أرمينيا ترسل أطباءً وخبراء لإزالة الألغام إلى سوريا

0
74

أرسلت الحكومة الأرمينية دفعة جديدة من الأطباء وأخصائي إزالة الألغام إلى سوريا، أمس 4 من حزيران، حسبما نقل موقع “أرمن بريس” عن وزارة الدفاع الأرمينية.

ويتجه الفريق المختص إلى مدينة حلب، محملًا بمساعدات إنسانية للشعب السوري، وسيعمل على إزالة الألغام وتقديم الخدمات الطبية والمساعدات الإنسانية في الأماكن المتضررة من العمليات العسكرية.

وذكرت وزارة الدفاع أن نقل الدفعة الثانية من المختصين يتم بمساعدة الجانب الروسي في سوريا، وكانت أرمينيا قد أرسلت دفعة أولى مكونة من 83 أخصائيًا إلى حلب في الثامن من شباط الماضي.

وفي آب العام الماضي كان قد وصل عناصر تابعون لقوات حفظ السلام الأرمينية إلى مدينة حلب، بحسب مصادر متقاطعة لناشطين سوريين وأرمنيين.

وذكر المركز الأرمني لإزالة الألغام والخبرة الإنسانية، أن الدفعة الأولى من أخصائي إزالة الألغام الأرمن أخلوا منطقة بمساحة 33.400 متر مربع بحلول 30 أيار، وأجرى الجراحون الأرمن 394 عملية جراحية وقدموا المساعدات العلاجية لـ801 مريض و1354 فحصًا طبيًا ومخبريًا، حسبما نقل موقع “بانوراما” الأرمني.

ودعت روسيا أرمينيا مسبقًا لتقديم المزيد لدعم الجهود الروسية في تقديم المساعدات الإنسانية في سوريا، وكانت أرمينيا قد أرسلت عبر سنوات الحرب في سوريا عدة دفعات تحمل مساعدات إنسانية، جلها ما بين شباط عام 2017 وحزيران من العام ذاته.

كما استقبلت أرمينيا ما يزيد عن 14 ألفًا من الأرمن السوريون الذين عادوا إليها جراء نشوب الصراع في سوريا، حسب تقديرات وكالة اللاجئين التابعة للأمم المتحدة، وحصلوا على حق اللجوء أو على الجنسية الأرمينية.

وتقدر أعداد الأرمن في سوريا ما قبل عام 2011 بما يزيد عن 100 ألف، كان أغلبهم متركزون في حلب.