أرشيف يوم: 6 يناير، 2017

موقع الرأي:عودة نواف البشير الى دمشق هدية دسمة للرئيس الأسد في العام الجديد

منيت المعارضة السورية بضربتين من العيار الثقيل في اليومين الماضيين، الأولى تمثلت في عودة السيد نواف  البشير المعارض المعروف، وشيخ قبيلة البقار، اكبر القبائل العربية في منطقة الجزيرة، الى دمشق، والثانية تمثلت في التعاطف الكبير الذي حظيت به الإعلامية سميرة مسالمة، من نخبة من الكتاب والسياسيين المعارضين، بعد قرار السيد انس العبدة، رئيس الائتلاف الوطني، احالتها للتحقيق معها ومحاسبتها، وربما طردها من الائتلاف الذي تحتل منصب نائبة رئيسه، لانها وجهت انتقادات حادة في مقالات نشرتها في عدة منابر للائتلاف من بينها اتهامه بالفساد، وعدم الفاعلية، وغياب القيادة الجماعية.

اذا صحت تسريبات صحافية تتحدث عن احتمال انشقاق قيادات أخرى في المعارضة عن هيئاتها والعودة الى دمشق ومصالحة النظام، وإعلان الولاء للرئيس بشار الأسد، فان هذا قد يعكس بداية النهاية لمرحلة معارضة المنفى، خاصة بعد الاستدارة التركية، واستعادة قوات الجيش السوري لكامل مدينة حلب.

لا شك ان عودة الشيخ البشير، وانشقاقه عن المعارضة وعودته الى دمشق، تشكل الهدية الادسم للرئيس الأسد جاءت في توقيت على درجة كبيرة من الأهمية، أي قبل أسبوعين تقريبا من موعد انعقاد مؤتمر الآستانة الذي من المفترض ان يدشن مفاوضات بين وفد الحكومة السورية وعشرة فصائل مسلحة لها وجود على الأرض، ومقربة من السلطات التركية، ولم توجه الدعوة لحضوره لا للائتلاف الوطني، ولا هيئة المفاوضات العليا ومقرها الرياض.

قيمة هذه الهدية لا تنعكس في مكانة الشيخ نواف البشير وضخامة نفوذه في أوساط عشيرته، وانما في التصريحات الخطيرة التي ادلى بها فور وصوله الى مطار دمشق، التي اعترف فيها بأنه بنى موقفه في الانشقاق عن النظام على معلومات خاطئة، ووصف المعارضة بأنها أدوات محكومة لجهات خارجية، واعتبر تسليحها خطأ كبير دقع ثمنه الشعب السوري، وتفوه بكلمات ضد المعارضة وداعميها في تركيا والسعودية وقطر في حديث له مع محطة العالم الإيرانية لا يمكن نشرها في هذه الصحيفة “راي اليوم”، واكد ولاءه المطلق الرئيس الأسد.

نقطة البداية الرئيسية في سيل هذه الانتقادات وحالة الجدل في صفوف المعارضة السورية حول أسباب ما وصلت اليه من تفكك وضعف، تجسدت في الشريط المسرب “عمدا” للقاء جرى مع السيد ميشيل كيلو، الكاتب والسياسي المعارض، ووجه خلاله انتقادات لاذعة للمملكة العربية السعودية الداعم الرئيسي للمعارضة السورية، وقال “ان جماعة السعودية ليس لهم أي حسن وطني، ولا حس تاريخي، ولا عروبي، ولا إسلامي”، واتهمها بأنها “تريد تفشي الفوضى في سورية”، كاشفا انه قال لمسؤول سعودي “ان كل سوري يموت هنا فإنه يوفر موت 5 سعوديين  في الحرب القادمة مع ايران”.

عندما تقارن السيدة المسالمة بين النظام والائتلاف الوطني على صعيد مصادرة الحريات، وتقول في مذكرة بعثت بها الى رئيس اللجنة القانونية السيد هيثم المالح انها مستعدة للمثول الى التحقيق لكشف الفساد والفاسدين، وتؤكد ان النظام اقالها من منصبها (رئيسة تحرير تشرين) على خليفة تصريحاتها المساندة للثورة، وحق المواطنين في التعبير، فإن هذا يعني ان الكثير من هيئات المعارضة واحزابها، وفي المنفى خاصة، ضلت الطريق، وتآكل الكثير من مصداقيتها وصفتها التمثيلية، لان الثورة انطلقت من اجل الحريات بالدرجة الأولى، واولها حرية التعبير والنقد والحق في الاختلاف.

العام الجديد، الذي بدأ لتوة، سيشهد مفاجآت عديدة، ربما تكون اكثر أهمية من عودة الشيخ البشير الى دمشق التي أحدثت صدمة في أوساط المعارضة والمعارضين، ولا يمكن انكار الدور الكبير الذي لعبته هزيمة المعارضة المسلحة في حلب، بعد تخلي حلفائها العرب والأتراك عنها في هذا الاطار، وانضمام تركيا الى المعسكر الروسي السوري الإيراني، في تشجيع شخصيات معارضة اما الى الاعتزال، او العودة الى سورية.

من هي الشخصية الثانية التي ستطرق أبواب دمشق وتعقد مؤتمرا صحافيا في مطارها؟

العلم عند الله وحده.. ولكن الانتظار قد لا يطول لمعرفة هويتها.

“راي اليوم”

الأمم المتحدة تتجاهل المجرم.. قطع المياه عن دمشق جريمة حرب

دمشق|

زعم رئيس مجموعة العمل في الأمم المتحدة حول المساعدة الإنسانية لسورية، يان ايغلاند أنه “من الصعب معرفة الجهة المسؤولة عن الوضع في وادي بردى”.

وقال ايغلاند “نريد التوجه إلى هناك والتحقيق في ما حدث لكن قبل كل شيء نريد إعادة ضخ المياه وإن أعمال التخريب والحرمان من المياه جرائم حرب لأن المدنيين يشربونها ولأنهم هم الذين سيصابون بالأمراض في حال لم يتم توفيرها مجدداً”.

تعليق: جميع السوريين ونحن منهم نتساءل هل تحولت الامم المتحدة إلى محامي على الإرهابيين ولماذا تتجاهل وجود “جبهة النصرة” في وادي بردى وقبل كل شيء وهل اصبحت شريكة في قطع المياه عن الدمشقيين من خلال رفضها حصر مسؤولية قطع المياه بالإرهابيين حصرا.. ألم تسمع الأمم المتحدة بأن الإرهابيين يسيطرون على عين الفيجة منذ عام 2012.. هذه التصريحات وغيرها تؤكد أن الأمم المتحدة وصلت إلى مرحلة الخرف ويجب نقل مسؤوليها إلى مصح عقلي.

 

الجيش السوري يتقدم في وادي بردى ويفرض هدنة لمدة 24ساعة

دمشق|

حقق الجيش العربي السوري تقدما جديدا في قرى وادي بردى بريف دمشق الشمالي الغربي ليجبر بذلك مسلحي الوادي على القبول بهدنة لساعات قليلة.

وذكرت مصادر ميدانية أنه تم الاتفاق على وقف لإطلاق النار لعدة ساعات يشمل هذه المرة جميع الفصائل في منطقة وادي بردى.

وجاء ذلك بعد سيطرة الجيش على مرتفع ” ضهرة النحيلة” المشرف على قرى كفر العواميد والبرهليا وكفرزيت والحسينية في منطقة وادي بردى في ريف دمشق، موقعاً بصفوف “جبهة النصرة” قتلى ومصابين.

وكانت “جبهة النصرة” عيّنت المدعو “أبو سارية الأردني” “أميراً” جديداً لها في منطقة وادي بردى، بعد إنهاء مهام المسؤول السابق المدعو “أبو هاشم التلي” لإدارة مهام “النصرة” ومعاركها في منطقة وادي بردى والجبل الشرقي بالتنسيق مع المسؤول العسكري للجبهة في المنطقة المدعو “عبدالله العوايني”.

زيدان يكشف عن التوصل لاتفاق مع كريستيانو رونالدو “القائد الذكي”

مدريد|

قال زين الدين زيدان، مدرب ريال مدريد، إن كريستيانو رونالدو، يتفهم حاجته لقدر أكبر من الراحة، مشيرا إلى أن غيابه عن المباريات من حين لآخر، يصب في صالح اللاعب والفريق.

وغاب رونالدو، هداف ريال مدريد التاريخي عن 4 مباريات من أصل 15 بالدوري هذا الموسم بزيادة مباراتين مقارنة بالموسم الماضي بأكمله، واستبعد من مواجهة إشبيلية في كأس ملك إسبانيا، الأربعاء الماضي.

وقال زيدان العام الماضي، إنه يفضل أن ينال رونالدو، قدرا أكبر من الراحة بعدما اضطرته الاصابات للغياب عن مباريات مهمة، نهاية الموسم، لكن يبدو أن المدرب الفرنسي توصل لاتفاق مع اللاعب هذا الموسم.

وأضاف زيدان، في مؤتمر صحفي، اليوم الجمعة، قبل مواجهة غرناطة بالدوري: “تحدثنا بهذا الخصوص. الأمر الوحيد الذي ينبغي عليك إدراكه هو أنه لاعب ذكي للغاية”.

وتابع: “أريد أن يكون كريستيانو في كامل لياقته بنهاية الموسم. عندما تخوض 20 مباراة في 70 يومًا يجب عليك أن تنال قسطًا من الراحة من حين لآخر. هذه رؤيتي وهو يتفق معي”.

وأردف: “دائمًا ما يريد اللعب.. لكن يمكنك التفاهم من خلال الحوار. نريد الفوز بكل الألقاب الممكنة”.

وتعرض رونالدو لإصابة بالركبة، خلال نهائي بطولة أوروبا ليغيب على إثرها عن أول مباراتين بالدوري، بينما قرر المدرب إراحته في آخر مباراة بالدوري، العام الماضي، أمام ديبورتيفو كورونيا استعدادا لمونديال الأندية.

وقال زيدان، عن رونالدو الفائز بجائزة الكرة الذهبية أربع مرات: “إنه قائد داخل الملعب وخارجه.. دائمًا ما يوجه نصيحة لكل لاعب. إنه في كامل تركيزه حتى عندما لا يلعب”.

الرئيس الفلسطيني يحذر من نقل السفارة الأمريكية إلى القدس

رام الله|

حذر الرئيس الفلسطيني محمود عباس من نقل السفارة الأمريكية من مدينة تل أبيب إلى مدينة القدس.

وقال عباس، في تصريحات نقلتها الوكالة الرسمية خلال مشاركته في احتفالات عيد الميلاد حسب التقويم الشرقي: “سمعنا الكثير من التصريحات المتعلقة بنقل السفارة الأمريكية التي نأمل أن لا تكون صحيحة، وأن لا تطبق، وإذا طبقت فإن العملية السلمية في الشرق الأوسط، وحتى السلام في العالم سيكون في مأزق لن يخرج منه”.

وأضاف: “نقول لمن صرح، وهو الرئيس الأمريكي المنتخب دونالد ترامب، ندعوك لزيارة فلسطين وخاصة بيت لحم العام القادم، وألا يكون هذا التصريح موجودا في أجنداتكم”.. وتابع قائلا “لأن أي تصريح أو موقف يعطل أو يغير وضع مدينة القدس هو خط أحمر لن نقبل به”. 

وكان ترامب أعلن خلال حملته الانتخابية عزمه نقل السفارة الأمريكية من تل أبيب إلى القدس.

وقال عباس: “البعض في السابق صرح بهذا الموضوع ولم يفعل لذلك نأمل من الإدارة الأميركية أن لا تقوم بنقل السفارة”، مجددا موقفه الرافض للعنف والإرهاب.. “نحن نرفض العنف وننبذ الإرهاب أيا كان مصدره ولن نقبل بأن نسير على خطاه”، مضيفا، “لكن لدينا أساليبنا السياسية والدبلوماسية الكثيرة التي سنستعملها إذا اضطررنا لذلك نرجو من الإدارة الأمريكية ألا تسير في هذا الطريق”.. وطالب عباس الإدارة الأمريكية “بالتوقف عن الازدواجية في التعامل مع العملية السياسية”.

وأضاف: “بخصوص الحديث عن نقل السفارة الأمريكية للقدس نعتبره تصريحا عدوانيا يلغي العمل السياسي للشأن الفلسطيني، الذي يعتبر القدس الشرقية عاصمة دولته المستقلة، وهو ما لن نقبل به إطلاقا”.

وأكد الرئيس الفلسطيني على أن القدس الشرقية عاصمة الدولة الفلسطينية، وأن هذه العاصمة مفتوحة لكل الأديان السماوية الإسلامية والمسيحية واليهودية، مشيرا إلى أنه من حق جميع الأديان ممارسة شعائرهم الدينية بكل راحة في القدس “عاصمتنا الأبدية”.

رئيس الوزراء الجزائري: “الربيع العربي لا نعرفه ولا يعرفنا”

الجزائر|

قال رئيس الوزراء الجزائري، عبد المالك سلال اليوم الخميس إن بلاده لا تعرف الربيع العربي ولا هو يعرفها، مؤكدا أن قوة الجزائر في استقرارها وفي شعبها القادر على التصدي لأي محاولات خارجية.

وقلل سلال من أهمية الأحداث التي عرفتها بعض مناطق البلاد مؤخرا؛ احتجاجا على الزيادات الضريبية التي تضمنها قانون الموازنة لعام 2017، مضيفا أنه ” كانت هناك نداءات مجهولة من بعض الأطراف مكلفة بمهمة لزعزعة استقرار الجزائر، وهذه حقيقة. ليست أعمالا خطيرة، الأمر يتعلق بأقليات في بعض البلديات عبر الوطن بالأخص في ولاية بجاية”.

وتابع سلال، الذي كان يتحدث للصحفيين على هامش حفل تكريم الفنانين بقصر الثقافة في العاصمة الجزائر “هناك أطراف تحاول زعزعة استقرار البلاد، يعتقدون بأننا خرفان، والربيع العربي لا نعرفه ولا يعرفنا”.

وأكد سلال أن للجزائر شعب قوي يمكنه التصدي لأي محاولات خارجية مشيدا بشباب رواد شبكات التواصل الاجتماعي، الذين كان لهم رد قوي على دعوات ضرب استقرار البلاد.. وشدد على أن الحكومة ستواصل تلبية الاحتياجات الاجتماعية للمواطنين مع التركيز على الجانب الاقتصادي.

مسلحو “قسد” يطردون إرهابيي “داعش” من قلعة جعبر في ريف الرقة

الرقة|

أعلنت “قوات سوريا الديمقراطية”، أنّها تمكنت من تحرير قلعة جعبر الأثرية (53 كم غرب الرقة) من تنظيم “داعش”، وذلك أثناء تقدم قواتها ضمن عملية “غضب الفرات” لتحرير الرقة.

وأفادت “قوات سوريا الديمقراطية” في بيان لها اليوم: “قلعة جعبر محررة بالكامل من قبل قوات “غضب الفرات” منذ هذا الصباح”.

وأضاف البيان “تمكنت القوات من قتل 22 إرهابيا 3 منهم في يد القوات نتيجة هذه الاشتباكات، حيث الآن تدور الاشتباكات في محيط قرية سويدية الغربي بعد اتجاه قوات “غضب الفرات” إليها”.

وكان المجلس العسكري لـ”قوات سوريا الديمقراطية”، أعلن في 10 كانون الأول عن بدء المرحلة الثانية من حملة تحرير مدينة الرقة، التي تجري تحت اسم “غضب الفرات” وتهدف، بحسب البيان إلى تحرير كامل الريف الغربي من الرقة.

و”قوات سوريا الديمقراطية” (قسد) هي عبارة عن تحالف يضم ميليشيات كردية وعربية وغيرها وتشكل “وحدات حماية الشعب” الكردية عمادها الأساسي، وتقول إنها تسعى إلى طرد تنظيم “داعش” و”جبهة النصرة” من منطقة الجزيرة السورية والشريط الحدودي التركي السوري.

صلاح الشرنوبي ينفي حصول نجاة على مليون دولار مقابل “كل الكلام”

القاهرة|

أكد الملحن المصري صلاح الشرنوبي ان عودة الفنانة نجاة للغناء بهذا التوقيت اثبت للجميع “اننا لا نزال نعشق الصوت الحقيقي والاصيل ونجاح اغنيتها الجديدة “كل الكلام” كشف أنها لازلت تحتل مكانة على الساحة الغنائية وفي اي وقت وفي اي مكان”.

وقال الشرنوبي في تصريح له: “قمت بالاتصال بالموسيقار يحيى الموجي لأقدم له الشكر على توزيع الاغنية فهي اكثر من رائعة وتليق بالفنانة الكبيرة نجاة لتعود بها بعد غياب 16 عاما عن الغناء”.

وأضاف:” كان لي الشرف ان اتعاون معها في اغنية “اطمن” التي كانت اخر اغنية لها قبل اعلان قرار اعتزالها الفن في عام 2003 فهي فنانة كبيرة  وصاحبة فكر واحساس راق جدا”.

ورفض الشرنوبي رأي حلمي بكر في عودة نجاة قائلا :” نجاة لا زالت محتفظة بصوتها ولم يختلف كما قال حلمي بكر فالصوت الحقيقي لا يتغير بتقدم العمر مع كل المطربين فالصوت ليس مصطنعا كما يقول وارى ان اختيارها لأغنية من كلمات الراحل عبد الرحمن الابنودي كان اختيارا موفقا واختيار طلال لتلحينها جعل الاغنية  اكثر جمالا”.

وعلق الشرنوبي على مانشر حول حصول نجاة على مليون دولار من الموسيقار طلال مقابل الموافقة على غناء اغنية “كل الكلام” التي لحنها:”  لم يحدث تماما وقد تأكدت من مصادر قريبة من نجاة انها لم تحصل على هذا المبلغ من طلال وان عودتها للغناء حدثت لاشتياقها للعودة للساحة وحبها للغناء وظروف خاصة بها”.

وتابع :” اتمنى ان يكون هناك تعاون جديد بيني وبين نجاة فانا مشتاق جدا للعمل معها من جديد فهي فنانة من الزمن الجميل وصوت من الصعب ان نجد مثله مهما مرت السنين”.

تنظيم “جبهة النصرة” يعين أميرا إرهابيا جديدا له في منطقة وادي بردى

دمشق|

كشفت تنسيقيات المسلحين أن تنظيم “جبهة النصرة” الإرهابي عيّن المدعو “أبو سارية الأردني” أميراً جديداً لها في منطقة وادي بردى في ريف دمشق بعد إنهاء مهام المسؤول السابق المدعو أبو هاشم التلي”.

وأبقى التنظيم المدرج على لائحة الإرهاب الدولية على مسؤوله العسكري في المنطقة المدعو عبدالله العوايني لادارة جرائمه في منطقة وادي بردى والجبل الشرقي بالتنسيق مع اميرها الجديد”.

الجيش يحسم ديربي دمشق بهدف وحيد.. والشرطة يوقف زحف حطين

دمشق|

حسم فريق الجيش السوري ديربي العاصمة لصالحه حين حقق الفوز على الوحدة بهدف دون رد في أقوى مواجهات الجولة الثالثة من الدوري المحلي لكرة القدم.

سجل محمد الواكد هدف المباراة الوحيد في الدقيقة 27 ليعود الجيش بعدها للمواقع الدفاعية والاعتماد على الهجمات المرتدة.

بدوره واصل الوحدة نتائجه وعروضه السلبية فلم يقنع أو يمتع وظهرت خطوطه متباعدة ليفشل في إدراك التعادل رغم فرصه العديدة بقيادة رجا رافع.

وفي مدينة اللاذقية أوقف فريق الشرطة زحف نظيره حطين وهزمه 2-1 بعد مباراة مثيرة، وسجل ياسر إبراهيم نجم الشرطة هدفي فريقه بالدقيقتين 25 و70 فيما سجل هدف حطين معتز كيلوني من ركلة جزاء بالدقيقة 68.

وعاد الطليعة لنغمة الانتصارات حيث حقق الفوز على الحرية الحلبي بهدفين دون رد أحرزهما خالد دينار بالدقيقة 11 وعبد الله فاخوري بالدقيقة 91.

وقاد جلال الدكر المحافظة للفوز على نظيره جبلة حين سجل هدف المباراة الوحيد في الدقيقة 54 بعد مباراة قوية من الفريقين وخاصة جبلة الذي أضاع لاعبوه عدة فرص في الشوط الأول.