اتحاد المصدرين والمستوردين العرب : استعادة القطاع الصناعي السوري لألقه سيحرك ركود الاسواق العربية

0
118

دمشق –اخبار سوريا والعالم |

اشاد رئيس اتحاد المصدرين والمستوردين العرب حسن جواد بالحراك الاقتصادي المتجدد بسورية وبعودة الانتاج للمصانع السورية .

وقال جواد  في تصريح لموقع “اخبار سوريا والعالم” ان هذا الحراك تجلى  مؤخرا بإقامة المعرض المتخصص بالصناعات النسيجية والدوائية ” صنع في سورية والذي شارك فيه  أكثر من 300 شركة سورية عرضت  أحدث منتجاتها في صناعة الألبسة و النسيج السوري و بجودة وتصاميم عاليتين، معتبرا ان ذلك  اكبر مؤشر على عودة الالق الى الصناعة السورية.

واضاف جواد ان الحضور الكثيف  لرجال الأعمال و المصدرين و المستوردين العرب لفاعليات المعرض يعد مؤشرا إيجابيا على عودة صناعة النسيج السورية إلى سابق عهدها و ألقها واكبر دليل على  تجاوزها  ظروف الحرب الشرسة التي فرضت على القطر العربي السوري.

واعرب جواد عن اعتزازه  بهذا النشاط الكبير وخاصة  في مجال صناعة الألبسة و النسيج السورية، مثمنا  تجاوب الحكومة السورية و الجهات المسؤولة بتأمينها مستلزمات و متطلبات هذا النهوض الصناعي الذي  تشهر فيه سورية  منذ  الإستقلال .

واضاف جواد  ان الإهتمام الذي ناله القطاع الصناعي من الحكومة بمختلف مجالاته كان له دور كبير في تحسين الصادرات و استدرار القطع الأجنبي على مختلف السنوات الماضية رغم الظروف الصعبة جدا التي مرت على الصناعة و الصناعيين في سورية بفعل العمليات الإرهابية والحصار الغربي الجائر على الاقتصاد السوري فلقد فضل العديد من رجال الأعمال و الصناعيين البقاء في بلدهم سورية رغم المغريات التي عرضت على البعض ، بخلاف الذين غادروا الوطن مع رساميلهم ومعداتهم ومعاملهم في بعض الأحيان إلى البلدان المجاورة.

ورأى جواد  إن استعادة الصناعة لدورها في المرحلة القادمة يتم من خلال:

1- إعطاء قروض جديدة للصناعيين و خاصة الذين مروا بظروف صعبة و متعثرة فمن المعروف أن الصناعي يساهم مساهمة فعالة في بناء الإقتصاد الوطني من خلال تصدير منتجاته و جلب القطع الأجنبي للقطر العربي السوري،

2- دمج القروض القديمة مع الجديدة و جدولتها على آجال طويلة بفوائد مدروسة بشكل لاتثقل فيه كواهل الصناعيين المقترضين

3- تقسيط الضرائب المفروضة على المنشآت الصناعية لعدة سنوات مع الإشارة إلى إمكانية إعفائها من الفوائد و الغرامات خلال فترة التقسيط

4- إصدار صك تشريعي بإعفاء المنشآت الصناعية الواقعة في المناطق المتضررة من الضرائب و الرسوم عن الأعوام السابقة

5- التوسع في منح إجازات الاستيراد للمواد الأولية الداخلة في الصناعة

6- قمع التهريب من كلا الإتجاهين