الأمم المتحدة: غارةإسرائيل على القنيطرة انتهاك ل”فك الاشتباك”

0
28

نيويورك/

أعلن فرحان حق نائب المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة أن الغارة الإسرائيلية في القنيطرة انتهاك لاتفاقية فك الاشتباك الموقعة بين سوريا وإسرائل.

وقال حق في مؤتمر صحفي في نيويورك الاثنين 19 كانون الثاني: “لاحظت قوات الأمم المتحدة يوم 18 كانون الثاني، مروحيتين في منطقة الفصل بين القوات، ونعتبر ذلك انتهاكا لاتفاقية فك الاشتباك الموقعة بين سورية وإسرائيل عام 1974”.

كما نوه المتحدث بأن القوة الدولية في الجولان رصدت كذلك طائرتين من دون طيار تحومان في المنطقة قبل ساعة من الغارة.

وأوضح أن القوات الدولية “شاهدت طائرتين من دون طيار قادمتين من الجهة ألفا (إسرائيل) اجتازتا خط وقف إطلاق النار. وبعد ساعة شاهدت الدخان يرتفع من اتجاه الموقع 30” حيث موقع التفجير في الأراضي السورية.

وطالب المسؤول الأممي الأطراف بالهدوء مؤكدا “ندعو إلى التزام الهدوء في المنطقة التي تشهد بالفعل حالة من التوتر، ولا نعرف مصدر المروحتين المغيرتين، لكننا نعتبر أن تلك الغارة هي انتهاك لاتفاقية فك الاشتباك لعام 1974″، ملمحا الى إسرائيل.

يذكر أن هذه الاتفاقية تلزم الطرفين السوري والإسرائيلي بوقف إطلاق النار في البر والبحر والجو، والامتناع عن جميع الأعمال العسكرية تنفيذا لقرار مجلس الأمن الدولي رقم 338 الصادر في تشرين الأول 1973.

ووقعت سوريا وإسرائيل في جنيف الاتفاقية في 31 أيار عام 1974 بحضور ممثلين عن الأمم المتحدة والولايات المتحدة الأمريكية والاتحاد السوفيتي آنذاك.