إيران تعترف بإسقاط الطائرة المدنية الأوكرانية عن طريق الخطأ ومقتل كل ركابها

0
71

قال التلفزيون الإيراني نقلا عن مصدر عسكري إن الطائرة المدنية الأوكرانية أسقطت في إيران “عن غير قصد”، يوم الأربعاء الماضي، وذلك نتيجة “خطأ بشري”.

وأضاف التلفزيون الرسمي نقلا عن بيان عسكري، أن الطائرة الأوكرانية التي تحطمت في إيران الأسبوع الماضي حلقت قرب منطقة عسكرية حساسة.

وأوضح البيان أن الطائرة دخلت بطريقة خاطئة في دائرة “هدف معاد” بعد أن اقتربت من “مركز عسكري حساس” تابع للحرس الثوري، منوها بأن الجيش كان في تلك اللحظات في “أعلى مستويات التأهب” وسط التوترات المتصاعدة الأخيرة مع الولايات المتحدة.

وتابع البيان: “وفي مثل هذه الحالة، وفي ضوء ما حدث، وبسبب خطأ بشري وبطريقة غير مقصودة أصيبت الطائرة.. نقدم اعتذاراتنا لما حصل”. وشدد البيان على أنهم سيقومون بتحديث الأنظمة لمنع تكرار مثل هذه “الأخطاء” في المستقبل.

وأكد البيان أنه ستتم محاسبة الأطراف المسؤولة عن ذلك.

وتحطمت طائرة الركاب من طراز “Boeing 737-800” التابعة لشركة “الخطوط الجوية الأوكرانية”، فجر يوم 8 يناير الجاري، خلال تنفيذها رحلة من طهران إلى العاصمة الأوكرانية كييف عقب إقلاعها بدقائق، في كارثة أودت بحياة 176 شخصا.

فيما أعلن الرئيس الأوكراني، فلاديمير زيلينسكي، أن بلاده تنتظر اعتذارا رسميا من إيران وعبر قنوات رسمية وتعويضات عن إسقاط الطائرة.

من جهته قال رئيس الوزراء الكندي جاستين ترودو يجب محاسبة ومساءلة إيران عقب اعتراف إيران صباح اليوم مسؤوليتها إسقاط الطائرة الأوكرانية.