الإليزيه: مؤتمر المانحين للبنان يُعقد غداً عبر الفيديو

0
21

قالت الرئاسة الفرنسية إنّ مؤتمر المانحين المخصص لمساعدة لبنان عقب الانفجار المدمّر الذي هزّ عاصمته بيروت والذي تنظمه باريس بالتعاون مع الأمم المتحدة، سينعقد الأحد عند الساعة 12:00 ت غ عبر الفيديو، وفق وكالة الصحافة الفرنسية.

وسيسعى المؤتمر الذي ستشارك الأمم المتحدة في رعايته للحصول على تعهدات من مشاركين من بينهم الرئيس الأميركي دونالد ترمب. ومن المتوقع أن يقرر المؤتمر كيفية توزيع المساعدات بحيث يستفيد منها الشعب مباشرة.

وزار ماكرون بيروت يوم الخميس ووعد الحشود اللبنانية الغاضبة بأن المعونات التي ستخصص لإعادة بناء المدينة لن تسقط في «أيد فاسدة».

وكتب الرئيس الأميركي دونالد ترمب في تغريدة صباح السبت أنّ المؤتمر سيجمع «الرئيس (إيمانويل) ماكرون، والمسؤولين اللبنانيين ومسؤولين من أماكن أخرى في العالم».

وأضاف ترمب: «الجميع يريد المساعدة!»، مشيراً إلى أنّه تباحث صباحاً مع نظيره الفرنسي بشأن مبادرة المؤتمر.

وستشارك المؤسسات الأوروبية في هذا الحدث المنظّم من أجل تعبئة مساعدة إنسانية طارئة لسكان بيروت.

وكان الرئيس الفرنسي تعهد أمام اللبنانيين خلال زيارته الخميس أنّ الدعم لن يذهب إلى «الفساد». وقال مصدر دبلوماسي إنّ المساعدات ستتمحور حول الاحتياجات الغذائية والبنى التحتية.

ورفض الرئيس اللبناني ميشال عون الجمعة إجراء تحقيق دولي في الانفجار، معتبراً أنه قد يكون ناجماً عن «إهمال أو صاروخ أو قنبلة»، في وقت كانت فرق الإنقاذ تكثّف جهودها للعثور على مفقودين تحت الأنقاض.

وقتل ما لا يقلّ عن 154 شخصاً وأصيب أكثر من خمسة آلاف آخرين بجروح في حصيلة غير نهائية، إذ لا يزال العشرات في عداد المفقودين، فيما بات مئات الآلاف فجأة دون مأوى جراء الانفجار الذي نتج عن حريق في مستودع خزن فيه 2700 طنّ من مادّة نيترات الأمونيوم.