دولار الحوالات بـ 329 ليرة.. “المركزي” يسابق “السوداء” في رفع سعر صرف الدولار

29-10-2015


دولار الحوالات بـ 329 ليرة.. “المركزي” يسابق “السوداء” في رفع سعر صرف الدولار

دمشق|

بعد انتشار معلومات عبر بعض المواقع الإلكترونية تتحدث عن اجتماعات في أروقة مصرف سورية المركزي تضم رجال أعمال من تجار وصناعيين لتحديد آليات تدخل جديدة في السوق ستكون كفيلة بتعزيز قيمة الليرة، جاءت الأسعار لتخالف كل التوقعات المبنية على هذه المعلومات المؤكدة.

ورغم استجابة السوق السوداء لبضع ساعات لتلك الأخبار حيث انخفض الدولار دون 340 ليرة، إلا أنه سرعان ما عاود ارتفاعه لمستوى 342 ليرة، وهذا ما شكل فرصة مناسبة لتدخل المركزي بآلياته الجديدة، إلا أنه فاجأ الجميع برفع سعر صرف الدولار في النشرات الرسمية حتى 7 ليرات في دولار تصريف الحوالات، ما قدم دفعاً جديداً للدولار «الأسود».

ورفع المركزي سعر صرف الدولار إلى 329 فارتفع في السوق السوداء قرب 350 ليرة في التعامل التجاري لحاقاً بالأسعار التي تنشرها مواقع مشكوك فيها عبر فيسبوك وبعض تطبيقات الموبايل وحتى القنوات التلفزيونية التي انتشرت مؤخراً، ليبقى في ذلك سلوك المصرف المركزي هذا غامضاً وغير مفسر أبداً.

وحدد المركزي في قائمة أسعار صرف العملات الأجنبية الصادرة عنه أمس سعر صرف الدولار مقابل الليرة لتسليم الحوالات الشخصية بـ329 ليرة و323.56 ليرة كسعر وسطي للمصارف و323.61 ليرة كسعر وسطي لمؤسسات الصرافة.


Print pagePDF page