أرشيف يوم: 12 يناير، 2017

8 شهداء نتيجة تفجير إرهابي نفسه بحزام ناسف في كفرسوسة

فجر إرهابي انتحاري نفسه قرب نادي المحافظة الرياضي في منطقة كفرسوسة بدمشق ما أدى إلى ارتقاء 8 شهداء وإصابة نحو 6أخرين من المدنيين بجروح.

وأفاد مصدر في قيادة شرطة دمشق بأن “إرهابياً انتحارياً فجر نفسه بحزام ناسف بالقرب من نادي المحافظة الرياضي” في منطقة كفرسوسة.

مصادر صحفية أوضحت أن المعلومات الأولية تشير إلى أن الأجهزة الأمنية لاحقت الإرهابي الذي دخل إلى المنطقة راجلاً، وقبل أن تتمكن من القبض عليه فجر  نفسه قرب نادي المحافظة في كفر سوسة، موضحة أن بعض الجرحى بحالة حرجة.

العثور على جثث 3 نساء من كتيبة الخنساء التابعة ل”داعش” في مركدة

قالت مصادر محلية سورية انه تم العثور على جثث 3 نساء من كتيبة الخنساء، الذراع الأمنية النسائية لتنظيم “الدولة الاسلامبة” في سوريا.

وقالت المصادر من بلدة مركدة، آخر معاقل التنظيم في أقصى الريف الجنوبي لمدينة الحسكة بنحو 100 كم، إن عناصر التنظيم المدرج على اللائحة الدولية للتنظيمات الإرهابية، كانوا قد عثروا على جثث النساء الثلاث اللواتي قتلن طعنا بالسكاكين في محيط كنيسة الأرمن في البلدة، حسب صحيفة “الوطن” السورية.

وأوضحت المصادر أن: “النساء الثلاث من جنسيات عربية، وكن قد هاجرن إلى سوريا وانضممن إلى صفوف التنظيم، ليعملن ضمن كتيبة الخنساء في بلدة مركدة”.

وأشارت إلى وجود: “استنفار أمني شديد في البلدة” على خلفية مقتل النساء، دون معرفة الأسباب الكامنة وراء قتلهن.

عبد الباري عطوان : “المؤسسة” الامريكية بدات حربها على ترامب مبكرا.. فهل هي مقدمة للإطاحة به او اغتياله على طريقة كيندي؟

لا نعتقد ان الفترة الرئاسية الأولى، وربما الأخيرة، لدونالد ترامب التي ستبدأ يوم الجمعة 20 كانون الثاني (يناير)، ستكون ناعمة خالية من الازمات والفضائح، فالرجل تحدى المؤسسة الحاكمة من خلف ستار، مثلما تحدى مؤسساتها الأمنية، واحتقر الصحافة، السلطة الرابعة بكل اذرعها الإعلامية، واستعدى معظم الحزب الجمهوري، وكل انصار الحزب الديمقراطي في مجلسي الشيوخ والنواب.

الانتقام جاء اسرع مما توقع الكثيرون، ونحن من بينهم، ومن قبل أجهزة الاستخبارات الامريكية التي اهانها “المرشح” ترامب عندما تواطأ مع الروس، والرئيس فلاديمير بوتين بالذات، الذي انحاز اليه، وسربت مخابراته (كي جي بي) رسائل الكترونية “خاصة” من الحاسوب الشخصي للسيدة هيلاري كلينتون، ولعب هذا التسريب دورا في هزيمتها، لانه جاء في توقيت قاتل، أي قبل ايام من الذهاب الى صناديق الاقتراع.

 

***

بالأمس كشفت صحيفتنا “الغارديان” البريطانية و”وول ستريت جورنال” الامريكية، ان عميلا سابقا للمخابرات البريطانية يدعى كريستوفر ستيل، عمل في موسكو لعدة سنوات، هو الذي يقف وراء تسريب تقرير من 35 صفحة يتضمن شريط فيديو، صورته اجهزة المخابرات الروسية عن تورط الرئيس ترامب، في اعمال جنسية فاضحة اثناء اقامته في احد اجنحة فنادق موسكو، تضمن عروضا شاذة لبنات ليل جرى استئجارهم لهذا الغرض، وقسل ان كريستوفر ودع قطته واختفى عن الأنظار خوفا على حياته من الاغتيال، فالمخابرات الروسية لا ترحم، وتملك ارثا عميقا في الاغتيالات.

الرئيس ترامب وفي مؤتمره الصحافي الذي عقده فجر اليوم الخميس، نفى هذه الزاعم، وقال انها معلومات كاذبة ملفقة، واكد انه كان يعلم جيدا بأن الفنادق في معظم انحاء العالم تتضمن كاميرات تجسس، ولهذا اتبع كل إجراءات الحذر الأمنية الاحتياطية المطلوبة، واتهم أجهزة الاستخبارات الامريكية، التي لا تكن له أي ود، بالوقوف خلف التسريبات هذه لتشويه صورته، وكأنها ناصعة البياض وينقصها فقط هذا التشويه.

لا نستبعد ان يكون ترامب تورط في هذه الفضائح، فالرجل كان منخرطا في الاعمال التجارية، ولم تكن له أي طموحات سياسية معروفة حتى قبل خمس سنوات على الأقل من نزوله الى حلبة الترشح للرئاسة، وتاريخه الشخصي مليء بالفضائح والخلافات الزوجية، ومغازلة النساء والجميلات المثيرات منهن خصوصا، وآخر زوجاته تنطبق عليها هذه المواصفات، وقوله في المؤتمر الصحافي الذي عقده بأنه يدرك ان الفنادق الكبرى توجد فيها كاميرات تجسس، ويتخذ كل اجراءات الحذر، يوحي بانه لا يعارض، او بالأحرى لا ينفي، الانغماس في اعمال “غير لائقة”، او هكذا نفهم الأمور.

مشكلة “المؤسسة” الامريكية الحاكمة مع ترامب معقدة ومتشعبة، ابرز اوجهها صداقته مع الرئيس بوتين، وعزمه تعزيز التقارب مع موسكو، ومواجهة الطموحات العسكرية والاقتصادية للصين، الامر الذي يعكس تحولا جذريا في السياسة الامريكية الحالية، وخرق لكل الخطوط الحمر.

الرئيس باراك أوباما في خطاب الوداع الذي القاه في مدينة شيكاغوا فجر الأربعاء، عكس جانبا آخر من مخاوف “المؤسسة” او الدولة الامريكية “العميقة” عندما عبر عن قلقه على الديمقراطية الامريكية، ومن عودة العنصرية، وتراجع قيم التسامح والتعايش في المجتمع الأمريكي، في إشارة واضحة الى ترامب دون ان يسميه بالاسم.

***

 

لا نعرف كيف ستتعاطى “المؤسسة الامريكية هذه مع هذا الرئيس “العاق” الذي خرج عن طوعها وتحداها، ووصل الى البيت الأبيض رغما عنها، ولكن ما نعرفه ان حربها عليه بدأت حتى قبل ان يتسلم المفاتيح، ويجلس الى جانب المدفأة الشهيرة مستقبلا ضيوفه.

الدولة الامريكية العميقة متهمة بالوقوف خلف اغتيال الرئيس جون كندي، اول رئيس امريكي “كاثوليكي”، ومقتل “عشيقته” الممثلة الشقراء مارلين مونرو، والاطاحة بالرئيس ريتشارد نيكسون من خلال فضيحة “ووترغيت”، فهل ستطيح بالطرق نفسها، او بغيرها بالرئيس ترامب؟

لسنا من قراء الكف، ولا من ضاربي الرمل والمندل، ونترك الإجابة للاشهر او السنوات المقبلة، ولا نستبعد أي شيء.

وفد حكومي في طرطوس لمعالجة التعديات على الاملاك البحرية واستثمار الثروات الطبيعية على الساحل

طرطوس – حاتم موسى |

– ناقشت اللجنة الوزارية التي  اجتمعت اليوم بالمعنيين بطرطوس  دعم المشاريع في المنطقة الساحلية واستثمار ثروات المحافظة ومعالجة التعديات على املاك الدولة والبحث عن استثمارات جديدة بالاضافة الى موضوع الاملاك البحرية

– المهندس علي حمود وزير النقل ، اشار الى غنى الشريط الساحلي بالثروات الطبيعية والاثرية وضرورة العمل على الاستفادة من هذه الثروات بشكل ينعكس ايجابي على واقع المحافظة .

– اللواء محمد الشعار وزير الداخلية ، اكد على ضرورة معالجة كافة التعديات التي حصلت على املاك الدولة والاملاك البحرية ، مشيرا الى ضرورة الاستفادة من كافة طاقات المحافظة بالشكل الامثل.

– وزير الاشغال العامة المهندس حسين عرنوس ، اشار الى ضرورة اعادة النظر بواقع الاستثمارات وضرورة وضع خارطة استثمارية تنسجم مع طبيعة المنطقة الساحلية .

– وزير الادارة المحلية المهندس حسن مخلوف اكد على اهتمام الحكومة المباشر بمحافظة طرطوس ،واكد ان من مهام اللجنة الوزارية تقييم الاشغالات والاعمال المنفذة والمستثمرة على الاملاك البحرية ، واشار ايضا ان من مهام هذه اللجنة الوزارية البحث عن استثمارات تنعكس ايجابا على واقع المحافظة وتعزز سلطة الدولة واحترام القانون .

اللجنة الوزارية ضمت اللواء محمد الشعار وزير الداخلية والمهندس حسن مخلوف وزير الادارة المحلية والمهندس حسين عرنوس وزير الاشغال العامة والمهندس علي حمود وزير النقل والمحامي صفوان ابوسعدى محافظ طرطوس يوم الخميس 12/1/2017 .

–  وفي نهاية الاجتماع حضر الوفد الوزاري حفلا لتكريم المتفوقين من ابناء الشهداء والجرحى الذي اقيم في المحافظة .

 رفع العلم السوري فوق نبع الفيجة والجيش يحرر بسيمة

 أفادت مصادر صحفية عن قيام المسلحين برفع العلم السوري فوق نبع الفيجة في وداي بردى بريف دمشق

وقالت المصادر أن الجيش نجح في إبعاد مسلحي المعارضة عن بلدة بسيمة .. وذكرت بأنه يعمل على تثبيت نقاط له داخل البلدة .. ما يؤكد اقتراب إعلانها كمنطقة خالية من المسلحين

وكانت قد أكدت مصادر بوقت سابق سيطرة الجيش السوري على ساحة البركة وبناء السيرتيل وسط بلدة بسيمة في وادي بردى بريف دمشق

في تصريح مثير للسخرية.. ديمستورا قلق على 5 آلاف شخص في وادي بردى

نيويورك|

أكد مبعوث الأمم المتحدة إلى سوريا ستيفان دي ميستورا أن اتفاق وقف النار صامد باستثناء خروقات قليلة، مشيرا إلى أن بعض المناطق في حاجة إلى مساعدات إنسانية خاصة وأن الغذاء فيها ينفذ.

وأضاف دي ميستورا في مؤتمر صحفي أن “أزمة المياه في دمشق تثير قلقنا، ونحن قلقون بشأن 5 آلاف شخص في وادي بردى”.

وتابع دي ميستورا: “اجتماعان في أنقرة وموسكو يناقشان أزمة المياه في دمشق وريفها”، مؤكدا أن قرى في وداي بردى وافقت على الهدنة وامتنعت اثنتان.. وقال دي ميستورا، إن التركيز في مفاوضات أستانا سيكون على وقف إطلاق النار وطرح أفكار سياسية.

المرشاد يعلن قيد السوري ميدو وأندرسون في قائمة التضامن الكويتي

الكويت|

أعلن عضو مجلس إدارة التضامن الكويتي ورئيس جهاز الكرة طلال المرشاد، قيد المحترفين السوري حميد ميدو والبرازيلي أندرسون في قائمة الفريق الأول بسجلات الاتحاد اليوم الأربعاء.

وقال المرشاد: “ميدو وأندرسون جاهزان للمشاركة في مباراة الغد أمام الساحل في الجولة الأولى من منافسات المجموعة الأولى لبطولة كأس سمو الأمير”.

وأضاف المرشاد: “بالطبع قرار مشاركة ميدو وأندرسون يرجع للجهاز الفني للفريق بقيادة المدرب علي مهنا العدواني، وذلك وفقا لمجريات أمور المباراة”.

وشدد المرشاد على أن التضامن سيواجه الساحل غدا بالتشكيلة الأساسية وليست الاحتياطية، موضحًا أن الفريق يدخل في أغلى البطولات بحثا عن تحقيق الفوز والمنافسة على التأهل للدور نصف النهائي.

واختتم المرشاد تصريحه مطالبا جماهير التضامن بضرورة دعم ومساندة اللاعبين في مباراة الغد أمام الساحل، مؤكدا على أن الدور الذي تلعبه الجماهير في غاية الأهمية.

موسكو: مفاوضات الاستانة في 23 الشهر ولم نحدد الأطراف المشاركة حتى الآن

موسكو|

أشارت المتحدثة باسم الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا الى ان قائمة المشاركين في مفاوضات استانا حول سوريا لم تحدد بعد بشكل نهائي، مشيرة الى ان الرئيس الاميركي المنتهية ولايته أوباما تبنى قرارا بتسليح المعارضة في سوريا انتقاما لفشل سياسة واشنطن.

ومن المقرر ان تعقد مفاوضات أستانا في منتصف كانون الثاني، بحيث سيمثل وفد المعارضة كل القوى الموجودة على الارض باستثناء تنظيمي “جبهة النصرة” و”داعش”، حيث أبدت كازاخستان استعدادها استضافة المفاوضات السورية في العاصمة أستانا، لكنها اشترطت التزام جميع الجهات باتفاق الهدنة مقابل إجراء المفاوضات.

وأكدت زاخاروفا أنه “تم تحديد تاريخ 23 كانون الثاني موعداً لانطلاق المحادثات السورية بالعاصمة الكازاخستانية أستانا”.

رئيس الوزراء: لن نتوانى عن اتخاذ أي إجراء قانوني لتحصيل القروض المتعثرة

دمشق|

أكد رئيس مجلس الوزراء المهندس عماد خميس أن الحكومة مصممة على وضع حل جذري لمشكلة القروض المتعثرة ولن تتوانى عن اتخاذ أي إجراء قانوني لتحصيل المبالغ.

ولفت المهندس خميس خلال اجتماع عمل خاص بمعالجة ملف القروض المصرفية المتعثرة في المصارف العامة إلى أن الحكومة ستقدم الدعم الكامل للمصارف العامة من خلال اتخاذ الإجراءات وإصدار القرارات الكفيلة بتذليل العقبات أمام تحصيل هذه القروض التي تشمل كل شرائح المجتمع على مستوى القروض الشخصية والسكنية والتنموية ابتداء من 500 ألف ليرة سورية ولغاية القروض الكبيرة.

وكلف المهندس خميس مديري المصارف العامة بإعداد تصور شامل لمعالجة ملف القروض المتعثرة على أن يتضمن هذا التصور خصوصية عمل كل مصرف ورؤيته لمعالجة هذا الملف.

وأكد رئيس مجلس الوزراء ضرورة وضع مؤشرات أداء لكل مصرف وتقييم كامل للعمل مضيفا.. أن “الحكومة تتجه لاتخاذ إجراءات سريعة لمعالجة ملف القروض المتعثرة.. والتقصير في هذا الملف غير مسموح على الإطلاق”.

وطلب المهندس خميس من مجالس إدارات المصارف العامة والمديرين العامين إعداد قاعدة بيانات دقيقة لكل القروض المتعثرة تتضمن المبالغ المقدمة والضمانات المطلوبة بالنسبة للمتخلفين عن السداد واتخاذ الإجراءات الكفيلة بوضع هذا الملف على الطريق الصحيح ومتابعة الإجراءات لتحصيل قيمة القروض المتعثرة البالغة نحو 263 مليار ليرة سورية.

وتقرر خلال الاجتماع تشكيل لجنة تدقيق تتبع مباشرة لرئيس مجلس الوزراء مكونة من الجهات المعنية بالإشراف والرقابة على عمل المصارف بهدف الوقوف على ملفات القروض المتعثرة في المصارف العامة كل على حدة وضمانات كل قرض وإجراءات التحصيل المتبعة في هذه المصارف.

وناقش الحضور ضرورة وضع رؤية مستقبلية للتمويل ومنح القروض وفق ضوابط ومعايير دقيقة وسليمة تحقق البعد التنموي بهدف دفع العملية الإنتاجية والاقتصادية بمكوناتها الزراعية والصناعية والتجارية لتأخذ دورها في عملية التنمية.

واستعرض المجتمعون الآليات والإجراءات التي تم اتخاذها في معالجة القروض المتعثرة خلال الفترة الماضية ومكامن الخلل ووضع آليات المعالجة ودور كل الجهات المعنية بما فيها وزارة العدل ووزارة المالية ومصرف سورية المركزي والهيئة المركزية للرقابة والتفتيش والجهاز المركزي للرقابة المالية والمصارف العامة.

حضر الاجتماع وزراء العدل والصناعة والشؤون الاجتماعية والعمل والمالية والاقتصاد والتجارة الخارجية ورئيس هيئة التخطيط والتعاون الدولي وحاكم مصرف سورية المركزي ورئيس المجلس الاستشاري في رئاسة مجلس الوزراء ورئيس الجهاز المركزي للرقابة المالية ومديرو المصارف العامة ومعاون الأمين العام في رئاسة مجلس الوزراء ورئيس وأعضاء مجلس النقد والتسليف ورئيس محكمة الاستئناف المصرفية.

ترامب يهاجم شبكة “سي إن إن” ويصفها بال”الفظيعة والكاذبة”

واشنطن|

رفض الرئيس الأميركي المنتخب دونالد ترامب الاستماع إلى سؤال لصحفي “سي إن إن”، متهما الشبكة الإخبارية الأميركية ببث “أخبار كاذبة”.

وفي أول مؤتمر صحفي لترامب بعد فوزه بالانتخابات، قام جيم أكوستا بطرح سؤال على ترامب، لكن الأخير قاطعه أكثر من مرة رافضا إعطاءه الفرصة لطرح سؤاله. وعندما بدأ أكوستا بالحديث، قال ترامب: “تفضلي”حيث وجه حديثه إلى صحفية أخرى، وتابع: “ليس أنت. مؤسستك فظيعة. اسكت وأخباركم كاذبة”، موجها الكلام لصحفي “سي إن إن”.

https://www.youtube.com/watch?v=Vqpzk-qGxMU