“المركزي” يتهم سيريا ستوكس والبورصة وغرف عمليات الشمال برفع سعر صرف الدولار

10-11-2015


“المركزي” يتهم سيريا ستوكس والبورصة وغرف عمليات الشمال برفع سعر صرف الدولار

دمشق-هالة ابراهيم

اعتبر حاكم مصرف سوريا المركزي أديب ميالة أن ارتفاع سعر صرف الدولار أمام الليرة السورية إلى 372  في السوق غير النظامية أمس أمر مدروس من بعض المواقع الالكترونية وأهمها سيريا ستوكس والبورصة والتي تعمدت رفع السعر بالتنسيق مع غرف عمليات مناطق الشمال التي يديرها بعض المضاربين بغية بيع القطع الأجنبي الموجود بحوزتهم بأسعار مناسبة لهم تجنبهم الخسائر المتوقعة من جراء تدخل المركزي.

جاء ذلك خلال اجتماعه اليوم مع مؤسسات الصرافة التي أكدت أنه رغم الأسعار الوهمية التي نشرتها مواقع سيريا ستوكس والبورصة وغيرها من المواقع الصفراء فإن أعلى سعر تم التداول به في السوق غير النظامية لم يتجاوز 365.

وتوقع ميالة استمرار التحسن في سعر صرف الليرة خلال الأسبوع القادم مؤكدا أن المصرف المركزي يحتفظ بحقه بتخفيض السعر إلى المستوى الي يراه مناسباً وفي الوقت الذي يختاره دون إعلان مسبق.

ولفت إلى أن المصرف مستمر بتمويل كامل إجازات الاستيراد المقدمة للتمويل عن طريق المصارف المرخصة وذلك بالتوازي مع عمليات بيع القطع الأجنبي عن طريق مؤسسات الصرافة لتمويل محذرا من مغبة الانجرار وراء أسعار الصرف المبالغ بها.

وأكد ميالة أن التدخل مستمر إلى أجل غير محدد وبأسعار صرف مدروسة يجري تحديدها في التوقيت الذي يراه المصرف المركزي مناسباً مشددا على أن عمليات تسليم القطع الأجنبي واستلام الليرات السورية المقابلة من مؤسسات الصرافة تتم في ذات اليوم وليس هناك أي تأجيل أو تأخير لأي طلب مقدم.

ونفى حاكم المصرف المركزي وجود إلى شروط للبيع عن طريق مؤسسات الصرافة التي تقوم بنشرها المواقع الالكترونية الصفراء مثل سيريا ستوكس ولحظة بلحظة والبورصة.

وأكد أن المصرف المركزي مستمر بتلبية كافة طلبات التمويل المقدمة عن طريق مؤسسات الصرافة بسعر 351.49 بحيث يصار إلى البيع للمواطنين والفعاليات بسعر 355.


Print pagePDF page