أمريكا ترفض تشكيل لجنة تكشف حقيقة الوضع في الرقة

0
31

واشنطن: رفضت أمريكا مقترحاً روسياً بتشكيل لجنة تحت إشراف الأمم المتحدة تكشف حقيقة الوضع في الرقة التي دمرتها غارات “التحالف الدولي” بزعم محاربة تنظيم “داعش”.
ورداً على سؤال، عما إذا كان “التحالف الدولي” يدعم مثل هذه المبادرة، تهرب المتحدث باسم “التحالف” من إعطاء رد مباشر، وأجاب بأن “التحالف يدعم عملية السلام في سورية تحت إشراف الأمم المتحدة، والتي سوف تأخذ في الاعتبار مصالح جميع الأطراف المعنية”.
وأضاف ممثل التحالف: “نحن لا نرى قيمة للجهود الروسية الموازية والتحالف لا يرى مغزى في ذلك” بحسب تعبيره.
وأعلن وزير الدفاع الروسي، سيرغي شويغو، يوم أمس الاثنين، أن موسكو تقترح تشكيل لجنة أممية لتقييم الوضع في مدينة الرقة، لافتاً إلى أنه بسبب الأوضاع المعقدة في الرقة لم تبدأ هناك بعد أعمال تقديم المساعدات الإنسانية والترميم، وهذا ما يمنع السكان من العودة إلى المدينة.
ويأتي تصريح شويغو، هذا على خلفية تبني مجلس الأمن الدولي، مساء السبت الماضي، القرار 2401، الذي يطالب جميع الأطراف بوقف الأعمال العدائية لمدة 30 يوماً في جميع أنحاء سورية، بما فيها الغوطة الشرقية، لتمكين الجهات المعنية والمنظمات الدولية من تقديم المساعدات الإنسانية للسكان في جميع المناطق السورية.
من جهتها، وجهت دمشق مراراً رسائل إلى الأمم المتحدة جاء فيها أن طيران التحالف ارتكب “مجازر دامية” في الرقة أودت بحياة آلاف المدنيين وأسفرت عن أضرار مادية كبيرة.