وزارة التجارة تخاطب وزاتي الدفاع والداخلية لدعمها في مراقبة نقل اللحوم بين المحافظات

0
49

دمشق – هالة ابراهيم

خاطبت وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك وزارتي الدفاع والداخلية لمساندتها باتخاذ الإجراءات المتعلقة بضبط آلية نقل اللحوم بأنواعها / البيضاء والحمراء / بين المحافظات والتحقق من الفواتير العائدة لها والتأكد من قانونيتها وصحتها بين المحافظات.

ويهدف هذا الإجراء لضمان سلامة اللحوم المنقولة ومطابقتها للمواصفات القياسية السورية وصلاحيتها للاستهلاك البشري ومنعاً لدخولها إلى الأسواق بطريقة غير قانونية عملاً بالمادة السابعة من القرار الوزاري /461/  تاريخ 23/2/2016 وتعديلاته /2079 / تاريخ 4/10/2016 .

وتنص المادة السابعة على أنه يسمح  بنقل الذبائح بين المحافظات على أن تكون ممهورة بخاتم المسلخ وضمن سيارات مبردة مع فاتورة نظامية وعلى أن يتم دمغها من مسلخ المحافظة المنقولة منها والمحافظة المنقولة إليها قبل طرحها في الأسواق وعلى أن تتوافر فيها الشروط الصحية المطلوبة .

كما طالبت الوزارة  باتخاذ أشد العقوبات الرادعة بحق المخالفين وفق أحكام قانون التجارة الداخلية وحماية المستهلك رقم 14 لعام 2015 والقرارات الصادرة بموجبه لا سيما المادة /25/ التي تنص على أن يعاقب المخالف بالحبس مدة لا تقل عن /3/ أشهر وبغرامة من /50/   ألف إلى /100/ ألف ليرة سورية أو إحدى هاتين العقوبتين .

يُذكر أن عناصر الضابطة الجمركية بدمشق ضبطت بداية الشهر الحالي مستودعاً سرياً يحوي كمية تقدر ما بين 2 إلى 3 أطنان من لحم الفروج الفاسد في منطقة باب شرقي كما تم تسير دوريات متخصصة لمراقبة كافة أنواع اللحوم الأسبوع الفائت في جميع الأسواق.