اتحاد الفلاحين يطلق مبادرة غير مسبوقة : شراء البطاطا والخضار من المزارع مباشرة وبيعها بأسعار اقل من السوق بـ 100 و200 ليرة

0
438

دمشق – هالة ابراهيم

اطلق اتحاد الفلاحين عن طريق  فرعه  بطرطوس مبادرة تضمنت شراء الخضار من المزارعين المنتجين في سهل عكار وبيعها في القرى الريفية البعيدة عن طريق الجمعيات الفلاحية بأسعار منافسة وأقل من سعر السوق بنحو 100 إلى 200 ليرة للكيلو غرام الواحد.

و قال نائب رئيس الاتحاد  العام للفلاحين خالد خزعل في تصريح خاص ” لموقع اخبار سوريا والعالم ”  أن المبادرة اطلقت لتخفيف الاعباء على المواطنين  والتقليل من تنقلاتهم للحصول على الخضار وخاصة في القرى البعيدة عن مراكز المدن مشيراً إلى أن الخضراوات هي “البندورة والخيار والكوسا والباذنجان والبطاطا” مضيفا ان لمبادرة  مستمرة طيلة فترة الإجراءات الاحترازية  .

وبين خزعل انه تم تكليف الجمعيات الفلاحيه الغير منتجه بهذا الوقت بشراء الخضار وخاصه البطاطا وبيعها بنفس سعر الشراء بالتعاون مع مديرية تموين طرطوس وباشراف فرع الحزب ومحافظ طرطوس الذي يقدم كل التسهيلات لنجاح المبادره مع قيادة الشرطه.

واشار الى انه  تم التواصل مع مربي الدواجن والتنسيق مع مديرية التموين لتأمين بيض المائده بسعر 2200 لطبق البيض وخاصه بعد ارتفاع اسعار اعلاف الدواجن وايضا تسهيل مرور صيادي الاسماك وتأمين كل ما يلزم لاستمرار عملية الصيد البحري كما تم تأمين كافة الموافقات الازمه بالتنسيق مع مدير الزراعة لمربي الثروة الحيوانية والنحل وتسهيل حركتهم ومنتجي الالبان والاجبان واصحاب الزراعات المحميه.

وقال خزعل ان هناك مشكلة كبيره بعدم توزيع الاسمدة من المصارف للحاجة الماسة وخاصه للبيوت البلاستيكية والخضروات وزراعة التبغ في هذه الفترة .

وبين  نائب رئيس الاتحاد أسعار الجملة للبطاطا والخضروات  

بطاطا 250 – 450

بندوره 300 – 450

بازنجان 400- 500

كوسا 200-300

خيار 300-500 نوعان

فول 150 -250

فليفله بانواعها500

فاصولياء 1200

بيض المائده 2200 للطبق

وبين رئيس فرع اتحاد الفلاحين بطرطوس مضر الاسعد ان الانتاج بالساحل السوري  وخاصة بطرطوس وفير ويزداد  باطراد  مع ارتفاع درجات الحرارة وستحتاج الى اسواق لتصريف البطاطا والخضروات خارج المحافظة .

وقال ان اتحاد الفلاحين  ينسق حاليا مع كافة الجهات المعنيه لتسهيل عمل وحركة تصريف الانتاج ونحن على اتصال مباشر ليلا ونهارا مع الاخوة الفلاحين