الإمارات تنسحب من التحالف ضد”داعش” بعد إحراق الطيارالأردني

0
38

أبوظبي/

أكدت صحيفة “نيويورك تايمز” اليوم الأربعاء أن الإمارات العربية المتحدة انسحبت من الحملة الجوية ضد تنظيم “الدولة الإسلامية” بعد أسر الطيار الأردني الذي قتله لاحقا “الجهاديون“.

وقد أعلن تنظيم “داعش” في شريط فيديو تناقلته مواقع على الانترنت أمس أنه أحرق حيا الطيار الأردني معاذ الكساسبة الذي كان يحتجزه منذ 24 كانون الأول.

وقالت الصحيفة نقلا عن مسؤولين أميركيين إن الإمارات، الحليف المهم للولايات المتحدة في الحملة، علقت الضربات الجوية في كانون الأول بعد أسر الطيار الأردني خوفا على سلامة طياريها.

وتريد الإمارات من الولايات المتحدة أن تحسن جهود البحث والإنقاذ بما يشمل استخدام طائرة في-22 اوسبري في شمال العراق، قرب ميدان المعركة.

وذكرت الصحيفة أن طياري الإمارات لن ينضموا إلى الحملة إلى حين نشر طائرات اوسبري– وهي تقلع وتهبط مثل مروحيات لكن تحلق كطائرات- في شمال العراق.

وقالت الصحيفة نقلا عن مسؤول عسكري أميركي كبير إن الطيار الأردني أسر من قبل مسلحي تنظيم “الدولة الإسلامية” بعد دقائق من تحطم طائرته في كانون الأول قرب الرقة بسورية.

وقال مسؤولون في الإدارة الأميركية إن مسؤولي الإمارات طرحوا تساؤلات حول ما إذا كانت فرق الإنقاذ العسكرية الأميركية لتتمكن من الوصول إلى الطيار حتى لو كان هناك المزيد من الوقت لجهود الإنقاذ.

وقالت الصحيفة نقلا عن مسؤول كبير في الإدارة أن وزير الخارجية الإماراتي الشيخ عبد الله بن زايد بن سلطان آل نهيان سأل برباره ليف السفيرة الأميركية الجديدة عن أسباب عدم نشر الولايات المتحدة إمكانيات مناسبة في شمال العراق من أجل إنقاذ الطيارين الذين تسقط طائراتهم.