الغارديان: الرئيس الروسي بات يشعر ان الأسد بات آمنا عسكريا

07-01-2017


الغارديان: الرئيس الروسي بات يشعر ان الأسد بات آمنا عسكريا

 

أشارت صحيفة “الغارديان” البريطانية في مقال بعنوان “روسيا تبدأ سحب قواتها من سوريا” إلى ان “الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قد أشار إلى “مهمة شبه منجزة” بإعلان بدء مغادرة عدد من القطعات الروسية من البحر الأبيض المتوسط تتقدمها حاملات الطائرات “الأميرال كوزينتسوف”، لافتة إلى ان “آراء الخبراء منقسمة بشأن رحلة حاملة الطائرات كوزينتسوف إلى البحر الأبيض المتوسط، وهل أنها قدمت أي فعل عسكري أم كانت مجرد عرض رمزي للقوة البحرية الروسية؟”.

ورأت الصحيفة أن “قرار بوتين بتقليص قواته في سوريا بدءا من 29 كانون الأول تزامن مع بدء الهدنة في سوريا التي توسطت روسيا وتركيا لتحقيقها، وأن اتفاق الهدنة الهش، الذي استبعد تنظيم داعش وجماعة فتح الشام القريبة من القاعدة، ظل ساريا في الغالب على الرغم من أنه ليس كل الأطراف بدت ملتزمة به”، مشيرة إلى أن “الاتفاق صمم لتمهيد الطريق لمحادثات السلام المقرر عقدها في استانة، عاصمة كازاخستان، في وقت لاحق من هذا الشهر في محاولة لإنهاء النزاع الدائر في سوريا منذ ست سنوات”.

ولفتت إلى انه “من المرجح أن الرئيس الروسي بات يشعر هذه المرة أن حليفه الرئيس السوري بشار الأسد بات آمنا، إن لم يكن سياسيا، فعسكريا على الأقل. ومازالت روسيا تنشر منظومة دفاع جوي في سوريا مجهزة بأنظمة صواريخ أس 300 وأس 400”.


Print pagePDF page