“التبغ” ترفع تعرفة شراء محصول المزارعين بنسب تصل إلى 80%

0
31

دمشق/

كشف مدير عام مؤسسة التبغ، نادر عبد الله، أن المؤسسة زادت التعرفة السعرية لشراء محصول التبغ من المزارعين، وفق شرائح سعرية تجاوزت سقف 80% عن الأسعار المعمول بها خلال العام الماضي وما قبله.

ووفق صحيفة “الوطن” المحلية، نوّه عبد الله بأن هذه الزيادة السعرية لن تكون الأخيرة، لأن المؤسسة في حالة تقييم مستمر للأسعار، وقابلة للزيادة، وذلك وفقاً للمتغيّرات السعرية على أرض الواقع، والعائد الاقتصادي تحققه المؤسسة من خلال العملية التصنيعية والمتاجرة في السوق.

ولفت عبد الله إلى أن أسعار الشراء للموسم الحالي متناسبة مع التكلفة الفعلية لإنتاج التبغ في كل المراحل والأصناف المتنوعة، حيث حددت المؤسسة سعر تبغ شك البنت نوع اكسترا بـ500 ليرة للكيلوغرام، والنوع الأول بـ410 ليرات/كلغ، والنوع الثاني بـ315 ليرة، والثالث بـ132 ليرة.

في حين حددت المؤسسة سعر التنباك بـ400 ليرة لنوع اكسترا، والأول بـ300 ليرة، والثاني بـ208 ليرات، والثالث بـ94 ليرة، أما تبوغ البصما، فحددت المؤسسة سعر الممتاز منها بـ700 ليرة/كلغ، والجيد بـ560 ليرة، والوسط بـ346 ليرة.

وبلغ سعر الكيلو من صنف بريليب الممتاز 450 ليرة، والجيد 360 ليرة، والوسط 232 ليرة، وبرلي منشر 450 ليرة للممتاز، و338 ليرة للجيد، والوسط بـ182 ليرة، كما حددت المؤسسة سعر كيلو غرام التبغ من نوع كاتريني بـ550 ليرة للممتاز، و433 ليرة للجيد، والوسط بسعر 332 ليرة، والضعيف بـ197 ليرة.

وفي السياق، أكدت “المؤسسة العامة للتبغ” مؤخراً تحضيرها للمباشرة بإنتاج السيجار الذي يدخل في تصنيعه أفخر أنواع التبوغ السورية، بعد نجاح تجربته في سورية وخارجها، لينطلق الإنتاج بداية الشهر القادم، كما اتفقت المؤسسة مع عدة شركاتٍ لتصديره إلى الأسواق العالمية، على أن تتم زيادة الإنتاج حتى تحقيق الريعية الاقتصادية.

يشار إلى أن مدير عام “مؤسسة التبغ”، نادر عبد الله، أكد أن سياسة المؤسسة للمرحلة القادمة تقوم على تشجيع مزارعي التبغ بتوسيع نطاق الزراعة من كل الأصناف الرائجة في السوق المحلية، وتأمين خدمات البنية التحتية، والقروض والمساعدات المالية، والبذار بأصنافٍ جيدة.