اتفاق روسي أميركي على وقف إطلاق النار في سوريا وتشكيل حكومة جديدة

0
51

 

قالت مصادر للميادين نقلاً عن مفاوض أميركي في جنيف إن وزيري الخارجية الأميركي جون كيري والروسي سيرغي لافروف توصلا إلى اتفاق إطار حول الأزمة السورية.ونقلت المصادر أن نص اتفاق كيري-لافروف يشتمل على إيصال المعونات الإنسانية إلى كل الأراضي السورية وخاصة حلب، وكذلك وقف شامل لإطلاق النار على كل الأراضي السورية.

كما ينص الاتفاق بحسب المصادر على تشكيل حكومة جديدة، و”الانتقال إلى حكم جديد في سوريا”.وقال كيري عقب لقائه لافروف في جنيف إن “لا يوجد أي حل عسكري للأزمة السورية”، مؤكداً أن “استهداف جبهة النصرة مشروع لأنها ليست جزءاً من نظام الهدنة.. وأن تغيير اسم الجبهة لا يغير في كونها منظمة إرهابية”.وشدد كيري على أن النظام السوري يجب أن يلتزم بالهدنة المتفق عليها، وأن الوضع في سوريا تدهور بعد هدنة شباط/فبراير الماضي.

من جهته قال وزير الخارجية الروسي إنه تم التقدم خطوات عدة خلال اللقاءات مع الأميركيين اليوم، وتابع “ناقشنا كيفية إيصال المساعدات إلى كافة المدن والبلدات السورية، معتبراً أنه “بدون فك الارتباط بين المجموعات المسلحة والإرهابيين لن يتم تأمين وقف إطلاق النار”.

وأكد لافروف أن الوقت حان للذهاب إلى المفاوضات المباشرة بمشاركة كافة أطراف المعارضة، متوقعاً أن تتسبب عودة المفاوضات السورية السورية سيخفف من التوتر على الأرض.

وأضاف لافروف إنه بالإضافة إلى الأزمة السورية، فقد تم بحث مشاكل العراق واليمن، و”سنقدم في القريب العاجل للمجتمع الدولي نتائج مباحثاتنا”.

 

الميادين