أول طائرة إيرانية إلى صنعاء.. هادي: الحوثيون حركة انقلابية

0
26

صنعاء/

أعلن الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي، اليوم الأحد، صنعاء “عاصمة محتلة” من قبل الحوثيين، مشيراً إلى أن ما قامت به جماعة أنصار الله (الحوثيين) مؤخراً “حركة انقلابية“.

وقال هادي، خلال لقائه بمشايخ وأعيان وقادة في الأحزاب السياسية لإقليم سبأ الذي يضم محافظات (مأرب والجوف والبيضاء جنوبي البلاد) في عدن، إن “صنعاء عاصمة محتلة من قبل الحوثيين، وما قاموا به مؤخراً ضد سلطات الدولة حركة انقلابية سنتصدى لها.

وأضاف: “لم أغادر صنعاء من أجل إعلان انفصال جنوب الوطن عن شماله، وإنما من أجل الحفاظ على الوحدة التي تحقّقت بين شطري البلاد عام 1990″، مؤكداً أن “من أولوياتنا في هذه المرحلة الحفاظ على الأمن والوحدة في البلاد“.

من جهة أخرى، حطّت طائرة ايرانية في مطار صنعاء الدولي، اليوم الأحد، في أول رحلة مباشرة من طهران منذ عقود.

وقال مدير النقل الجوي في مطار صنعاء الدولي محمد السريحي في تصريح مقتضب لوكالة “لأناضول”، اليوم الأحد، إن “طائرة إيرانية محمّلة بشحنات من المساعدات الطبية وصلت إلى مطار صنعاء الدولي آتية من طهران”، من دون أن يذكر مزيداً من التفاصيل.

وأشار مساعد رئيس جمعية الهلال الأحمر الايراني في الشؤون الدولية شهاب الدين محمدي عراقي إلى أن الطائرة تحمل 14 طناً من المساعدات الإنسانية تتضمن مواد إغاثية ومعدات طبية وأدوية ومواد صحية وخيم وأغطية مهداة إلى الشعب اليمني.

وكانت الهيئة العامة للطيران المدني والأرصاد ومؤسسة الطيران المدني الإيراني وقعتا، أمس، مذكرة تفاهم في مجال النقل الجوي تُمنح بموجبها شركتي الخطوط الجوية اليمنية و”ما هان اير” الايرانية، حق تسيير رحلات مباشرة بين البلدين.

ذكرت وكالة “سبأ” اليمنية أن مذكرة التفاهم تنصّ على تسيير أربعة عشرة رحلة أسبوعياً في كل اتجاه لكل شركة، على أن تدخل المذكرة حيز التنفيذ من تاريخ التوقيع عليها.

وبحث الجانبان ما يمكن تقديمه لليمن خاصة في مجالات تدريب كوادر الطيران المدني وبناء وتأهيل وتشغيل المطارات وأعمال الصيانة للمدارج والأجهزة الملاحية وغيرها من أعمال الإضاءة والهندسة.