أرشيف يوم: 7 يناير، 2017

حضور مميز بمعرض التصدير .. 200رجل أعمال عراقي واهتمام رسمي وتنظيم لافت

 

 ميالة: من يرى منتجات الصناعيين السوريين اليوم يعتقد أنها انتجت في معامل ومعدات ضخمة

دمشق – ندى عجيب |

 تميز معرض التصدير وتقنياته الذي  اقامه اليوم اتحاد المصدرين السوريين بالتعاون مع وزارة الاقتصاد والتجارة الخارجية في فندق الداما روز بدمشق بحضور وفد عراقي ضم 200 تاجر وصناعي وعدد من الصناعيين العرب وبالتنظيم الجيد والمدروس وخاصة جناح  الخضار والفواكه الموضب بمواصفات عالمية وبالمشاركة الفعالة من قبل شركة فلاي دامس التي ساهمت بنقل رجال الاعمال العراقيين من العراق الى سورية على نفقتها الخاصة  .

وضم المعرض الذي يستمر لمدة ثلاثة أيام قطاعات ونشاطات مختلفة منها النسيج والزراعة والكيمياء والمال والنقل والطاقة والتقانة والجودة والتغليف والتعبئة ومنتجات متعددة ل 100 صناعي وتاجر سوري.

وستلقى فيه عدة محاضرات وستعقد عدة اجتماعات عمل بين الصناعيين والمنتجين السوريين والصناعيين والتجار العراقيين لعقد اتفاقيات تجارية حول تصدير المنتجات السورية في مختلف القطاعات إلى السوق العراقي.

واشاد وزير الاقتصاد والتجارة الخارجية الدكتور اديب ميالة  بدور الصناعيين السوريين الذين قاوموا وصمدوا بإصرارهم على العمل والإنتاج رغم ما تعرضوا له من ممارسات الإرهاب التخريبية الذي تدعمه الولايات المتحدة الأمريكية وتركيا وغيرها مبيناً أن الحضور الكبير لرجال الأعمال العراقيين دليل على إصرار الطرفين السوري والعراقي على فتح المعابر و اعادة الروابط الاقتصادية والتجارية والصناعية بين البلدين و//دليل على صمود الاقتصاد السوري واستمرار عجلة الإنتاج بالدوران//.

وقال// من يرى منتجات الصناعيين السوريين اليوم في هذا المعرض يعتقد أن هذه المنتجات خرجت من معامل ومعدات ضخمة ولكن يتفاجأ بأن هذا الإنتاج صادر عن صناعيين ومنتجين عملوا في ورش ومشاغل صغيرة بعد أن تهدمت معاملهم ومازالوا صامدين فيها وينتجون نفس جودة المنتج الذي كان سابقاً// لافتاً إلى أن ذلك // يستدعي تقديم كل الدعم والتسهيلات للمنتجين السوريين//.

بدوره أكد جعفر الحمداني رئيس الوفد العراقي ورئيس اتحاد غرف التجارة العراقية أن مشاركتهم في المعرض تأتي في إطار دفع عملية التنمية المستدامة بين البلدين الى الأمام واستكمال ما تم انجازه مسبقاً من تطوير العلاقات الاقتصادية وفتح المنافذ الحدودية للتبادل التجاري بين البلدين والتي كانت القوى المعادية تحاول أن تغلقها لافتاً إلى هدف الزيارة الآخر بالتضامن مع سورية وتهنئتها بالانتصارات التي حققها الجيش العربي السوري في حلب.

وأوضح رئيس اتحاد المصدرين السوريين محمد السواح أنه ضمن توجيهات الحكومة بالتوجه نحو السوق العراقية تم إقامة هذا المعرض بالتواصل مع الفعاليات العراقية التي كانت ترتبط سابقاً بعلاقات اقتصادية مع الصناعيين السوريين وبعضهم وكلاء لسورية في العراق مشيراً أنه تم تزويد الاتحاد بأسماء ر
جال أعمال فعالين ومعروفين في العراق وتم دعوتهم للمعرض للتفاهم معهم حول اتفاقيات تصديرية بمختلف القطاعات.

ولفت السواح إلى تنظيم المعرض من قبل اتحاد المصدرين وشركة فلاي داماس اللذين رعوا زيارة الوفد العراقي الكبير بهدف دعم المنتج السوري و//إثبات ان عجلة الاقتصاد والصناعة في سورية انطلقت وموجودة بقوة// وزيارة الوفد دليل على ذلك.

شارك في الافتتاح رجال أعمال سوريين ووفود رجال أعمال عرب وعدد من الصناعيين والمنتجين الحرفيين والمنتجين الزراعيين وأعضاء النقابات والغرف التجارية والصناعية.

 

الجالية السورية بفرانكفورت بالمانيا تحتفل بتحرير حلب

 فرانكفورت– فادي عطية

اقامت الجالية السورية بفرانكفورت بالمانيا احتفالا بمناسبة تحرير حلب واعادة الامن والامان الى ربوعها .

حضر الاحتفال السفير الفنزويلي بالمانيا وعدد من السلك الدبلوماسي وعدد كبير من الجالية السورية في المانية .

وهنئ السفير الفنزويلي الشعب السوري بتحرير حلب واعرب عن تفاءله بتحرير كامل الاراضي السوريه بهمه الجيش السوري والرئيس الاسد

مجلس الوزراء يقر برنامج عمل تنفيذي لإعادة الخدمات والإنتاج وتعزيز الأمن في حلب

دمشق|

أقر مجلس الوزراء في جلسته اليوم برئاسة المهندس عماد خميس رئيس المجلس برنامج عمل تنفيذيا لإعادة الخدمات والعملية الإنتاجية وتعزيز الحالة الأمنية إلى مدينة حلب وفق خطة عمل مرحلية أولا واستراتيجية .

وبالنسبة لقطاع الخدمات العامة قرر المجلس في جلسة خصصها لمدينة حلب متابعة الجهود لإعادة الوضع في المدينة بما يمكن الأهالي من ممارسة حياتهم بشكل طبيعي من خلال فتح الطرقات وتأمين الخدمات من كهرباء وماء وتقييم المخطط التنظيمي بفترة زمنية قصيرة ومحددة إضافة إلى تقييم المباني وفق بطاقات وصف وتحديد ما هو قابل للترميم المباشر منها وتقييم واقع التخطيط الإقليمي وإعداد مخطط دائم سيكون عاملا مساعدا لإعادة التأهيل في المدينة.

وتضمن برنامج العمل بما يخص النفط والطاقة زيادة كميات البنزين والغاز و المازوت للمدينة وإرسال وحدة تعبئة غاز متنقلة الى حلب ومحطتي وقود متنقلة لزيادة مخصصات المدينة من الوقود لتأمين الطاقة اللازمة للمواطنين وعملية الإنتاج والعمل على إعادة التيار الكهربائي إلى حلب بالخطوط القائمة حاليا وبالتوازي إقامة خط بديل .

وفي مجال التربية أقر المجلس الخطة الإسعافية لوزارة التربية حول صيانة المدارس في الأحياء الشرقية من حلب التي تضمنت صيانة وإعادة تأهيل 50 مدرسة على مدار الستة أشهر وفق الأولويات بما يتوافق مع عودة الأهالي إلى منازلهم ومع بداية العام الدراسي القادم سيصل عدد المدارس المؤهلة إلى 100 مدرسة وبذلك تكون قد أنجزت الخطة الإسعافية بالكامل.

وعلى المستوى الأمني كلف المجلس وزارة الداخلية بالمتابعة مع الجهات المختصة لتعزيز دوريات قوى الأمن الداخلي والبدء بترميم أقسام الشرطة و تكليف الشركات الإنشائية العامة بذلك تمهيدا لافتتاح عمل كل قسم على حدة.

وتضمن برنامج العمل في القطاع الصحي البدء بتأهيل خمسة مراكز صحية ومشفى العيون والمشفى الوطني في مدينة حلب في حين تضمن البرنامج في مجال النقل خطة وزارة النقل الاسعافية إعادة تشغيل القطار ضمن مدينة حلب بطول 18 كيلومترا ذهابا وايابا بعد الانتهاء من أعمال صيانة مطار حلب الدولي بشكل نهائي بينما حدد البرنامج في مجال المياه البدء بتأهيل وصيانة محطة سليمان الحلبي لضخ المياه لمدينة حلب من خلال تأمين خمس محطات جديدة وخمسة محركات.

وتضمن برنامج العمل في المجال الصناعي تامين مستلزمات إعادة إقلاع القطاع الصناعي في حلب باعتباره القطاع الذي يمكن التعويل عليه كقاطرة لتحريك عجلة النمو الاقتصادي في المدينة .

ولمتابعة تنفيذ الإجراءات الحكومية السابقة على ارض الواقع شكل المجلس فريق عمل مركزيا يتألف من وزراء الإدارة المحلية والبيئة والأشغال العامة والإسكان والسياحة مهمته المتابعة الميدانية والدورية لتنفيذ الإجراءات الحكومية السابقة في مدينة حلب.

الجيش السوري يقصف تجمعات ومواقع ل”داعش” في دير الزور

دير الزور|

نفذ “سلاح الجو في الجيش السوري عدة غارات مواقع وتجمعات تنظيم داعش في حي الرشدية في مدينة دير الزور وفي قريتي “مظلوم” و”خشام” شمال شرق المدينة وقرية الجفرة وشرق المطار جنوبها وحقق اصابات مؤكدة”.

جنوب دمشق نحو تسوية كبرى والإعلان عن “لواء مغاوير الجنوب”

دمشق|

توصلت الحكومة السورية مع “اللجنة السياسية” الممثلة لمناطق “يلدا – ببيلا – بيت سحم” إلى تمديد المهلة التي كانت ممنوحة لهم للموافقة على الشروط التي قدمتها الدولة السورية لإنهاء الوجود المسلح في المناطق المذكورة والواقعة إلى الجنوب من العاصمة دمشق.

وبحسب معلومات تداولتها مواقع إلكترونية سورية فإن الاتفاق يقضي بتسليم كامل السلاح غير الشرعي في المناطق المذكور، وتسليم قوائم المسلحين الراعبين بتسوية أوضاعهم والعودة إلى الحياة الطبيعية، إضافة إلى تسليم قوائم بالمسلحين الراغبين بالانضمام إلى تشكيل شعبي موحد تقوده الحكومة السورية لقتال “داعش” و “النصرة” في مناطق جنوب دمشق، على أن يتم تسليم قوائم إسمية للمسلحين غير الراغبين بترك سلاحهم ليعمل على ترحيلهم مع من يرغبون من عوائلهم إلى مناطق محافظة “إدلب”.

وقالت المصادر إن عدد المسلحين في المناطق المذكورة يتجاوز الـ 5 آلاف عنصر، مشكلين ضمن مجموعات تنتمي إلى ميليشيات “”جيش الإسلام – جيش الأبابيل – لواء شام الرسول – – حركة أحرار الشام – لواء شهداء الإسلام – أكناف بيت المقدس – كتائب الفرقان – الاتحاد الإسلامي لأجناد الشام- لواء مجاهدي الشام”، إضافة إلى عدد كبير من المتخلفين عن خدمة العلم غير المنضمين لأي من الميليشيات.

وبحسب المعلومات قدمت “اللجنة السياسية” الممثلة للميليشيات والأهالي في “يلدا – ببيلا – بيت سحم” تعديلات على الشروط التي تطرحها الدولة السورية، إلا أن دمشق رفضت هذه التعديلات بكونها لا تمثل عملية إخلاء للوجود المسلح، وإنما تعتبر هدنة طويلة غير مقبولة من قبل القيادة السياسية والعسكرية السورية بكونهما تسعيان لتوسيع الطوق الآمن والاستفادة من الجهود الشعبية في محاربة داعش والنصرة المنشرين في مناطق جنوب العاصمة السورية.

وتؤكد المعلومات “أن التشكيل الذي سيتم إعلانه في حال التوصل إلى توقيع الاتفاق تحت مسمى (لواء مغاوير الجنوب)، سيكون شبيه بـفوج الحرمون الذي شكل مؤخراً في بلدة سعسع والمناطق المحيطة بها في ريف دمشق الجنوبي الغربي، وستكون قيادته بشكل مباشر من الحكومة السورية على ألا يشكل عدد المقاتلين المحليين فيه نسبة تتجاوز الـ 30 %، ويتوقع أن يتم تسليم كامل السلاح الثقيل والمتوسط إلى الدولة السورية مع مستودعات أسلحة وذخائر إضافية”.

ونفت مصادر من داخل المناطق المذكورة التقارير التي تحدث عن سوء الوضع الإنساني فيها، مؤكدة إن الحكومة السورية لم تمنع حركة مرور المدنيين ومن وإلى “يلدا – ببيلا – بيت سحم”، كما إنها لم تمنع دخول المواد الغذائية والأساسية إليها.

وتحاول قيادات الميليشيات المسلحة في مناطق الغوطة الشرقية أن تعرقل التوصل إلى توقيع الاتفاق بهدف الحفاظ على الوجود المسلح في المناطق القريبة من العاصمة ومدينة “السيدة زينب” بهدف الضغط من قبل القوى الإقليمية على الحكومة السورية بملف “آمان دمشق” على الطاولة السياسية.

يشار إلى أن الميليشيات المسلحة التي مازالت تسمى بـ “الجيش الحر” تنتشر في “يلدا – ببيلا – بيت سحم”، إضافة إلى منطقتي “بورسعيد – المادنية” في حي القدم، ومنطقة “زليخة” بحي التضامن، بينما ينتشر تنظيم “داعش” في حي الحجر الأسود – الجزء الأكبر من مخيم اليرموك- القسم الجنوبي من حي التضامن – منطقة العسالي” في حين لا تسيطر “جبهة النصرة” سوى على منطقة “ساحة الريجة” في مخيم اليرموك.

كما يذكر إن الجيش السوري يحيط بالمناطق المذكورة بالتعاون مع الفصائل الفلسطينية، وتسري في “يلدا – ببيلا – بيت سحم” هدنة طويلة الأمد منذ ثلاث سنوات، ويتمكن المدنيون من التنقل بين هذه المناطق والعاصمة السورية عبر حاجزي “ببيلا – سيدي مقداد”، و “حاجز العسالي”، وكان قسم كبير من ميليشيا “أكناف بين المقدس” و ميليشيا “لواء الأبابيل” أعلنا انشقاقهما عن الميليشيات والانضمام إلى الجيش السوري مع تمدد داعش في مخيم اليرموك قبل نحو العامين ونصف العام.

يارا: أتمنى الغناء مع عمرو دياب.. والتقيت ميسي برشلونة

بيروت|

قالت المطربة اللبنانية يارا إنها تتمنى أن تقدم ديو غنائي مع الفنان المصري عمرو دياب، لأنها “تعشق صوته”.

وغنت يارا “أنا ليك” و”تملي معاك” خلال حلقة تلفزيونية مع الإعلامي المصري عمرو أديب، وهما من الأغنيات الشهيرة لعمرو دياب، واعدة الجمهور بتقديم الكثير من الأغاني الفترة المقبلة.

وكشفت يارا أنها سجلت ديو مع المطرب اللبناني وائل كافوري، لكن قبل طرحه بفترة قصيرة تم تسريبه على الإنترنت، لذا لم يتم إطلاقه للجمهور.

وقالت إن الديو الذي جمعها بالمطرب اللبناني المعتزل فضل شاكر وهو “خدني معك”، من أفضل الأغاني التي قدمتها خلال مشوارها الفني.

وأوضحت الفنانة اللبنانية أنها تخشى تجربة التمثيل، وأنها لم تفكر في الأمر بجدية بسبب الخوف، مشيرة إلى أنها تحب المغامرة في الغناء، وأنها تحب شدو أغاني المطربة المصرية شيرين عبدالوهاب.

وتطرقت يارا إلى حياتها الشخصية خلال اللقاء وردت على ظهورها بملابس “محتشمة”، وقالت “هذه الملابس تشعرني بالارتياح، وحقيقة أحب أن أبرز أنوثتي ولكن بطريقة مرتبة”.

وأضافت “الجمهور الذي يحبني بشكلي الحالي هم مثلي وإذا شاهدوا شيئا خطأ ينتقدوني، لذلك لا أغير طريقة ملابسي لأن هناك أشياء لا تشبهني والجمهور غير معتاد على ظهوري بشكل آخر”.

وقالت يارا: “أنا ست بيت أقوم بعمل جميع الأكلات وأحب المطبخ ، وأساعد والدتي وأعشق الأكل اللبناني والحمام المحشي الذي أشتريه من مصر”.

وأضافت: “أحب مصر وشوارعها وهواها ودائما افضل أن أكون قريبة من الناس، مشيرة أيضا إلى عشقها للأفلام السينمائية المصرية القديمة.

وتطرقت يارا إلى عشقها لكرة القدم ولاعبها المفضل الأرجينتيني ميسي، لتروي كيف التقت به خلال أحد المباريات.

وقالت: “التقيت بميسي من خلال شاب لبناني، قريب من فريق برشلونة، وعندما علم ملحم زين أني ذاهبة لمشاهدة مباراة للنادي وصلني بالشاب الذي عرفني على ميسي”.

وتابعت: “ميسي متواضع كثيرا وليس لديه مشكلة مع أحد لذلك أحبه كثيرا، وأنا من المهتمين بالكرة، وأفتخر باللاعبين العرب أيضا مثل محمد صلاح والنني”.

وتطرقت يارا إلى الزواج، قائلة “أنا مش مرعبة للرجال لكن أجد أن هناك الكثير يخشي أن يتقدم لي، ومرة تقدم لي شخص لكنه كان خائف، وأعتقد سبب خوف بعض الرجال هو التعامل مع شخصية مشهورة، وأنا طبيعية”.

وأعلنت يارا أنها ستحتفل بزواجها بملابس مختلفة “لن أرتدي فستان ابيض أو عمل عرس، ومن الممكن أن أرتدي جينز وملابس كاجول بدلا من الفستان”.

الاتحاد الحلبي يتصدر الدوري السوري لكرة القدم بعد فوزه على النواعير

دمشق|

تصدر الاتحاد ترتيب فرق الدوري الممتاز لكرة القدم بعد فوزه الكبير على النواعير بأربعة أهداف مقابل لاشيء في ختام مباريات الجولة الثالثة التي شهدت ايضا فوز تشرين على الوثبة وتعادل المجد مع الفتوة.

فعلى ملعب المدينة الرياضية في اللاذقية حقق الاتحاد فوزا كبيرا على النواعير باربعة اهداف مقابل لاشيء سجل ثلاثة منها اللاعب المتميز رافت مهتدي في الدقائق /35/67/85 / فيما سجل الهدف الرابع صفوح نكدلي في الدقيقة 62 وقدم الاتحاد الذي يملك مجموعة جيدة من اللاعبين مباراة جيدة المستوى استغل الفرص التي اتيحت له وخاصة عن طريق الهجمات المرتدة كما قدم النواعير ايضا مباراة جيدة ولكنه لم يستغل الفرص العديدة التي اتيحت له.

وعلى ملعب الباسل باللاذقية فاز تشرين على الوثبة بهدفين دون رد سجلهما المهاجم المتالق باسل مصطفى الاول من ضربة جزاء والثاني بعد انفراد تام بحارس الوثبة .

وجاءت المباراة متوسطة المستوى من الفريقين مع افضلية لتشرين الذي بدا اكثر تماسكا وانضباطا في خطوطه الثلاثة اما الوثبة فظهر تباعد وتفكك خطوطه الثلاثة مع وجود مساحات فارغة وخاصة بين خطي الدفاع والوسط.

وعلى ملعب تشرين في دمشق تعادل المجد مع الفتوة بهدف لهدف وسجل الفتوة اولا عبر اللاعب سليمان سليمان من ضربة جزاء في الدقيقة 27 وعادله المجد في الدقيقة 49 عبر اللاعب خالد بريجاوي وجاءت المباراة متوسطة في المستوى الفني وفي ختام المرحلة الثالثة تصدر الاتحاد الترتيب العام برصيد سبع نقاط يليه الجيش وحطين والطليعة والشرطة ولكل منهم ست نقاط ثم تشرين والمحافظة والكرامة بخمس نقاط ثم الوحدة والفتوة ولكل منهما اربع نقاط ثم المجد بثلاث نقاط فجبلة بنقطتين فالوثبة والنواعير ولكل منهما نقطة واحدة وأخيرا الحرية والجزيرة دون نقاط.

استشهاد 60شخصا نتيجة تفجير انتحاري بسيارة مفخخة في أعزاز

حلب|

أفادت مصادر إعلامية بارتفاع حصيلة تفجير السيارة المفخخة في إعزاز بريف حلب إلى 60 شهيدا.. وكانت حصيلة سابقة” أكدت سقوط 21 شهيدا في انفجار سيارة مفخخة في مدينة اعزاز بريف حلب الشمالي.

سيف سبيعي يدافع عن عدم ذكر شقيقه المعارض في نعوة “فنان الشعب”

دمشق|

بعد وفاة “فنان الشعب” رفيق سبيعي قام البعض بترويج بعض الشائعات بسبب عدم ذكر إسم نجله الراحل “عامر سبيعي” الذي كان معارضاً للنظام السوري.

بدوره قام المخرج سيف الدين سبيعي بوضع النقاط على الحروف من خلال تعليق له عبر صفحته الخاصة على مواقع التواصل الاجتماعي، وكتب سيف: “عدم وضع اسم عامر بالنعوة ليس بسبب التراث و العادات بل سببه المنطق … لأن الأسماء والهيئات و المؤسسات التي تذكر قبل اسم المتوفي تتبعها عبارة تقول ؛ ينعون إليكم بمزيد من التسليم لقضاء الله و قدره …. فهذا يعني ان هؤلاء الأحياء هم الذين ينعون إليكم هذا المتوفي”.

وتابع: “ولو كان غير ذلك لكان الاحرى بنا ان نضع اسماء اشقاء ابي الثلاثة المتوفيين أيضا ..هذا أولا … ثانيا نحن وضعنا اسم بشار اخي وأبناء عامر الثلاثة المعارضين أيضا في خانة الأحفاد اي اننا لا نخشى من ذكرهم كونهم معارضين… ثالثا … لقب رفيق سبيعي الذي يعرفه العالم العربي هو أبوصياح … ولو كنّا نريد ان نهرب من ذكر المناضل الثورجي عامر لما كنّا وضعنا لقب أبو عامر تحت اسم رفيق سبيعي”.

وختم قائلاً: “رابعا … نحن كرمنا عامر حين وفاته وطبعنا نعوة باسمه وأقمنا له العزاء في دمشق وتلقى رفيق سبيعي العزاء بولده اي اننا لا نخشى من ذكر عامر ولا نتنكر له .. حتى لو اختلفت مواقفنا… انشالله يكون التوضيح بكفي”.

البنك الدولي يمنح الأردن 10.8 ملايين دولار لدعم اللاجئين السوريين

عمان|

وقعت الحكومة الأردنية على اتفاقية منحة بقيمة 10.8 ملايين دولار، مقدمة من الدنمارك والمملكة المتحدة، من خلال الصندوق الائتماني، الذي يديره البنك الدولي.

وتأتي المنحة كتمويل إضافي لمشروع “المجتمعات المستضيفة للاجئين السوريين للاستجابة للخدمات الطارئة، وبناء القدرات للتكيف مع التغيرات الاجتماعية”، وذلك بحسب ما أعلنته وزارة التخطيط الأردنية.

وقالت الوزارة إنه “مع التوقيع على هذه الاتفاقية، بلغت قيمة المساهمات الدولية على شكل منح في هذا المشروع 67 مليون دولار، ساهمت في زيادة مناعة بلديات تأثرت بأزمة اللجوء السوري”.

ويشار هنا إلى أنه يعيش في الأردن حاليا ما يزيد عن 1.3 مليون سوري، نصفهم يحملون صفة لاجئ.. ويهدف المشروع إلى مساعدة عدد من البلديات الأردنية والمجتمعات المستضيفة، على معالجة التأثيرات المباشرة لتقديم الخدمات للاجئين السوريين، كما يهدف إلى تعزيز قدرات البلديات على دعم التنمية الاقتصادية المحلية.