أرشيف يوم: 1 يناير، 2017

السفير الأميركي بتركيا ينفي علم بلاده المسبق بهجوم إسطنبول

واشنطن|

نفى السفير الأميركي في تركيا جون باس ما تداولته بعض مواقع التواصل الاجتماعي حول عِلم بلاده مسبقاً بالهجوم الإرهابي الذي استهدف إسطنبول.

وكانت وزارة الداخلية التركية قد كشفت في وقت سابق أن الاعتداء الذي استهدف ملهى ليليا في اسطنبول خلال الاحتفالات بعيد رأس السنة أوقع 39 قتيلا من بينهم 16 أجنبيا على الأقل وأن الشرطة لا تزال تبحث عن منفذه.

وصفة إليسا لجمهورها: صلّوا لسنة أفضل وستحصلوا عليها

بيروت|

تمنت الفنانة اللبنانية أليسا لجمهورها عاماً سعيداً مع بداية سنة 2017، وكتبت عبر صفحتها على أحد مواقع التواصل الاجتماعي: “أتمنى لكم عاماً سعيداً. صلّوا لسنة أفضل وستحصلوا عليها”.

وأضافت أليسا: “سنة 2016 كانت جيدة، على أمل أن تكون 2017 أفضل. إذا كانت سنة سيئة عليكم أرموها بقوة ولن تعود مجدداً”.

الأردن ينتظر عودة الجيش السوري لفتح المعابر الحدودية

عمان|

أعلن رئيس هيئة الأركان المشتركة في القوات المسلحة الأردنية الفريق الركن محمود فريحات أن بلاده في انتظار عودة الجيش العربي السوري إلى منطقة درعا ونصيب من أجل إعادة فتح المعابر بين الدولتين. وفي أول مقابلة له مع وسيلة إعلامية منذ تعيينه قبل أشهر، شدد فريحات حسب مواقع إلكترونية على أن الأردن لم يعمل «نهائياً»، ومنذ بداية الأزمة السورية عام 2011، ضد «النظام» في سورية.

وبيّن أن علاقات الأردن مع النظام السوري «لا تزال مفتوحة.. العلاقات الدبلوماسية إلى غاية الآن موجودة». وتحدث عن كون «ضباط ارتباط» من الجانبين يضمنون التنسيق بين الدولتين. وإذ أشار إلى أن الحدود بين الدولتين «لا تزال مفتوحة»، استبعد إعادة فتح المعابر الحدودية بينهما حالياً، مشدداً على أن «الإقدام على هذه الخطوة يتطلب أولاً سيطرة الجيش (العربي السوري) على منطقة درعا واستعادة المعابر في نصيب، وتأمين الطريق إلى دمشق من الجيوب الإرهابية».

واعتبر أن الجيش الأردني يؤدي دوراً مضاعفاً على طول حدود الأردن الشمالية الشرقية مع سورية، نظراً لغياب الجيش العربي السوري عن الجهة المقابلة، مشيراً إلى أن ذلك «يفرض على الجانب الأردني تأمين الحدود من الجهتين». وتحدث بصفة خاصة عن مخيمي الحدلات والركبان داخل الحدود السورية، اللذين يقطنهما أكثر من 100 ألف نازح من مناطق سيطرة تنظيم داعش في شرقي سورية، ووصفهما بـ«أكبر خطر على الأردن»، لاحتوائهما «خلايا نائمة» تابعة لداعش. وأشار إلى أن بلاده قد تعمد إلى نقل المخيمين «طوعاً وليس كرهاً» لعدة كيلو مترات إلى داخل الأراضي السورية ما يضمن للأردن بعض الأمان على الحدود.

كما أشار فريحات إلى مراقبة الجيش الأردني للواء «خالد بن الوليد» المبايع لتنظيم داعش، الذي يسيطر على وادي اليرموك في أقصى جنوب محافظة درعا. وتوقع فريحات أن يشهد العام الجديد نهاية تنظيم داعش، مشيراً إلى أن تقييمات القوات المسلحة الأردنية تشير إلى أن التنظيم خسر 60% من الأراضي التي يسيطر عليها في العراق، وما يقارب 35% في سورية، وتراوح خسارته من القوى البشرية ما يقرب من 25% إضافة إلى خسارته نحو 50% من قادته. ولفت إلى أن المملكة ما زالت تشارك في الطلعات الجوية ضمن التحالف الدولي لضرب داعش.

وكشف عن أن الأردن، وبمساعدة غربية، درب «قوات معارضة سورية»، تحت اسم «جيش العشائر» لشن هجمات تستهدف تنظيم داعش في المنطقة الشرقية من سورية. ونفى أن يكون هدف تدريب هذه القوات مهاجمة القوات النظامية. وبخصوص مسارات الحرب السورية، اعتبر فريحات أن لدى «النظام» بعد انتهاء معركة حلب عدة خيارات، الأول وهو ضعيف، التوجه إلى إدلب، أما الخيار الثاني التوجه إلى المناطق الشرقية: (تدمر ودير الزور) لكن ذلك يجب أن يأتي ضمن التفاهم مع التحالف الدولي، أما الخيار الأكثر احتمالية التوجه إلى المنطقة الجنوبية وفيها وادي بردى وتعتبر منطقة إستراتيجية لكونها تزود مناطق دمشق بالمياه.

تركيا تلزم اللاجئين السوريين الحاصلين على الجنسية بخدمة العلم

أنقرة|

كشفت معلومات صحفية أن الحكومة التركية ستلزم اللاجئين السوريين الذين حصلوا على الجنسية التركية بالخدمة في الجيش التركي في حال كان سن اللاجئ عند الدخول أقل من 22 سنة.

وأكدت مصادر صحفية أنه “في حال حصولهم على الجنسية التركية فإنهم سيخدمون في الجيش التركي، كما تم إجراء بعض التعديلات فيما يخص قانون خدمة العلم في تركيا، وبناء عليها فإنه من أتم عمر الـ 22، فلن يذهب للخدمة الإلزامية، فقط من هم بين عمري الـ 18-22 سيخدمون العلم، وكذلك الأمر الذين لم يبلغوا الـ 18 بعد”.

ووفقاً لما سُرب في وسائل الإعلام وفي الصحف التركية منذ فترة أنه “سيتم تخفيض مدة الإقامة كأحد شروط الحصول على الجنسية التركية من 5 سنوات إلى 3 سنوات، إضافة الى موضوع خدمة العلم الذي يثير مخاوف الكثير من الشباب السوري الطامحين للحصول على الجنسية التركية والذين يخشون من تكليفهم بأداء الخدمة الإلزامية، وهو أمر طبيعي موجود في الكثير من دول العالم التي تشترط على من يحصل على جنسيتها وهو في سن الخدمة الإلزامية، أدائها، كأحد أهم الواجبات المترتبة على أي مواطن فيها”.

يذكر أن الحكومة التركية كانت تدرس في شهر تموز مقترح تنظيم بعض الإجراءات وإضافة مواد مؤقتة خاصة بالسوريين فيما يخص قانون منح الجنسية التركية للأجانب.

الموت يغيب المطران كبوجي بعد مسيرة حافلة بالنضال في سبيل فلسطين

روما|

غيب الموت مطران القدس في المنفى والنائب البطريركي العام للقدس المطران هيلاريون كبوجي في العاصمة الإيطالية روما اليوم عن عمر يناهز 94 عاما بعد مسيرة حافلة بالنضال في سبيل القضية الفلسطينية وفي الدفاع عن المقاومة وعن سورية في مواجهة الحرب الإرهابية التي تتعرض لها.

ونعى بطريرك أنطاكية وسائر المشرق للروم الملكيين الكاثوليك غريغوريوس الثالث لحام المطران كبوجي مؤكدا أنه بطل القضية الفلسطينية التي جاهد لأجلها طيلة حياته.

ولد المطران كبوجي في مدينة حلب عام 1922 وأصبح مطراناً لكنيسة الروم الكاثوليك في القدس عام 1965.

واعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي المطران كبوجي في العام 1974 وحكمت عليه بالسجن 12 عاماً بتهمة دعم المقاومة لكنها أفرجت عنه بعد 4 سنوات بضغط من الفاتيكان وقامت بنفيه من فلسطين المحتلة عام 1978 إلى روما.

وواصل المطران كبوجي رغم الإبعاد والنفي نضاله من أجل الشعب الفلسطيني وشارك في العام 2009 في أسطول الحرية لإغاثة أهالي غزة المحاصرين التي أوقفتها سلطات الاحتلال وصادرت كل ما فيها وطردت الناشطين إلى لبنان كما شارك في أسطول الحرية على متن سفينة مرمرة عام 2010.

الجيش السوري يستعيد السيطرة على عين الفيجة من مسلحي وادي بردى

دمشق|

علم موقع “أخبار سوريا والعالم” من مصادر موثوقة أن الجيش السوري وحلفاؤه تمكن من استعادة السيطرة على عين الفيجة في وادي بردى.

النجم الأرجنتيني ميسي يتصدر قائمة أفضل 10 هدافين في 2016

برشلونة|

حافظ الأرجنتيني ليونيل ميسي، مهاجم برشلونة الإسباني، على صدارة هدافي العالم في عام 2016 برصيد (51 هدفًا) ومتفوقا بفارق هدف واحد عن السويدي زلاتان إبراهيموفيتش.

وكشف موقع “توب ميركاتو” عن قائمة أفضل 10 هدافين في عام 2016 الذي ودعنا أمس، حيث تصدر البرغوث الارجنتيني القائمة التي حسمها قبل إبراهيموفيتش الذي فشل في زيادة رصيده أمام ميدلزبره أمس، واكتفى بتسجيل 50 هدفا، بينما حل هداف الليجا لويس سواريز في المركز الثالث برصيد (48 هدفا) وبفارق 6 أهداف عن البرتغالي كريستيانو رونالدو أفضل لاعب في العالم والمتوج بالكرة الذهبية الرابعة، والذي اكتفى بالمركز الرابع برصيد (43 هدفا).

وفيما يلي قائمة افضل 10 هدافين في 2016:

  1. الأرجنتيني ليونيل ميسي (برشلونة) 51 هدفا.
  2. السويدي زلاتان إبراهيموفيتش (مانشستر يونايتد وباريس سان جيرمان) 50 هدفا.
  3. الأوروجوياني لويس سواريز (برشلونة) 48 هدفا.
  4. البرتغالي كريستيانو رونالدو (ريال مدريد) 42 هدفا.
  5. البولندي روبيرت ليفاندوفسكي (بايرن ميونيخ) 39 هدفا.
  6. الأرجنتيني سيرجيو اجويرو (مانشستر سيتي) 36 هدفا.
  7. الأوروجوياني ادينسون كافاني (باريس سان جيرمان) 36 هدفا.
  8. الأرجنتيني جونزالو هيجواين (يوفنتوس/نابولي) 33 هدفا.
  9. الجابوني بيير ايمريك أوباميانج (بوروسيا دورتموند) 32 هدفا.
  10. الفرنسي الكسندر لاكازيتي (أولمبيك ليون) 30 هدفا.

 

رئيس مجلس الوزراء يصل إلى حلب على رأس وفد حكومي كبير

 حلب|

وصل رئيس مجلس الوزراء المهندس عماد خميس ظهر اليوم إلى مدينة حلب على رأس وفد حكومي كبير لتفقد الأضرار الناجمة عن جرائم الإرهابيين في المدينة.

وتأتي زيارة رئيس الحكومة إلى حلب بعد نحو 15 يوما على تحرير مدينة حلب وإعلانها خالية من الإرهابيين بعد القضاء على المئات منهم وترحيل من بقي منهم باتجاه الريف الجنوبي.

 

جامعة البعث تتجه لتأسيس مشفى جامعي مجاني خلال عام 2017

حمص|

توقع رئيس جامعة البعث الدكتور أحمد مفيد صبح أن يشهد العام 2017 الإعلان عن مشفى جامعي في حمص وذلك بعد استكمال أعمال التأهيل والتجهيز بشكل كامل.

وأوضح صبح أن المشفى الجامعي سيقوم بتقديم خدماته بالمجان، وأن الطلاب والمدرسين إضافة إلى المواطنين سيستفيدون منه بشكل مجاني بأقسامه المختلفة، حيث يتألف من كتلتي بناء الأولى في كلية الطب البشري والثانية في إحدى وحدات السكن الجامعي.

وأكد رئيس الجامعة أنه سيتم افتتاح عدة مراكز متخصصة تابعة للجامعة وأهمها مركز للأطراف الصناعية وهو ضمن خطة العام القادم.

وأفاد صبح بأنه من المقرر إصدار نتائج مفاضلة الدراسات العليا خلال يومين على أقصى تقدير، حيث تتضمن ماجستيرات التأهيل والتخصص والماجستيرات الأكاديمية ودبلوم التأهيل التربوي.. يذكر أن جامعة البعث تأسست عام 1979، والتي تعد الرابعة بين جامعات سورية بحسب التأسيس.

استشهاد قيادي قائد بالحرس الثوري خلال المعارك ضد الإرهاب في سوريا

دمشق|

افادت وكالة أنباء فارس عن استشهاد العميد غلام علي قلي زادة أحد قادة الحرس الثوري الايراني في سوريا.

واوضحت الوكالة ان زادة كان في سوريا في إطار المهام الاستشارية للحرس الثوري في مكافحة الجماعات الإرهابية في هذا البلد.