المركزي: تدخلنا يثبت فعاليته وخاصة تجاه المستوردات ويمنع الكثير من التجار التوجه للسوق السوداء

11-04-2016


المركزي: تدخلنا يثبت فعاليته وخاصة تجاه المستوردات ويمنع الكثير من التجار التوجه للسوق السوداء

دمشق –غياث مخول

اعتبر مصرف سورية المركزي أن عملية التدخل المستمرة التي ينفذها بآلياته الخاصة الهادفة إلى تحييد الطلب التجاري عن التوجه للسوق السوداء لاقت تجاوبا فعالا من السوق ولا سيما “أن سعر الصرف أظهر استقرارا خلال اليومين الماضيين”.

أوضح مصدر في المصرف “لموقع اخبار سوريا والعالم” أن الطلب التجاري هو الأكثر تأثيراً في حركة سعر الصرف ولذلك يحرص المصرف على تغطيته وفق اعتبارات مدروسة.

وأكد المصدر ان المركزي مستمر بالتدخل في سوق القطع الأجنبي يوميا عبر المصارف وشركات الصرافة وجاهزيته لتلبية كامل حاجة السوق من القطع الأجنبي مهما بلغت لغرض تمويل المستوردات والاحتياجات غير التجارية المبررة كالطبابة والدراسة.

وطلب الدكتور أديب ميالة حاكم مصرف سورية المركزي من مؤسسات الصرافة التقيد بالقرارات والأنظمة النافذة وعدم تقاضي أي هوامش سعرية مهما كانت بسيطة مؤكدا أن الإجراءات التي سيتم اتخاذها بحق المتلاعبين في هذه المرحلة ستكون قاسية.

وقال المصدر إنه على الرغم من التدخل المدروس للمركزي في سوق القطع الأجنبي بعد عطلة نهاية الأسبوع إلا أن المضاربين والمتلاعبين بسعر الصرف يحاولون استغلال أيام العطل لرفع أسعار الصرف في السوق السوداء وتأجيج الطلب على القطع الأجنبي وإبقاء سعر الصرف في حالة تذبذب بغية جني أرباح.


Print pagePDF page