اكثار البذار تعلن استعدادها لتغطية كافة المساحات الصالحة لزراعة القمح

0
33

دمشق – هالة إبراهيم /  

أعلنت المؤسسة العامة لإكثار البذار استعدادها لتغطية احتياجات كامل الخطة الموسعة التي وضعتها وزارة الزراعة لاستغلال كافة المساحات الصالحة لزراعة القمح.

وأوضح مديرعام مؤسسة اكثار البذار الدكتور بسام السليمان  في تصريح لموقع اخبار “اخبار سوريا والعالم ” ان المؤسسة تضع كامل إمكانتها المادية والبشرية لتأمين البذار المطلوب لتنفيذ هذه الخطة والمقدرة كميته بحوالي 120 ألف طن في المواعيد المحددة وبالمواصفات الفنية المطلوبة.

وبين ان المؤسسة قامت بتشغيل كافة مراكز غربلة وإعداد البذار العائدة للمؤسسة بالطاقة القصوى كما تم زيادة الطاقة الإنتاجية من البذار المغربل والمعقم من خلال استئجار فرازات في محافظات الحسكة ودير الزور وحلب لتحقيق هذا الهدف وأبرمت المؤسسة اتفاقاً مع المؤسسة السورية للحبوب لاستجرار كميات من الأقماح المستلمة من قبلها لتغطية أي طلب زائد على البذار في حال نفاذ الأرصدة لدى المؤسسة حيث اختبار هذه الكميات وتم التأكد من مناسبتها للاستعمال كبذار وسيتم الاستجرار منها أولاً بأول عند الحاجة.

وأشار السليمان  ان   الكميات المغربلة والمعقمة من البذار بلغت  لتاريخه حوالي 53000 ألف طن من أصل كميات البذار الخام المتوفر لدى المؤسسة والبالغة حوالي 82 ألف طن وبلغت الكميات المباعة للأخوة المزارعين والموزعة على المصارف الزراعية حوالي 31.5 ألف طن كما تم تسليم المنظمات الدولية كمية 12050 طن تنفيذاً للعقود المبرمة معها حيث ستقوم هذه المنظمات بتوزيع هذه الكميات كمنح مجانية للفلاحين في المناطق المتضررة.

وبالنسبة لخطة الموسم القادم قال السليمان ان المؤسسة وضعت  خططت لإنتاج 100 ألف طن من بذار القمح وتم البدء بتنفيذ هذه الخطة حيث تم الانتهاء من إجراء عملية الكشف المسبق على حقول الأخوة المزارعين الراغبين بالتعاقد مع المؤسسة لإنتاج البذار بغية التحقق من ملاءمة هذه المواقع وتحقيقها لشروط التعاقد من حيث العزل وتطبيق الدورة الزراعية ووجود مصادر للري. ويتم الآن إبرام العقود اللازمة لتنفيذ هذه الخطة مع المزارعين المحققين للشروط المطلوبة حيث تم إبرام حوالي 85% من هذه العقود. كما تم الانتهاء من إعداد البذار اللازم لتنفيذ هذه الخطة وتم البدء بتوزيعه على المزارعين مع المؤسسة للبدء بالزراعة.