إحصائية جديدة تكشف عن معدلات زواج الأتراك من السوريات جديدة تكشف عن معدلات زواج الأتراك من السوريات

0
57

أعلن “معهد الإحصاء التركي” عن إحصائيات حالات الزواج والطلاق في البلاد لعام 2020 في ظل استمرار تداعيات تفشي جائحة كورونا (كوفيد 19) على الحالة الاجتماعية لحياة المواطنين الأتراك.

وبحسب الإحصائيات التي نشرها موقع “Havadis” التركي أمس الخميس، تصدرت السوريات المرتبة الأولى من إجمالي العرائس الأجنبيات ممن تزوجن بأتراك بواقع 18 ألفاً و900 فتاة خلال العام الماضي بنسبة 14.8%، تلتهن العرائس الأذريات بنسبة 10.5% ، و9.4% للعرائس الألمانيات. وشكلت العرائس الأجنبيات من إجمالي العرائس اللاتي تزوجن من مواطنين أتراك خلال العام الماضي نسبة 3.9%.

وعلى صعيد العرسان، احتلّ السوريون المرتبة الثانية بعد الألمان من إجمالي عدد العرسان الأجانب في تركيا بنسبة 19.2%، في حين بلغ نسبة زواج التركيات من الألمان نحو 27%، جاء زواج التركيات من النمساويين في المرتبة الثالثة بنسبة 5.6%.

ولفت تقرير المعهد إلى ارتفاع حالات الزواج في عدد من الولايات التركية منها أديامان، وشانلي أورفا وكلس وخام غوموشانه وغيرها من الولايات، في حين تصدرت أنطاليا المرتبة الأولى في معدلات الطلاق تلتها إزمير وموغلا.

وأشارت إحصائيات المعهد إلى انخفاض ملحوظ في عدد حالات الزواج والطلاق العام الماضي مع بداية تفشي فيروس كورونا (كوفيد 19) بالتزامن مع بدء فرض إجراءات احترازية للحد من تفشي الفيروس، ثم ارتفاعها خلال شهري تموز وآب من العام الماضي بزيادة قدرها 8.2% مقارنة بعام 2019.

كذلك أبرز التقرير انخفاض حالات الطلاق في البلاد خلال الأشهر الأولى من تطبيق قيود الحظر وتحديداً في شهر نيسان بنسبة 96.1 في المئة مقارنة بالفترة ذاتها من العام 2019.

وسبق للمعهد أن نشر إحصائيات سابقة تصدر فيها السوريون المراتب الأولى في زواجهم من مواطنين أتراك، حيث أصدر المعهد في كانون الأول من العام 2019 تقريراً أوضح فيه ميل الأتراك للزواج من الأجنبيات مقارنة بالزواج من الفتيات التركيات.

وتصدرت السوريات المرتبة الأولى بنسبة 28.8% حيث بلغ عددهن وقتئذ ستة آلاف و495 فتاة سورية، في حين حافظ السوريون من العرسان على المرتبة الثانية بعد الألمان بنسبة 10% بواقع 377 شخصاً فقط.

وكالات