أوسي: السلطات السورية تطلق سراح المئات من محكمة الإرهاب خلال أسابيع

0
46

دمشق|

كشف رئيس لجنة المصالحة في مجلس الشعب عمر أوسي أنه “من المتوقع أن يتم إطلاق سراح المئات من الموقوفين من محكمة الإرهاب وبعض الجهات المختصة خلال الأسابيع المقبلة وذلك ضمن الخطة التي تم وضعها بين لجان المصالحة ووزارة العدل وبعض الجهات الأخرى حول إطلاق الموقوفين الذين لم يتورطوا بأعمال إرهابية”.

وقال أوسي للصحيفة: “إن الموقوفين الذين أطلق سراحهم تمت تسوية أوضاعهم بشكل نهائي وإنه سيمارسون حقوقهم المدنية بشكل طبيعي، مشيراً إلى أن هذا يعتبر بمناسبة “عفو خاص تمهيداً لعفو عام في المستقبل”.

وبيّن أوسي أن إطلاق سارح الموقوفين غير المتورطين بأعمال إرهابية أصبح أمراً ضرورياً مؤكدا أنه في الأسابيع القادمة من الممكن أن يصل عدد الموقوفين الذين سيتم إطلاق سراحهم إلى عدد لا بأس به معتبراً أن هذه الخطوة ستساهم في تعزيز دور المصالحة الوطنية بشكل كبير.

وأشار أوسي إلى أن الاتجاه في الوقت الراهن إلى تعزيز دور المصالحة الوطنية وتعزيز التشاركية بين السلطتين التنفيذية والتشريعية باعتبار أن لكلا السلطتين الدور الكبير في هذا المجال.

وبدأت محكمة الإرهاب مؤخراً في العمل على التسريع في عملية التقاضي للبت في الدعاوى في أسرع وقت ممكن كخطوة أولى نحو عدم إطالة مدة التوقيف للموقوفين في المحكمة حيث بلغت عدد الدعاوى في محكمة الجنايات نحو 5000 دعوى تم تحديد نصفها للبت بها في أقرب وقت ممكن.