الاتفاق النووي الايراني خلال ايام.. وروحاني يلتقي بوتين

0
40

موسكو|

قال سيرغي ريابكوف كبير المفاوضين الروس مساء الخميس ان اتفاقا حول النووي الايراني بات قريبا في حين تتواصل المفاوضات في فيينا حول هذا الملف.

ونقلت وكالة تاس الروسية عنه قوله “لا استطيع التنبؤ كم من الساعات يلزم لحل هذه المسالة لكن كل طرف يقول انه سيتم حلها في غضون الايام المقبلة”. واضاف ان وزير الخارجية سيرغي لافرف لن يتوجه الى فيينا الجمعة او السبت.

الى ذلك اعلنت الرئاسة الروسية الخميس ان الرئيس فلاديمير بوتين سيلتقي نظيره الايراني حسن روحاني خلال القمة السنوية لمنظمة شنغهاي للتعاون التي تعقد يومي 9 و10 تموز باوفا في روسيا.

وقال دميتري بيسكوف المتحدث باسم الكرملين ، وفق ما اوردت الوكالات الروسية للانباء، “بالفعل نحن نحضر لهذا اللقاء”.

وياتي الاعلان عن لقاء الرئيسين الايراني والروسي على خلفية استمرار المشاورات المكثفة بين ايران والقوى الكبرى حول برنامج ايران النووي.

وكان تم تحديد يوم 30 حزيران/يونيو الماضي كتاريخ اخير للتوصل الى اتفاق نهائي حول برنامج ايران النووي، لكن قيمة الرهان اجبرت المفاوضين على الاستمرار في مباحثاتهم بغرض التوصل الى تسوية.

ويعود آخر لقاء بين بوتين وروحاني الى ايلول/سبتمبر 2014 في كازاخستان بروسيا.

وكان بوتين اعلن في نيسان/ابريل عن بيع صواريخ اس-300 لايران دون انتظار رفع العقوبات معتبرا ان الاتفاق الاطار المبرم في 2 نيسان/ابريل بين طهران والقوى الكبرى يتيح ذلك.

وهذا القرار الذي انتقدته القوى الغربية، اتى بعد سنوات من التقارب الاقتصادي بين ايران وروسيا المستهدفتان بعقوبات دولية الاولى بسبب البرنامج النووي والثانية بسبب ازمة اوكرانيا.