الاضطرابات النفسية وطرق التعامل معها

0
100

دمشق – لمياء ردوي/

بمناسبة اليوم العالمي للصحة النفسية اقام مشروع دعم المرأة التابع لجمعية نور للتنمية في منطقة الزاهرة مؤخرا فعالية توعوية واسعة بمشاركة الفريق الجوال التابع للمشروع هدفها إزالة الوصمة السلبية المرتبطة بالمرض النفسي وتعريف الناس بأشكال الاضطرابات النفسية وأعراضها و ضرورة التعامل معها على نحو واع و علمي..

 وتسهم هذه المبادرات بحسب /بشر احمد السعيد/ منسق الفريق الجوال الى تسليط الضوء على الخدمات المقدمة داخل المركز وخارجه في هذا الجانب موضحا ان  المجتمع اعتاد ان يوجه نظرته الجارحة للمصاب بالاضطراب النفسي ويضع عليه قيود تمنعه من الذهاب إلى الطبيب أو المعالج النفسي..

الدكتورة /سلام سليمان/ من اعضاء المبادرة اوضحت ان الانشطة ركزت الانتباه على الاضطرابات النفسية الاكثر شيوعا في المجتمع وهي الاكتئاب وفقدان الشهية العصبي والامراض النفسية والوسواس القهري والانفصام حيث تم الاستعانة بعدد من المتطوعين لتجسيد كل حالة على حده على مرأى من المارة امام مركزي الميدان و الزاهرة التابعين للجمعية و جرى شرح كل منها والبحث في اعراضها و طرق علاجها..

بدورها بينت الاخصائية النفسية للمشروع /دانيا حوراني/ انه تم خلال الفعالية تسليط الضوء على دور الجمعية بشكل عام وتقديم الدعم النفسي المناسب للاشخاص الذين يعانون مشاكل نفسية تعرقل مجرى الحياة بالاضافة الى توعية المشاركين وتصحيح المفاهيم الخاطئة عن الاضطراب النفسي وضرورة التوجه الى الاخصائيين في حال وجوده..

 وقالت // قمنا كذلك بوضع العديد من الصور للفت انتباه المارة وللتعريف بان الشخص المضطرب نفسيا هو شخص عادي ينجز مهامه اليومية انما بشكل اصعب من المعتاد كونه يعاني من مزاج حزين وشعور بالتوتر والضيق// لافتة الى وجود قسم خاص للاستشارة النفسية في الجمعية لتوجيه الدعم المناسب واستهداف اكبر قدر ممكن من الاشخاص بشكل مجاني وسري..

 يشار الى ان جمعية نور الخيرية للإغاثة والتنمية جمعية تعنى بشؤون الإغاثة والتنمية وتنشط في مجال تمكين الشباب وتنمية قدراتهم الفردية..