ديمستورا يبحث عقد مؤتمر جنيف 3 في الصيف القادم

13-04-2015


ديمستورا يبحث عقد مؤتمر جنيف 3 في الصيف القادم

جنيف|

أفادت مصادر دبلوماسية أن المبعوث الأممي لسوريا ستيفان دي ميستورا سيقترح إجراء مشاورات جديدة في جنيف بعد أكثر من عام على انهيار المحادثات التي رعتها الأمم المتحدة.

وقال دبلوماسيون، الاثنين 13 نيسان، إن دي ميستورا يعتزم إجراء “سلسلة مشاورات” من المرجح أن تنطلق في أيار أو حزيران لتقييم فرص للتوصل إلى أرضية مشتركة بين كل الأطراف.

وسيعمل المبعوث الأممي لسوريا على إجراء مشاورات تشمل ممثلين عن الأطراف السورية ومن بعض الدول أيضا، كما أن هذه العملية لن تكون مفتوحة بشأن مدتها.

ولم يصدر مكتب دي ميستورا أي تعليق بشأن هذه المبادرة التي تأتي في أعقاب طلب تقدم به الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون لاستئناف العملية السياسية.

وكان دي ميستورا عبر عن أمله في تحقيق وقف لإطلاق النار في مدينة حلب ثاني أكبر المدن السورية، ولكن المعارضة المسلحة رفضت تلك الخطة قبل شهر قائلة إنها لا تصب إلا في مصلحة الحكومة السورية.

يذكر أن كوفي عنان، الأمين العام السابق للأمم المتحدة والمبعوث السابق للأمم المتحدة وجامعة الدول العربية المشترك لحل الأزمة في سوريا، ترأس مؤتمرا في حزيران 2012 أسفر عن صدور “بيان جنيف” الذي وضع خطوات لازمة لوقف القتال وحدوث مرحلة انتقالية سياسية، حيث تمكن خلفه الأخضر الإبراهيمي من جمع الأطراف في محادثات “جنيف 2” في مطلع 2014، ولكن العملية انهارت بعد أن اختلفوا بشأن القضايا التي سيتم التعامل معها أولا.


Print pagePDF page