اتحاد المصدرين السوريين يوزع منح بذار مجانية لـ 30 الف اسرة لزراعة 15 مليون م2من الخضراوات

0
28

اياد.

دمشق-سفيرة اسماعيل

وزع  اتحاد المصدرين السوري اليوم  منح بذار إنتاجية لـ 14 صنف من  الخضراوات الشتوية تضمنت ( الفول والفاصولياء والبازلاء والخس والسبانخ والسلق والبقدونس والقرنبيط والملفوف والجرجير وغيرها ) كل منها  تكفي لزراعة 500 م2 وتحقق الاكتفاء الذاتي لـ 25 شخص .

وأكد رئيس اتحاد المصدرين محمد السواح أن هذه المنح تغطي مساحة 15 مليون متر مربع على مستوى القطر وهي المبادرة الرابعة التي قام الاتحاد  بتوزيعها التي قام عدد من رجال الأعمال السوريين بتمويلها تحت مظلة اتحاد المصدرين ، مشيرا الى ان هذه التجربة بدأت من اربع سنوات بـ 50 ألف متر مربع ووصلت حاليا  إلى 15 مليون متر مربع ، لافتا الى انها  حققت نجاحات كبيرة وساهمت في زيادة مساحات الأراضي المزروعة واستهدفت الحيازات الصغيرة والغير مستثمرة كالحدائق حول المنازل وأي مساحة يمكن زراعتها .

واشار السواح إلى أن هذا البذار سيتم إيصاله إلى المواطنين عن طريق الجمعيات الفلاحية ومديريات الزراعة في المحافظات والبلديات وغيرها من الوحدات الإدارية التي على تماس مباشر مع المواطن بغية تحقيق اكبر عدد من المستفيدين .

ولفت السواح إلى أن الاتحاد يخطط إلى إيصال هذه المنح إلى كل قرية وبلدة في سورية مستقبلاً لتحسين الاكتفاء الذاتي للمواطنين مما يساهم في تخفيض أسعار هذه المنتجات في الأسواق الداخلية.

ومن جهته  قال إياد محمد رئيس اللجنة الزراعية في اتحاد المصدرين أن هذه مبادرة اهلية لها أهداف عدة و تساهم في الربط بين مختلف الفعاليات الزراعية من منتجين ومستثمرين  وأهداف اقتصادية زراعية موجهة حيث تساهم في تخفيض أسعار الخضار ولو بشكل نسبي ، وهي لا تحتاج للأسمدة التي شهدت ارتفاعات كبيرة في أسعارها وهذا سيخفف على الفلاح  تكاليف الإنتاج .

وأشار محمد إلى إن توزيع البذار كمنح إنتاجية يساهم في تحقيق الأمن الغذائي للمواطن لموسم كامل أكثر من توزيع السلل الغذائية التي يستفيد منها المواطن لمرة واحدة .

وأوضح المهندس مهند الأصفر مدير التسويق الزراعي في وزارة الزراعة أن هذه المنح تساهم في صمود المواطن السوري في ظل الحرب الشرسة التي تشن على سورية ، مبيناً أن الزراعات المنزلية التي تنتشر عالمياً في الوقت الحالي تساهم في تحقيق الاكتفاء الذاتي للأسرة ويحقق وفرة في الإنتاج مما يسمح بتصدير الكميات الفائضة المنتجة .

وكشف الأصفر إلى أن وزارة الزراعة وبالتعاون مع اتحاد المصدرين سيقدمون الدعم اللازم للمزارعين للقيام بالزراعات الطبية والعطرية للعمل على زيادة إنتاجها وانتشارها في سورية نظراً لأهميتها الطبية والاقتصادية .