أوباما يكافئ السيسي ويرفع حظر تسليم طائرات “إف 16” لمصر

0
30

واشنطن|

أعلن البيت الأبيض أن الرئيس الأمريكي باراك أوباما أبلغ نظيره المصري عبد الفتاح السيسي في اتصال هاتفي بقراره رفع الحظر عن توريد الأسلحة لمصر، بما فيها طائرات “إف 16”.

وأضافت الإدارة الأمريكية أن أوباما سيطلب مجددا من الكونغرس تقديم مساعدات عسكرية لمصر بمبلغ 1.3 مليار دولار سنويا.

ويرى مراقبون أن القرار الأمريكي جاء كمكافأة لمصر على مواقف السيس الداعمة لعملية “عاصفة الحزم” التي تشنها السعودية على اليمن.

من جهته أعلن مجلس الأمن القومي الأمريكي الثلاثاء 31 آذار أن الولايات المتحدة ستورد لمصر 12 طائرة مقاتلة من طراز “إف 16” وغيرها من الأسلحة والمعدات العسكرية.

وقالت متحدثة باسم المجلس إن من بين الأسلحة المزمع توريدها للقاهرة 20 صاروخا مضادا للسفن من طراز “هاربون”، إلى جانب معدات لدبابات “إم1 أبرامز”.

وفي وقت سابق من الثلاثاء أبلغ الرئيس الأمريكي نظيره المصري عبد الفتاح السيسي في اتصال هاتفي بقراره رفع الحظر عن تسليم المساعدات العسكرية للقاهرة.

وذكر مجلس الأمن القومي الأمريكي في بيان له أن توريدات الأسلحة إلى مصر تم تجميدها بعد الإطاحة بحكم الرئيس السابق محمد مرسي في آب عام 2013، وأعطى أوباما بعد ذلك تعليماته عن “النظر في تقديم مساعدات لمصر في مجال الأمن”. أما الآن فقال المجلس إن عملية بحث الموضوع قد اختتمت وتستغل الإدارة الأمريكية الإمكانيات المتاحة لها من قبل الكونغرس لتقديم مساعدات عسكرية إضافية لمصر.