«أكساد» تدرب 20 مهندساً زراعياً سورياً على وسائل رفع كفاءة الري

0
34

دمشق- هالة ابراهيم /

بمشاركة 20 مهندساً زراعياً سورياً انطلقت اليوم الفعاليات العلمية التطبيقية لـ”ورشة العمل التدريبية التي اقامها المركز العربي لدراسات المناطق الجافة والأراضي القاحلة”اكساد”  بالتعاون  مع منظمة الاغذية والزراعة ” الفاو”  حول الوسائل الناجعة لرفع كفاءة الري في الدول العربية”، في مقر المنظمة بدمشق .

وعبر مدير عام المركز العربي لدراسات المناطق الجافة والأراضي القاحلة (أكساد) الدكتور نصر الدين العبيد  ، خلال الافتتاح ، عن شكر منظمة أكساد وامتنانها لدولة المقر سورية، قيادة وحكومة وشعباً، مشيداً بوزارة الزراعة والإصلاح الزراعي، وبالدعم اللامحدود، الذي تقدمه ومازالت للمنظمة، مما أسهم وإلى حد كبير في استمرار نشاطاتها، والقيام بدورها المهم على الصعيدين الإقليمي، والعربي، رغم السنوات الصعبة التي واجهتها البلاد.

ولفت إلى أن منظمة أكساد، قامت بإعداد دراسة شاملة حول كفاءة الري في الدول العربية، كمكون رئيس من مكونات مشروع “رفع كفاءة الري في الدول العربية”، الذي أطلقته بداية العام 2016م، كواحد من مشاريع الخطة التنفيذية للاستراتيجية العربية للأمن المائي في المنطقة العربية، لمواجهة التحديات والمتطلبات المستقبلية للتنمية المستدامة (2030 – 2010م).

وبين العبيد  أن منظمة أكساد اقترحت جملةً من الإجراءات لرفعِ كفاءة الري السطحي على مستوى الحقل في الدول العربية، وسيتم في هذه الدورة التعرض بالتفصيل لأهم هذه الإجراءات.

يذكر ان الورشة التي بدأت أعمالها اليوم ستنهي اعمالها في التاسع من الشهر الجاري ، وتهدف إلى تعزيز القدرات العربية في مجال تحسين كفاءة الري الحقلي.