أرشيف يوم: 4 يناير، 2017

1610 اجازات استيراد لمديرية اقتصاد طرطوس اغلبها للرز والسكر والبن

طرطوس –حاتم موسى|

كشف محمود إسماعيل مدير الاقتصاد والتجارة الخارجية بطرطوس أن عدد الإجازات والموافقات الممنوحة خلال عام 2016 بلغ نحو 1610 إجازة وموافقة منها 1115 إجازة استيراد للقطاع الخاص و451 موافقة للدول العربية ونحو 44 إجازة استيراد للقطاع العام. وقال محمود لموقع اخبار سوريا والعالم  ان الأرز – السكر- البن- السمسم- الفستق- القمح تصدرت لائحة المستوردات لمديرية الاقتصاد والتجارة الخارجية بطرطوس تلاها المواد الأولية لصناعة الدهانات والمنظفات والأدوية البيطرية وحبيبات بلاستيكية متنوعة ومن ثم المواد العلفية من ذرة علفية وكسبة فول الصويا- شعير علفي ومتممات علفية

 وضاف تضمنت لائحة المستوردات مستلزمات زراعية وآلات صناعية وورق وقرطاسية وأخشاب وقطع تبديل وزيوت معدنية وبلغت قيمة المستوردات لعام 2016 نحو /954/ مليار ليرة سورية.

لهذا السبب زعيم كوريا الشمالية يأمر بتكبير الأعضاء الذكرية لشعبه

 

قالت تقارير إعلامية غربية إن زعيم كوريا الشمالية “كيم جونغ أون” أمر العلماء في بلاده بالعثور على عقار لتكبير الأعضاء الذكرية للشعب الكوري.

وبحسب صحيفة “ذا صن” البريطانية، أصيب كيم جونغ بالإحراج والغضب من دراسات كشفت أن رجال بلاده لديهم أصغر الأعضاء الذكرية على هذا الكوكب، ومن ثم أمر علماءه بالقيام بشيء حيال ذلك.

ووفقاً لأحدث استطلاع، لحجم العضو الذكري، نفذته شركة “دوريكس” للواقي الذكري، احتلت كوريا الشمالية المركز الأخير مع متوسط حجم العضو الذكري المنتصب، أقل من 10 سم، وهذا بالمقارنة مع المملكة المتحدة (14 سم)، والولايات المتحدة (13 سم)، والكونغو (18 سم) والتي تحتل الصدارة في العالم.

والآن قال كيم لعلمائه، إنهم يجب أن يجدوا دواءً سحرياً من شأنه أن يعيد الفخر إلى دولته مرة أخرى.

ويبدو أن “كيم” مصمم على تعزيز شعبه على خشبة المسرح العسكري في العالم، حيث يأمل أن يرفع من حجم الأعضاء الذكرية لسكان دولته، لتضاهي حجم الدولة عالمياً بمساعدة العلم.

وقد سبق وأمر كيم، المفعم بالحيوية، كبار العلماء، بتطوير جرعة جنسية جديدة للرجال من كوريا الشمالية.

وتهدف تلك الوصفة السحرية، لمساعدة رجال البلاد، على إبقاء أعضائهم جاهزة للعمل.

فيما أعلن منشق عن كوريا الشمالية سابقاً، أن “كيم جونغ ايل” والد الزعيم أكل عضو أسد لتعزيز قدرته الجنسية.

ويقال إن الزعيم الراحل كان مهووساً بأدائه في الفراش، لدرجة أنه أجبر العلماء على جمع الأدوية التقليدية من جميع أنحاء العالم، في محاولة لتعزيز رغبته الجنسية.

سوريا تعد ملفا لمقاضاة رئيس تونس السابق المنصف المرزوقي

تونس|

قال موقع الجريدة “التونسية” أن السلطات السورية تعد لملف قضائي دولي حول تورط عدد من المسؤولين  في تسفير مقاتلين وارهابيين نحو أراضيها بغرض قتل سوريين وارتكاب عمليات إبادة.

وأكد رئيس المرصد الوطني لمقاومة الإرهاب والجريمة المنظمة حاتم اليحياوي في تصريح للموقع أن الدولة السورية بصدد تجميع معطيات ودلائل حول تورط مسؤوليين تونسيين في تسفيير شبان تونسيين للقتال على أراضيها وأضاف أن من بين المسؤوليين رئيس الجمهورية الاسبق منصف المرزوقي وعدد من القيادات الأمنية بوزارة الداخلية.

وأشار اليحياوي إلى ان المرصد الذي يشرف عليه يقوم بتقديم الدعم للسلطات السورية لاستكمال هذا الملف خاصة وأنه يندرج ضمن اختصاصه المتعلق بالقانون الجنائي الدولي في فصله 178 المتعلق بمقاضاة رؤساء الدول الذين يسهلون وقوع الجرائم الارهابية على اراض أجنبية والمساعدة في تسفير المحاربين للقيام بعمليات إبادة جماعية وقتل للمدنيين.

وزير الصناعة يوجه بإعادة تشغيل معمل الأمونيا

حمص- سلاف يوسف|

وجه وزير الصناعة المهندس أحمد الحمو خلال لقاءه المعنيين في الشركة العامة للأسمدة بحمص باتخاذ الإجراءات اللازمة بأعاده تشغيل معمل الأمونيا في الشركة، مع متابعة تزويد المعمل بكميات من الغاز لضمان استمرار نشاطه.

وطلب الحمو تجاوز كل الصعوبات التي تقف عائقاً أمام معاودة المعمل لنشاطه، وخاصة بما يرتبط بالنواقل وقطع التبديل، منوهاً بأن تضحيات الجيش العربي السوري تتطلب منا جميعاً العمل بشكل مستمر وأكبر لتطوير الآليات المتبعة وتحقيق الإنتاج المطلوب، خاصة وأن الحكومة وضعت العامل من ضمن أولوياتها لما له من دوره كبير في مرحلة إعادة الإعمار، كما أنها ستقدم كل التسهيلات، وما يمكن له أن يساهم في تحقيق الأهداف المرجوة.

واستمع الوزير خلال جولة له للمعمل إلى أبرز المطالب والصعوبات القائمة والتي تمحورت حول العمر الزمني للمعمل، خاصة وأن النواقل تعمل منذ تأسيس المعمل أي من 30 سنة، حيث أن استهلاك هذه النواقل لقطع التبديل يعتبر كبيراً، كما يتم العمل ضمن الإمكانيات المتاحة، الأمر الذي يتطلب عودة معمل الأسمدة للخدمة والإنتاج، واتخاذ الحلول المناسبة لعمل النواقل.

ولفتت إدارة الشركة إلى أن معمل الأمونيا جاهز من كل النواحي، وتم تنفيذ الصيانات اللازمة، بما في ذلك الصيانات التنبؤية، والآلات الدوارة الصغيرة والكبيرة لها برنامج على صعيد العنفات، ويتم كل 5 أشهر إجراء أعمال التزييت، كما هناك 7 ألوان للوسائط الكيميائية، حيث هناك ضرورة لإجراء دراسات فنية متكاملة.

وطالبت الادارة بتعيين عدد من المهندسين في مجال الكيمياء، لاسيما أن معظم المهندسين المفرزين إلى المؤسسة من قبل رئاسة الحكومة هم من اختصاص هندسة زراعية، والحاجة تتطلب أخصائيين في مجال “الأمونيا” .

عبد الباري عطوان: امتعاض” إيراني من التقارب الروسي التركي المتزايد؟

اذا كان قصف الطائرات السورية لتجمعات فصائل المعارضة المسلحة في وادي بردى في ريف دمشق، كرد على قطع المياه عن المدينة، يعتبر خرقا لاتفاق وقف اطلاق النار، ويهدد بانهياره، فإن “الامتعاض” الإيراني من التقارب المتزايد الروسي التركي الذي انجز هذا الاتفاق، وتعهد بتوفير الضمانات اللازمة لنجاحه، يهدد التقارب الروسي الإيراني، ومفاوضات السلام بين الحكومة السورية ومعارضيها المقررة في الآستانة أواخر الشهر الحالي.

الحكومة الإيرانية لم تصدر أي تصريحات رسمية على لسان مسؤوليها للتعبير عن هذا الامتعاض، ولكنها أعطت الضوء الأخضر للاعلام الإيراني وكتابه ومحلليه للتعبير عنه، كما ان الزيارات المتبادلة بين المسؤولين السوريين ونظرائهم الإيرانيين الى عواصم البلدين، توحي بأن هناك امرا ما خلف الأكمة.

هناك عدة “تحفظات” إيرانية على اتفاق وقف اطلاق النار الذي توصلت اليه تركيا وروسيا بمعزل عن الحكومتين الإيرانية والسورية، وخاصة الفقرة المتعلقة بضرورة انسحاب قوات “حزب الله” و”المستشارين” العسكريين الإيرانيين من سورية فور بدء مفاوضات السلام.

***

مسؤولان ايرانيان كبيران ومؤثران في قمة السلطة الإيرانية اكدا على رفضهما لهذه الفقرة، وعبرا عن امتعاضهما من التقارب التركي الروسي الذي أدى الى تهميش الدور الإيراني، ولكن بصورة مواربة:

الأول: السيد علي اكبر ولايتي، المستشار الأول للمرشد الأعلى السيد علي خامنئي الذي استبعد في تصريحات رسمية نقلتها وكالة انباء الطلبة “خروج قوات حزب الله من سورية فور تنفيذ وقف اطلاق النار”، وقال “خروج حزب الله هو من مزاعم العدو وحملاته الدعائية”.

الثاني: السيد علاء الدين بروجردي، رئيس لجنة الامن القومي والسياسة الخارجية في مجلس الشورى الإيراني، الذي يوصف بأنه من اقوى رجالات النظام الإيراني، فقد قام بزيارة مفاجئة الى دمشق والتقى اليوم الرئيس السوري بشار الأسد.

العنوان الرسمي لزيارة السيد بروجردي لدمشق هو تهنئة الشعب السوري بانتصار حلب، اما الهدف الحقيقي فربما يعود الى تنسيق مواقف البلدين، سورية وايران تجاه هذا التقارب الروسي التركي.

اللافت في التصريحات التي ادلى بها بعد مقابلته الرئيس الأسد قوله “الوجود الايراني في سورية الذي هو على مستوى “المستشارين”، وكذلك وجود حزب الله، تم بالتنسيق مع الحكومة السورية، ودخول أي قوات أخرى دون هذا التنسيق يعتبر احتلالا وتجاوزا”، في إشارة الى القوات التركية، “درع الفرات” التي توغلت في الأراضي السورية في الشمال من حلب، واستولت على مدينة جرابلس وتقاتل حاليا للسيطرة على مدينة الباب واخراج قوات “الدولة الإسلامية” منها.

***

الصفقة الروسية التركية التي ما زالت في معظمها مجهولة التفاصيل، هي التي أدت الى سيطرة التحالف الروسي السوري على مدنية حلب، والتوصل الى اتفاق الهدنة الحالي شبه الهش، ولكن من الواضح ان هناك مخاوف سورية إيرانية من الثمن الذي يمكن ان تحصل عليه تركيا من جراء تخليها عن حلب بهذه السهولة، وهزيمة قوات المعارضة المسلحة فيها.

من الواضح ان روسيا كانت تتكلم نيابة عن الحكومة السورية، بينما تتفاوض تركيا باسم الفصائل المعارضة العشرة التي قبلت بإتفاق وقف اطلاق النار، والذهاب الى مائدة المفاوضات في الآستانة، وبقيت ايران خارج اللعبة كليا، بل وتواجه بخروج قواتها وحليفها “حزب الله” من سورية بعد كل الخسائر المادية والبشرية التي تكبدتها طوال السنوات الست الماضية.

هل نبالغ اذا قلنا ان الرئيس التركي رجب طيب اردوغان قد دق اسفين الخلاف بين الروس وحلفائهم السوريين والإيرانيين من خلال التقارب مع “صديقه” بوتين، وتقديم مدينة حلب له كهدية “أعياد الميلاد”، ورأس السنة الميلادية.

لا نملك الإجابة لكن سخونة الاتصالات في القنوات السورية الإيرانية في الأيام الثلاثة الماضية توحي بالكثير من أسباب القلق والتوجس.

لا نستبعد ان نرى مسؤولين روس يحطون الرحال في طهران ودمشق للرد على الكثير من التساؤلات، ومحاولة تبديد حالة القلق المذكورة آنفا.. وبوتين اعلم..

آخر ابتكارات توفير الطاقة.. اشحن هاتفك من طاقة جسمك

 

 تمكن مخترع شاب من ابتكار مولد كهربائي يستمد الطاقة من جسم الإنسان، في مسعى إلى مساعدة مستخدمي الهواتف المحمولة، على البقاء متصلين بأجهزتهم قدر الإمكان.

وتقوم الطريقة الفريدة من نوعها، على أن يمسك المستخدم بمولد كهربائي صغير ذي شكل كروي في يده ثم يقوم بتحريكه، لأجل توليد الطاقة.

ويتم وصل الجهاز الصغير بالهاتف عبر كابل عادي،  لأجل تزويده بالطاقة التي يتم توليدها من حركات اليد، وفق ما نقلت صحيفة “تلغراف” البريطانية.

واستطاع المخترع مايكل فاغا، الذي لا يتجاوز عمره 19 عاما، أن يحظى بدعم كبير على الإنترنت ليمضي قدما في مشروعه، إذ جمع تبرعات فاقت 71 ألف دولار.

ويحقق المستخدمون منفعة مزدوجة باستخدامهم للمولد “الكروي”، فهم يشحنون هاتفهم بحركات اليد، كما يقومون بتمرينات صحية لأصابعهم التي تتأثر بالنقر على لوحة المفاتيح، طوال الوقت.

واستغرق تطوير الشاحن قرابة عام كامل، وتصل سرعة دورانه إلى 5 آلاف “إر بي إم”، مما يتيح موردا مهما للطاقة حين يكون مستخدمو الهواتف بعيدين عن مقبس الكهرباء.

50 مليار دولار نعويضات شركات التأمين بسبب الكوارث عام 2016

 بلغت التعويضات التي تكبدتها شركات التأمين بسبب الكوارث الطبيعية مثل العواصف والزلازل خلال عام 2016 حوالي 50 مليار دولار، وذلك ارتفاعاً من 27 مليار دولار دفعتها تلك الشركات لنفس السبب في عام 2015، وفقاً لبيانات شركة “ميونيخ ري” التأمينية.

وقالت الشركة في تقريرها السنوي عن الكوارث الطبيعية الصادر، أن تكلفة الخسائر الناجمة عن الكوارث الطبيعية خلال الاثنى عشر شهراً الماضية كانت الأعلى على مدار السنوات الأربع الأخيرة.

وأظهر تقرير “ميونيخ ري” عن الكوارث الطبيعية أن حجم الخسائر الاقتصادية غير المؤمن عليها بلغ 125 مليار دولار.

“فورد” تُلغي هذا المشروع تجنبا لضغوط ترامب

 

 أعربت السلطات المكسيكية، الثلاثاء 3 يناير/كانون الثاني، عن أسفها لقرار شركة “فورد” الأمريكية إلغاء مشروع بناء مصنع جديد لها في المكسيك بكلفة 1.6 مليار دولار.

ونقلت وكالة “تاس” الروسية، عن حكومة المكسيك قولها “إنها تأسف لقرار (فورد موتور كومباني) إلغاء المشاريع الاستثمارية في ولاية سان لويس بوتوسي”، مشيرة إلى أن المكسيك تكرر موقفها فيما يتعلق باتفاقية التجارة الحرة لأمريكا الشمالية (نافتا)، التي “من شأنها أن تعزز القدرة التنافسية لأمريكا الشمالية وكل طرف من الأطراف التي ضمن الاتفاق”. علما أن اتفاقية “نافتا” تضم كلا من المكسيك وكندا والولايات المتحدة.

وأعلنت شركة فورد إلغاء مشروع بناء المصنع في المكسيك، بعد ساعات قليلة من اقتراح الرئيس الأمريكي المنتخب دونالد ترامب، وضع رسوم جمركية على سيارات شركة “جنرال موتورز”، التي تصنع في هذا البلد الواقع في أمريكا اللاتينية ثم تصدر إلى الولايات المتحدة.

وكشفت مجموعة “فورد” الأمريكية لصناعة السيارات عن أنها ألغت مشروعا لبناء مصنع جديد في المكسيك وذلك بهدف الاستثمار في احدى منشآتها في شمال الولايات المتحدة لصنع سيارات تعمل بالكهرباء.

ويأتي هذا الإعلان تجنبا لضغوط ينوي الرئيس المنتخب دونالد ترامب فرضها على كبرى الشركات الأمريكية بغية إعادة مصانعها في الخارج إلى داخل البلاد، لا سيما تلك الموجودة في المكسيك المجاورة.

وتعتبر الولايات المتحدة الشريك التجاري الرئيسي لدول أمريكا اللاتينية. إذ يعبر الحدود يوميا في كلا الاتجاهين نحو مليون شخص ومئات الآلاف من السيارات. إضافة إلى أن حجم التجارة المتبادلة بلغ في عام 2015 نحو 530 مليار دولار.

ووفقا لوزارة الخارجية المكسيكية، يتواجد حوالي 33.5 مليون شخص في الولايات المتحدة من أصل مكسيكي ويسهمون بنحو 8% من الناتج المحلي الإجمالي للولايات المتحدة.

المصدر: وكالات

ويكيليكس يقدم مكافأة مقابل تسريب أي وثائق من إدارة أوباما

واشنطن|

وعد موقع”ويكيليكس” بتقديم مكافأة لقاء تسريب أي معلومات من البيت الأبيض قبل انتهاء ولاية الرئيس الأميركي باراك أوباما، فيما أكد مؤسس الموقع جوليان أسانج أن روسيا ليست الجهة التي تقف خلف فضيحة الرسائل الإلكترونية المسربة من فريق حملة هيلاري كلينتون.

ونشر الموقع المتخصص في تسريب وثائق سرية، بيانا أكد فيه  “الى مديري الأنظمة المعلوماتية: لا تدعوا البيت الأبيض يدمر مجددا تاريخ الولايات المتحدة! انسخوا الوثائق الآن وأرسلوها إلى ويكيليكس حين تشاؤون”.

وأشار الى “أننا نقدم مكافأة قدرها 20 ألف دولار لقاء أي معلومات تسمح باعتقال أو فضح أي عنصر في إدارة أوباما أتلف ملفات هامة”.

حماية المستهلك تغلق أكشاك في البرامكة لبيعها عبوات مياه بأسعار مرتفعة

دمشق|

استجابة لتعميم  وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك الدكتور عبد الله الغربي  الصادر اليوم أغلق عناصر حماية المستهلك بدمشق عددا من المحال والاكشاك التجارية في منطقة البرامكة تقوم ببيع عبوات المياه المعدنية بسعر زائد جدا.

وقام عناصر حماية المستهلك بمصادرة عبوات المياه وتسليمها لفرع دمشق للمؤسسة العامة الاستهلاكية لبيعها للمواطنين بسعرها الحقيقي 650 ليرة سورية.