لافروف: سنساعد على تشكيل وفد المعارضة السورية المفاوض

28-12-2015


لافروف: سنساعد على تشكيل وفد المعارضة السورية المفاوض

موسكو|

قال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف إن المعارضة السورية على خلاف الحكومة لم تتفق بعد على تشكيل وفدها للمفاوضات، مؤكدا أن موسكو ستساعد على إنجاح هذه العملية في الموعد المحدد.

وصرح لافروف في مقابلة مع وكالة “إنترفاكس قائلا: “لا توجد إلى حد الآن وحدة آراء في معسكر المعارضة في الوقت الذي أعلنت الحكومة السورية عن استعدادها للمفاوضات”.

وأكد أن موسكو ستساعد على تنفيذ عملية تشكيل وفد المعارضة في الموعد المحدد وفقا للاتفاقات التي توصلت إليها مجموعة دعم سوريا، قائلا “لا نريد أن تطول هذه العملية إلى الأبد.. سنساهم في تحريكها على أساس الاتفاقات الموجودة”.

وأكد لافروف أن المبدأ الأساسي لعملية المفاوضات السورية يتمثل في ضرورة تحديد مستقبل سوريا من قبل “السوريين أنفسهم على أساس الحفاظ على سيادة البلاد ووحدة أراضيها”.

وقال الوزير الروسي إن نجاح التسوية في سوريا سيتوقف كثيرا على نجاح التنسيق الدولي في مجال مكافحة الإرهاب، داعيا الجميع إلى “وضع جميع الأمور الثانوية جنبا والتركيز على الخطر الرئيسي، كما كان عليه الحال في سنوات مكافحة النازية”.. وأضاف: “نشهد الآن تفتيت الجهود، وذلك لا يفيد في الأمر”.

وأشار لافروف إلى أن السياسة الخارجية الروسية في عام 2015 هدفت بالأساس إلى تأمين دور قيادي للبلاد في مجال مكافحة الإرهاب، مضيفا أن عمليات القوات الجوية الروسية سمحت بالتصدي لتقدم المسلحين.

وقال وزير الخارجية الروسي: “نتيجة لذلك اتضحت صورة ما يحدث وتبين من يكافح المتطرفين بالفعل ومن يلعب دور أعوانهم”.


Print pagePDF page