أوباما يطلب بحث خيارات جديدة بشأن سوريا

0
29

 

 طلب الرئيس الأمريكي باراك أوباما من جميع وكالات الأمن القومي ي بلاده بحث كافة الخيارات بخصوص سوريا، حسب ما أعلن توني بلينكن مساعد وزير الخارجية الأمريكي.

ووجه بلينكن اتهامات لموسكو ودمشق بإلغاء اتفاق الهدنة، الذي تم التوصل إليه في جنيف.

وأضاف بلينكن خلال جلسة استماع في لجنة الشؤون الخارجية في الكونغرس الأمريكي اليوم أن الإجراءات التي اتخذتها السلطات السورية وروسيا “باتت تهدد بتقويض المبادرة الحالية”، المعدة في جنيف، وبالتالي تدمير “أفضل أفق لإنهاء الحرب الأهلية”، قائلا: “نحن ندرس خيارات أخرى للتوصل إلى هدفنا المتمثل في إنهاء الحرب الأهلية وبداية التحول السياسي في سوريا”، دون الخوض في التفاصيل. مؤكداً أن واشنطن لا تزال تحافظ على علاقات وثيقة مع المعارضة السورية المعتدلة  لدعم قدرتها على البقاء.

من جهته أكد وزير الخارجية الأمريكي جون كيري أن بلاده قريبة جدا من تعليق المشاورات الدبلوماسية الثنائية مع موسكو بشأن سبل حل النزاع في سوريا، مشيرا إلى وجود عدم ثقة لدى الجانبين.

وقال كيري اليوم الخميس “نحن على وشك وقف النقاش، لأنه من غير المنطقي مواصلة التعاون مع استمرار القصف في سوريا” وتابع “هذه لحظة يتعين فيها على الولايات المتحدة أن تسعى إلى بدائل أخرى في شأن سوريا ما لم تغير الأطراف نهجه