أرشيف يوم: 3 يناير، 2017

ارتفاع أسعار الوقود في لبنان بدءاً من الغد!

بيروت – طوني طعمة|

أشار المسؤول الإعلامي ومستشار نقابة أصحاب المحطات اللبناني ، فادي أبو شقرا، في تصريح صحفي إلى أن سعر صفيحتي البنزين والمازوت سيشهد إرتفاعاً يوم غد .

بحيث سيزيد سعر الليتر حوالي 400 ليرة لبنانية اعتباراً من صباح غد الأربعاء.

موسكو أجبرت أردوغان على الانخراط في الحلف الروسي

قام الرئيس التركي طيب رجب أردوغان بتغيير مواقفه في النزاع السوري، ولم يعد ينتمي ال الفريق السعودي-القطري-الأمريكي المطالب برحيل الأسد بل انخرط في حلف إيران-روسيا-سوريا. وقام أردوغان بهذا التغيير مجبرا بعدما نبهته استخباراته الى المستقبل الأسود الذي أمام تركيا إذا لم تنخرط في الحلف الروسي.

وتناولت الصحافة الغربية مواقف أردوغان بإسهاب في التحليل، وكتبت جريدة لوفيغارو الفرنسية أن “مواقف أردوغان هي عبارة عن عمليات التزحلق الملتوي”.

وكان أردوغان من أشد المتحمسين للإطاحة بنظام بشار الأسد، وانطلق في خريطة الطريق التي تبناها لنفسه بتأثير قطري-سعودي وحبا في الزعامة الإقليمية ولتحجيم موقع إيران. فلا يجب نسيان أن أردوغان سني المذهب ومتناغم مع أطروحات الإخوان المسلمين الذي يحتضن بعض قياداتهم، ويرغب في تخليد اسمه في التاريخ كزعيم إسلامي.

الاتهامات التي وجهها أردوغان الى الولايات المتحدة بدعم داعش منذ أسبوعين شكلت قنبلة إعلامية وسياسية، لكنها  لا تعتبر مفاجئة. لقد قام أردوغان بترديد ما يدور في فريق دونالد ترامب. الرئيس الجديد في البيت الأبيض يتعجب من دعم إدارة أوباما للمعارضة السورية. واتهم  الجنرال مايكل فلين مستشار ترامب في الأمن القومي الإدارة الأمريكية في عهد أوباما بالتسبب في ظهور داعش والوقوع في الخطئ عندما لم توقف الأسلحة عن المعارضة.

لقد أحس أردوغان بتعرضه للخداع من الغرب وبالخصوص الحلف الأطلسي. لما أسقطت تركيا طائرة سوخوي روسية سنة 2015، لم يجد الدعم الكامل من الحلف الأطلسي، بل سرب مسؤولون من الأطلسي الى وسائل الاعلام أن “حماية الأجواء التركية هي من اختصاص الحلف الأطلسي، والذي يقرر بفتح النار من عدمه على طائرة روسية أو من جنسية أخرى هو الحلف الأطلسي ليتحمل مسؤولية قراره لاحقا، لكن تركيا تصرفت بدون إخطار الحلف الأطلسي”. ويقول الحلف “الطائرات الروسية تقترب من أجواء دول الحلف الأطلسي في بولندا ودول أوروبا الشرقية بل ووصلت الى القرب من الأجواء البريطانية والفرنسية والألمانية، لا يمكن إسقاط أي طائرة روسية قامت بذلك وإلا دخلنا يوميا في حروب”.

لم تقم روسيا بالرد المباشر، لكن الرئيس الروسي فلادمير بوتين نهج رفقة قادته العسكريين حرب نفسية حقيقية ضد أردوغان. فقد نقل بوتين معظم ومختلف السفن الحربية الى السواحل السورية وبالقرب من المياه الإقليمية التركية منها الخاصة بالتجسس والتشويش ومنها المقنبلة. وكان عدد السفن أكبر مما تحتاجه البحرية الروسية لمهاجمة الإرهابيين في سوريا. وأدرك الغرب ومعه تركيا أن الرسالة واضحة “إذا كرر أردوغان إسقاط طائرة روسية أو هاجم سفينة حربية روسية، سيكون الرد مباشرة”. لقد تحول الأسطول الروسي بالقرب من تركيا كسيف دومقليس على رأس أردوغان، هذا الأخير الذي أدرك وأحسن أن الحلف لن يحرك أساطيله الجوية والبحرية للدفاع عنه.

ولعبت روسيا لعبتين في سوريا، فقد قامت بضرب وحشي للمعارضة مهما كان لونها معتدلة أو إرهابية، وكانت تفسح لها مجال الهروب واللجوء نحو مدينة إدلب. وفجأة، وجدت تركيا أن إدلب التي تبعد عشرات كلم فقط من الحدود التركية وقد تحولت الى قندهار الثانية، حيث تجمع فيها عشرات الآلاف من المسلحين، وكلهم تهديد للأمن التركي الذي لن يستطيع السيطرة عليهم. وكانت تركيا معبر المسلحين الى سوريا، والآن يعيشون على أبوابها.

وإتقانا للعبة التزحلق التي يجيدها أردوغان، فقد اتهم إدارة أوباما بدعم الإرهابيين وانخرط في صف روسيا، لكنه لم يتخلى عن الولايات المتحدة. فحاكم أنقرة يدرك أن الرئيس الأمريكي الجديد دونالد ترامب يوافق على الخطة الروسية في سوريا. والانخراط في الحلف الروسي هو البقاء في الحلف الأمريكي، ولكن مع إدارة الجمهوري ترامب لأن إدارة أوباما انتهت صلاحيتها.

عطوان: معركة “تعطيش” دمشق تهدد اتفاق وقف اطلاق النار

عبد الباري عطوان

من الصعب على أي مراقب، يتابع الشأن السوري منذ بداية الازمة قبل ست سنوات، ان يتوقع صمود أي اتفاق لوقف النار يتم التوصل اليه، دون حدوث خروقات، طفيفة كانت او جوهرية، ومن الطبيعي ان يكون الاتفاق الروسي التركي الأخير الذي بدأ تطبيقه عمليا يوم الجمعة الماضي استثناء.

اليوم الثلاثاء أعلنت اكثر من عشرة فصائل سورية معارضة أيدت الاتفاق “تجميد” مشاركتها في مفاوضات السلام المرتقبة أواخر الشهر الحالي في الاستانة عاصمة كازاخستان المقرر نهاية الشهر الماضي، واتهمت القوات السورية بخرق الاتفاق في منطقة وادي بردى خزان المياه الرئيسي الذي يغذي العاصمة دمشق، بينما اعلن تنظيمان لهما وجود قوي في ريف دمشق وهما “جيش الإسلام”، و”فيلق الشام” ان “الاتفاق في حكم المنتهي”.

الحكومة السورية اتهمت قوات المعارضة المسلحة بتلويث مياه النهر بالمازوت، ثم قطع مياهه كليا مما يعني “تعطيش” كل سكان العاصمة، الامر الذي لا يمكن لأي سلطة السكوت عنه، حسب البيانات الرسمية، وما يضفي المصداقية على هذه الاتهامات اعتراف المرصد السوري لحقوق الانسان الموالي للمعارضة بانقطاع المياه، وقال ان ذلك جاء نتيجة تعرض احدث المضخات في عين الفيحة لانفجار بفعل المعارك بين الطرفين، دون أن يشير بأصبح الاتهام الى أي طرف، بالوقوف خلف هذا الانفجار، مما يوحي بأن المعارضة الأكثر ترجيحا.

المتحدث باسم مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية في الأمم المتحدة حذر بدوره بأن هناك أربعة ملايين شخص في العاصمة ما زالوا محرومين من المياه، الامر الذي سيؤدي الى امراض، وربما وفيات في صفوف الأطفال.

في الحروب هناك قيم واخلاقيات يتم الالتزام بها من الأطراف المتحاربة كافة، وابرزها احترام الحد الأدنى من الاحتياجات الأساسية للمدنيين، ولا نعرف لماذا جرى انتهاك هذه القاعدة في ريف دمشق، وقطع شريان المياه الابرز الذي يغذي العاصمة السورية، أيا كانت الجهة المسؤولة.

الهدنة تمر بمرحلة حرجة للغاية، ولكن ما يجعلنا اكثر تفاؤلا هذه المرة بإمكانية صمودها بالمقارنة بالاتفاقين السابقين المماثلين، انه لا يوجد أي بديل لفصائل المعارضة غير الالتزام بها، وعدم الدخول في أي صدامات مع الضامن التركي، لأنه بدون دعم تركيا اللوجستي ربما سيكون من الصعب على هذه الفصائل البقاء.

هناك جهات عديدة جرى استثناؤها من المشاورات التي أدت الى اتفاق وقف اطلاق النار، وتملك نفوذا على فصائل في المعارضة السورية، ليس لها مصلحة في نجاحه، وربما تعمل على تخريبه، او حتى انهياره بالكامل، ونحن نتحدث هنا عن الولايات المتحدة وحلفائها في منطقة الخليج، والسعودية (يعتبر تنظيما جيش الإسلام وفيلق الشام من حلفائها)، وقطر خاصة، وكأن لسان حالها يقول، اما ان أكون طرفا في اللعبة والا سأعمل على تخريبها.

الهجوم الذي شنه التحالف الروسي السوري اليوم الثلاثاء على مدينة ادلب، أدى الى مقتل 25 عنصرا مقاتلا من جبهة “فتح الشام”، “النصرة” سابقا، يعتقد ان من بينهم عددا من قيادات الصف الأول هو رسالة الى الفصائل السورية المسلحة التي جمدت التزامها بوقف اطلاق النار، والمشاركة في محادثات استانة.

صحيح ان كل من جبهة “فتح الشام” و”داعش” لا ينطبق عليهما الاتفاق لانهما مصنفتان على قائمة الارهاب، ولكن الصحيح أيضا انهما على علاقة طيبة مع بعض الفصائل التي توصف بأنها معتدلة، ولعل اهم ما في هذه الرسالة ان معركة ادلب قد تكون بدأت قبل معركة استعادة تدمر، وان الفصائل لا تبتعد عن هذين التنظيمين ستواجه المصير نفسه، و”فتح الشام” و”احرار الشام” و”جيش الفتح”، الذي يعتبر الداعية السعودي عبد الله المحيسني ابرز قادته، تتمركز في هذه المدينة باعتبارها ملاذها الأخير.

جميع اتفاقات وقف اطلاق النار كانت عبارة عن هدن مؤقتة، للسماح للمتحاربين بالتقاط الانفاس، وإعادة التموضع، وكسب الوقت، ولا نستغرب ان يكون هذا هو حال الاتفاق الحالي أيضا، مع فارق أساسي وهو ان الضامنين له يملكان اوراق ضغط قوية كل على حلفائه، وان استعادة التحالف السوري الروسي الإيراني لمدينة حلب بالكامل، وبتواطؤ تركي، غّير الكثير من المعادلات على الأرض في سورية، مما يجعل فرص استغلال هذا التحالف الثلاثي للاتفاق شبه مؤكد.

احتمالات صمود وقف اطلاق النار ما زالت كبيرة، ورغم الخروقات وتبادل الاتهامات، وفصائل المعارضة المسلحة التي جلست على مائدة المفاوضات لأول مرة، بهذه القوة التمثيلية، وتقدمت على معارضات المنفى، لن يكون امامها أي خيار آخر غير الذهاب الى الآستانة، فتركيا التي كانت مصدر الدعم الرئيسي لها تعيش ظروفا صعبة، اقتصادية وامنية وعسكرية، وتفجير اسطنبول الأخير، وانهيار الليرة احد الأمثلة، والسعودية باتت تعطي الاولوية القصوى لحرب اليمن، وكيفية الخروج من مصيدتها بأقل الخسائر، وتريد التخفيف من العبء السياسي والمالي الذي تفرضه عليها الازمة السورية والمعارضة المسلحة.

اسدال الستار على فصول الحرب، وفتح أخرى لبدء المفاوضات والحوار، قد يكونا ابرز ملامح المشهد السوري في العام الجديد.

محمد ياغي نائباً لنصرالله وقاسم إلى الهيئة التنفيذية بحزب الله

 

ذكر موقع  “النشرة”انه حصل هلى معلومات عن قيام حزب الله باجراء  مناقلات ستكون مفاجئة على مستوى منها  نقل نائب أمين عام الحزب حالياً الشيخ نعيم قاسم من موقعه إلى الهيئة التنفيذية التي يرأسها السيد هاشم صفي الدين، على أن يحل مكانه مسؤول منطقة البقاع في الحزب النائب السابق محمد ياغي.

واضافت “النشرة” أن الشيخ حسين زعيتر سيكون هو مسؤول منطقة البقاع في الحزب، في حين أن ملف الحكومة اللبنانية سينتقل من قاسم إلى رئيس كتلة “الوفاء للمقاومة” النائب محمد رعد.

وأفادت  “النشرة” أن المناقلات حصلت على الشكل التالي بهدف تأمين التوازن بين منطقتي البقاع والجنوب.

الجيش السوري يدخل قرية بسيمة‘ في وادي بردى

دمشق|

ذكرت مصادر ميدانية أن آليات ومقاتلي الجيش العربي السوري تمكنوا من الدخول إلى قرية بسيمة في وادي بردى بريف دمشق.

وأضافت المصادر إن مقاتلي الجيش سيطروا على مزارع التوت وساحة التوت وكامل جمعية العنقاء وذلك بعد اشتباكات عنيفة مع “جبهة النصرة” في قرى بسيمة والفيجة في وادي بردى منذ عشرة ايام بهدف استعادة السيطرة على المنطقة واعادة المياه الى دمشق بعد انقطاعها لاكثر من عشرة ايام عن مدينة دمشق.

الرئيس عون: لبنان سيستعيد عزه وهذا ما نعيشه اليوم

 

 أكد الرئيس ميشال عون أن “ما تحقق حتى الان في لبنان يشكل خطوة أولى في مسيرة الحلم الذي راود اللبنانيين والذي ما كان ليتحقق لولا تصميمنا ومثابرتنا طوال 26 عاماً بجدية ، ما أكسبنا ثقة الناس وكرس صدقيتنا امامهم”.

وفي كلمة له بعد استقباله وفداً من الانتشار اللبناني، أعرب عون عن “اهمية مشاركة المنتشرين اللبنانيين في الخارج بالنضال من اجل تحقيق الحلم الذي بات اليوم حقيقة”.

متمنياً أن “تبقى الروح النضالية حية وتتحول إلى تحقيق أهداف أخرى تحت عنوان اصلاح البلاد وأحداث التغيير المنشود فيها وهي أهداف تتطلب الكثير من الجهد والعمل والجدية”.

مضيفاً “نحن في بداية نهضة وحضوركم بيننا تكريس لذلك ولاطمئنان اللبنانيين لتوافر الامن والاستقرار في لبنان، وكذلك، الامر بالنسبة للاجانب الذين توافدوا إلى لبنان هذا العام باعداد كبيرة وقد أحسوا بالتغيير الحاصل”، واعداً أنه “سيكون لدى اللبنانيين وطنا سيستعيد عزه وموقعه الاساسي في الشرق الاوسط كما كان في السابق”.

وزير المالية يتفقد جمارك حلب ويحذر القائمين بالعمل لن نتساهل مع حالات التقصير

 

حلب-سعد حمشو|

أكد وزير المالية الدكتور مأمون حمدان ضرورة تطبيق الأنظمة والقوانين وعدم التساهل مع حالات التسيب والتقصير ومحاربة الفساد بجميع أشكاله.

وخلال جولة لوزير المالية اليوم إلى مديرية الجمارك في حلب اطلع فيها على واقع العمل في المديرية والآليات المتبعة أشار إلى الدور المهم للجمارك في محاربة التهريب الذي يؤثر سلباً على الاقتصاد الوطني وعلى معيشة المواطن داعيا إلى العمل على إعطاء صورة جيدة عن المديرية التي تشكل أحد أهم ركائز الحفاظ على اقتصادنا الوطني.

واوضح حمدان أن الوزارة وبالتنسيق مع المديرية العامة للجمارك وضعت العديد من الخطط والاستراتيجيات لتطوير آليات عمل الجمارك والنهوض بهذا المرفق الحيوي لافتا إلى أن الوزارة بصدد وضع ضوابط بالتعاون مع الجهات المعنية للقضاء على ظاهرة التهريب وحماية الاقتصاد الوطني ومؤكدا أنه سيتم اتخاذ الإجراءات الرادعة بحق كل المتورطين في الأعمال المخالفة للأنظمة والقوانين المعمول بها.

وتعهد الوزير حمدان بتذليل كل الصعوبات والمعوقات التي تعترض عمل المديرية والضابطة الجمركية وحل جميع الملفات العالقة مع الجهات ذات الصلة.

من جهته أكد مدير جمارك حلب ابراهيم عبد الله أن الصعوبات التي واجهت عمل المديرية خلال الفترة السابقة لم تمنعها من أداء عملها وواجبها في مكافحة التهريب وإنجاز العديد من القضايا الجمركية مشيرا إلى أنه تم مؤخراً إعادة تفعيل أمانة الجمارك في المنطقة الصناعية بالشيخ نجار بهدف تسهيل الخدمات والإجراءات للصناعيين.

شارك في الجولة الدكتور عبد الكريم حسين المدير العام لهيئة الضرائب والرسوم في وزارة المالية ومحمود جمل مدير مالية حلب.

ويزور محافظة حلب وفد حكومي برئاسة المهندس عماد خميس رئيس الوزراء للوقوف على الواقع الخدمي والاقتصادي في المحافظة.

وزير النقل يتفقد اجراءات تشغيل مطار حلب و مفاصل النقل بالمحافظة

حلب – سعد حمشو|

على مدى أكثر من خمس ساعات تفقد وزير النقل المهندس علي حمود خلال جولة له اليوم خصّ بها قطاع النقل بحلب واقع العمل والخدمات المقدمة للمواطنين وسير العمل بسلبياته وإيجابياته .

          وبمعاينة واقعية وشفافة استمع الوزير إلى الصعوبات التي تواجه المواطنين في تعاملهم وإنجاز معاملاتهم ونوعية ومستوى الخدمات المقدمة من قبل مديرية نقل حلب ومركز اجازات السوق ووالمطار والعاملين ومدى موائمتها مع الظروف والأوضاع الاقتصادية والاجتماعية للمواطنين ومقترحاتهم في تذليل الصعوبات وإيجاد الحلول الناجعة التي تحسن العمل والعلاقة مع المواطن بما يوفر الوقت والجهد والسرعة في الأداء .

          وأكد الوزير خلال الجولة ضرورة إعطاء الأولوية في العمل نحو تحسين سوية الخدمات المقدمة للمواطنين وجعله بوصلة الاهتمام في العمل والحرص على استخدام التقنيات الحاسوبية الحديثة والتخفيف من أعباء الاستخدام الورقي إلى الالكتروني لتقديم الخدمة في سهولة ويسر ، توفيرا للوقت والجهد ، مشيرا إلى التدريب المستمر للعاملين ومتابعة وتقييم الأداء على أرض الواقع بشكل دوري وأعطى السيد الوزير توجيهات فورية لمنح الدوائر الفرعية في مديرية نقل حلب والمطار صلاحيات أكثر لتقديم الخدمة للمواطنين والتخفيف من مركزية العمل وتقديم الدعم اللازم والمستلزمات المطلوبة لإنجاز معاملات المواطنين وعدم قبول أي تبريرات عن تأخير أو تقصير .

          وخلال جولته على مركز إجازات السوق وجه الوزير بضرورة متابعة عمل مدارس السوق والإشراف على عملها وفق الأنظمة النافذة ومتابعة أدائها بكل دقة ومسؤولية وجه السيد الوزير بضرورة تضافر كافة جهود العاملين مع الجهود الوطنية الكبيرة التي تبذلها الحكومة لرفع سوية عملنا والارتقاء به انسجاماً مع التضحيات الكبيرة والصمود الأسطوري لشعبنا وجيشنا وان نكون عند الثقة التي أولاها لنا الوطن وقائد الوطن ونكون مثالاً ونموذجاً في العمل بكل شجاعة ومسؤولية

          كما تفقد وزير النقل د ضمن جولته على مفاصل وقطاعات النقل في محافظة حلب مديرية نقل حلب والاجراءات التي تقدمها للمواطنين من تفريغ وترسيم ونقل ملكية السيارات ومنح كشوفات الاطلاع وبيان وضع المركبات موجها القائمين على تخفيف الصعوبات وتخفيف الاعباء على المواطنين واستخدام الشبكة الالكترونية لسرعة العمل والانجاز وحل مشكلة الكهرباء من خلال زيادة عدد المولدات وحل مشكلة الازدحام

 

          ثم توجه المهندس حمود الى مركز اجازات القيادة واطلع على فحص المتقدمين للحصول على اجازة سوق موجها بالدقة في منح الشهادات وضرورة التدريب العملي على المركبة

          وتفقد الاجراءات التي تقوم بها كوادر الطيران المدني لتشغيل مطار حلب الدولي وجهوزيته لاستقبال الطائرات المدنية بدءا من تأهيل الطريق الواصل بين دوارالصاخور ومدخل المطار الى المهبط وصالات الركاب والفناغر واجهزة المراقبة والتفتيش والسلامة بالاضافة الى السلالم الكهربائية.وكوات تدقيق البيانات واجهزة الانارة الملاحية واليات القطر والتحميل والشحن حيث التقى عمال الصيانة والمهندسين والفنييين في هذه القطاعات

 

المهاجم السوري عبد الرزاق الحسين يقترب من الزوراء العراقي

بغداد|

أعلنت الهيئة الإدارية لنادي الزوراء، اتفاقها المبدئي مع اللاعب السوري عبد الرزاق الحسين لتمثيل الفريق في الأيام المقبلة.

وقال الناطق الإعلامي باسم النادي عبد الرحمن رشيد إن إدارة النادي اتفقت بشكل مبدئي مع اللاعب السوري عبد الرزاق الحسين لتمثيل الفريق في الدوري المحلي وبطولة كأس الاتحاد الآسيوي.

وأوضح أن الفريق بحاجة لصانع ألعاب بحجم إمكانيات اللاعب عبد الرزاق الحسين، حيث تسعى إدارة النادي إلى تدعيم خطوط الفريق وحسب رغبة المدرب عصام حمد الذي يعول على فترة الانتقالات الشتوية للانتهاء من سد الفراغات والتغلب على نقاط الضعف في بعض المراكز.

وأشار رشيد إلى أن الفريق العراقي تعاقد بشكل رسمي مع لاعب الميناء صفاء هادي، واتفق بشكل نهائي مع لاعب نفط الجنوب سجاد رعد، وهناك مفاوضات مع لاعبين اخرين.

المركزي يبيع الدولار بـ43ر517 ليرة ويصرف دولار الحوالات ب514 ليرة

دمشق|

حدد مصرف سوريا المركزي سعر صرف الدولار مقابل الليرة السورية بـ 43ر517 ليرة كسعر وسطي للمصارف و42ر517 ليرة كسعر وسطي لمؤسسات الصرافة.

وحدد المصرف في قائمة أسعار صرف العملات الأجنبية الصادرة عنه اليوم سعر صرف الدولار مقابل الليرة لتسليم الحوالات الشخصية بـ 85ر514 ليرة سورية وبلغ سعر صرف اليورو مقابل الليرة السورية حسب القائمة 52ر542 ليرة كسعر وسطي للمصارف و52ر542 ليرة كسعر وسطي لمؤسسات الصرافة و82ر539 ليرة لتسليم الحوالات الشخصية.