ ألف ليرة فإنه يتوجب التقسيط على سنتين كحد أقصى.

وتوضح الضوابط أن المقترض يفوض المصرف باستيفاء القسط من راتبه في بداية كل شهر بينما يفوض الكفيل المصرف باستيفاء القسط من راتبه في بداية كل شهر في حال عدم تسديد المقترض لأي سبب كما لا يستفيد من القرض المجازون بلا أجر والمندوبون من وإلى المصرف والمعارون والمفرزون ومكفوفو اليد.

وتشير الضوابط إلى أنه لا يجوز منح العامل إجازة بلا أجر قبل أن يسدد دفعة واحدة مجموع الالتزام عن المدة التي سينقطع فيها عن العمل أو أن يتم تحويل الالتزام المترتب عليه إلى كفيل متضامن من العاملين في المصرف في حال عدم وجود كفيل متضامن.

يشار إلى أنه بناء على قرارات مجلس النقد والتسليف المتعلقة بالقروض يتوجب ألا تتجاوز سقوف القروض التي يمكن للعامل الحصول عليها الـ/15/ مليون ليرة سورية.